الاستشارات الطبية » النساء والولادة » الحمل


02 - جماد أول - 1423 هـ:: 12 - يوليو - 2002

أرضع طفلتي وأنا حامل في الشهر الأول ؟


السائلة:أم عبدالله

الإستشارة:الجوهرة عبدالعزيز القضيبي

عندي 3 أطفال والحمد لله، أصغرهم طفلة عمرها 9 أشهر، وأنا أرضعها رضاعة طبيعية، وأنا حامل في شهري الأول.. سؤالي: كم عدد أشهر الحمل التي يجب بعدها التوقف عن الرضاعة؟ وما هي المخاطر التي تواجهنا إذا استمريت في الرضاعة حتى قدوم الطفل القادم (مع التفصيل الدقيقة في المسألة) وما هي عدد السعرات الواجب عليَّ تناولها، علماً بأنَّ طولي 168 سم ووزني 78 كلغ، وأشير إلى أني أعاني مرض السكري منذ الطفولة وأتعالج بالأنسولين.


الإجابة


بالنسبة للرضاعة الطبيعية ليس هناك وقت محدد لوقفها أثناء الحمل، ولكن يجب على المرضع الحامل أن تهتم بطريقة تغذيتها مع الإكثار من السوائل؛ لأنَّ ما فيها بطنها سيأخذ ما يحتاجه من جسدها، وكذلك حليبها سيتكون عن دمها، ومع هذا يجب أن تستعمل فيتامينات لتساعد نفسها أثناء هذه الفترة وللمستقبل أيضاً؛ لتقليل نسبة إصابتها بنقص فيتامين (د) والذي نسبته قليلة في النساء مما يعجل بآلام العظام والمفاصل في سن مبكرة.

أمَّا بالنسبة لعدد السعرات التي يجب أن تتناوليها، يجب أن تستشيري اختصاصية تغذية جيدة حتى تحدد لكِ ذلك، وحتى توازني مع نوع ونسبة الأنسولين الذي تستعملينه، وكذلك نوع المجهود اليومي الذي تقومين به، مع مراعاة أنَّك حامل ومرضع.



زيارات الإستشارة:8750 | استشارات المستشار: 84


الإستشارات الدعوية

كيف أحافظ على مراجعة ما حفظته من القرآن؟
وسائل دعوية

كيف أحافظ على مراجعة ما حفظته من القرآن؟

د.إبراهيم بن حماد الريس 18 - ذو القعدة - 1430 هـ| 06 - نوفمبر - 2009
وسائل دعوية

كيف أكون قريبة دائما من الله؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3571