استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم..
تكرماً.. حاليا عندي إيميلات وحسابات تويتر وفيس بوك..
وادخلها من لاب توب وفي النادر جوال..
هل لو غيرت اللاب توب والجوال وسجلت دخولي من الجهاز الجديد يتغير الاي بي حقها؟ او يبقى كما هو موجود بالجهاز القديم؟
وهل لو تهكرت إحدى حساباتي التي أحيانا كنت أدخلها من الجوال..
ووضعت شريحة جوال جديدة في نفس الجوال ممكن يوصلون لي الهكر أو يتتبعني أحدهم؟
هل لو غيرت طريقة الاتصال بالإنترنت يتغير الآي بي؟ وفي ماذا يتغير؟ أقصد هل يتغير أي بي اللاب توب؟ أو أي بي الحسابات: إيميل/ تويتر /فيس؟ أو جميعهم؟..
أرغب بمعرفة طريقة الآي بي سمعت عن برامح أحملها على اللاب توب ولكني غير واثقة فيها قد يعطونني أي بي شخص آخر أو شيء من هذا القبيل؟ وفي حالة تعذر ذلك أريد معرفة طريقة حرق اللاب توب؟ لأني أريد التخلص منه نهائيا بدون بيعه أو إعطائه لأحد غيري وسأشتري لاب توب آخر وإذا رميته في سلة المهملات أكرمكم الله قد يأخذه غيري ويسرقه ويفتح (الهارديسك) ويطلع كل المحذوف.. وهل هناك طريقة لحرق الجوالات ايضاً؟
نفس الشيء أريد شراء جوال جديد ولا أريد رميه ويسرق أو إعطائه لأحد ولا أريد أن يظل هذين الجهازين مخزنة عندي في البيت بدون فائدة..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي محبة الخير..
برتوكول الإنترنت أو الآي بي هو عبارة عن عنوان يتم إسناده لجهاز المتصفح من قبل مزود الخدمة، بمعنى في كل مرة تدخلين الإنترنت يقوم مزود خدمة الإنترنت المشتركة معه بإعطاء جهازك أو الآيباد آي بي للتصفح، ومن دون الآي بي لا يمكنك تصفح الإنترنت.
من الناحية الفنية الآي بي يتغير في كل مرة تدخلين فيها على الإنترنت، بمعنى لو أغلقت جهازك وقمت بتشغليه مرة أخرى ثم دخلت إلى الإنترنت الآي بي من المفترض يتغير، بمعنى أن المتصفحين لا يملكون عناوين خاصة بهم دائما، لكن السيرفر الخاص بإعطاء الآي بي يقوم بمحاولة إعطائك نفس الآي بي القديم في حال لم يتم إسناده إلى متصفح آخر، وفي حال عدم توفره يقوم بإسناد..
آي بي جديد لجهازك.. بمعنى آخر الآي بي يعطي لجهازك وليس لحساباتك..
المعلومات الخاصة بك تكون مخزنة في القرص الصلب فقط، ففي حال أردت بيع الجهاز الخاص بك يمكنك بيعه من دون القرص الصلب والمستخدم الجديد يمكن له أن يشتري قرص جديد، وأنتي بذلك تضمنين سلامة بياناتك الخاصة.. لكن قبل إزالة القرص الصلب أنصحك بعمل مسح كامل للبيانات وهناك عدة برامج تقوم بعمل ذلك، أشرنا لبعضها في استشارات سابقة يمكنك الرجوع إليها..
لا تقومي بحرق الأجهزة لأن أكثر الأجهزة تعتمد على بطاريات الليثيوم والتي لا ينصح بحرقها أو تعريضها للحرارة، تأكدي من إزالة أي شريحة قديمة أو ذاكرة خارجية قبل التخلص من أجهزتك القديمة..
في العموم للحفاظ على سلامة أجهزتك من الاختراق تأكدي من تنصيب برامج الحماية وتحديثها مع أنظمة التشغيل بصورة دائمة، ولا تقومي البتة بتنصيب برامج غير معروفة أو فتح إيميلات أو روابط من مصادر مجهولة..
تأكدي أيضا من عدم اختيار الخيار (حفظ اسم المستخدم أو كلمة المرور) عند تسجيلك في أي موقع..
هذه كلها اجراءات كفيلة بإذن الله من التقليل من خطر الاختراق..
والله الموفق..