الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أولا أحب أن أشكركم على مجهودكم الرائع وأحب أن أعرض حالتي عليكم..
أولا أنا شاب في آخر سنة من المرحلة الثانوية وتبقى على امتحاناتي شهر واحد ولم أدرس كما ينبغي من أول العام وأحس بضيق شديد كلما اقترب موعد الامتحانات مع العلم أنني ذكي جدا والحمد لله ولكن كلما بدأت في الدراسة وانتظمت فيها أعود إلى ما كنت عليه قبل يومين ولا أستمر..
وضعت عدة جداول للدراسة ولكني لا أستمر على أي منها وأنا الآن خائف جدا وأخشى ألا أحصل على المجموع الذي أريده وأريد منكم التوجيه وهل بإمكاني تعويض ما فات؟
مشكلتي الثانية أنني منذ ثلاث سنوات كنت أتحرش بأختي التي تصغرني بست سنين ولم أكن ما أفعله وهي كانت تصرخ وتقاوم ولكنها لم تخبر أحدا وكانت تتجنبني والآن هم وعائلتي بالخارج وأنا في بلدي للدراسة كما ذكرت وعرفت مضار هذا الشيء الذي كنت أفعله وتبت والحمد لله ومنذ سنة وأنا لم أفعل لها شيئا وهي مازالت تتجنبني في الإجازة الصيفية السابقة وأخاف أن أكون قد سببت لها عقدة ما وأريد تصحيح خطأي وأنا نادم على ما فعلت وكلما تذكرت ما كنت أفعله أحس بالضيق الشديد ماذا أفعل؟
أرجوكم ساعدوني.. ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل علي..
ومرحباً بك.. ويسعدنا مساعدتكم عبر موقعنا..
أخي الكريم.. لا تقلق فبإمكانك تعويض ما فات..
وقبل البدء بوضع جداول عليك بالتفكير بالهدف الذي تسعى للحصول عليه.. واجعله دائماً بين عينيك ليعطيك الدافع للاستمرار بالاجتهاد والتقدم..
وتخيل نفسك وقد حققته وعش أحلامك قليلاً.. فبذلك كأنك تستشعر نتيجة ما ستقوم به من جهد مما يجعلك أكثر احتمالاً وثباتاً..
ثم اجعل لنفسك جدولاً دراسياً مرناً بحيث لا يكون صعب التطبيق فتنفر منه من بدايته.. بل اجعل فيه مساحات للترفيه بين الدروس.. وكافئ نفسك بما تحب بعد إنجاز العدد المقرر من الدروس اليومية..
استثمر أوقات النشاط.. وبواكير الصباح للدراسة ففيها يكون المخ على يقظة واستعداد جيد.. واهتم بغذائك ونومك.. ولا تجعل الامتحان مصدراً للقلق الشديد فهو مقياس لما أنجزت. فاستعد له فقط..
أما بالنسبة لمشكلتك مع شقيقتك.. فالزم الاستغفار.. وتقرب إلى الله بالدعاء لك ولأختك..
وحاول أن تتقرب منها وتقدم لها المساعدة النفسية إن شعرت أنها بحاجة لمن يساعدها..
وفقك الله.