الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..نحن 8 إخوة - ما شاء الله -.. لكن نحن 4 فتيات يعني كبيرات في السن والأربع الآخرون صغار..المهم أنا وأختاي الأكبر مني الحمد لله نتفاهم في كل شيء تقريبا.. حتى في أشغال البيت، وهناك أختي الأصغر مني بسنة.. نحن الثلاثة نحبها ونتمنى لو تكون معنا كما هي علاقتنا نحن الثلاثة، لكنها غالبا ما تقوم بافتعال المشاكل بسبب وبدون سبب، فهي لا تهتم بشغل البيت.. نقسمه مع بعضنا لكنها تتركه وتذهب للمدرسة حتى دون كلام لبق.. وعندما نسألها عن السبب تقول لنا أن ليس لديها وقت لكن بطريقة عصبية.. عندما تعود من المدرسة قليلا ما تكلمنا بل تغضب وترفع صوتها في أي أحد يكلمها.. وبعد برهة تعود لتكلمنا وكأنها لم تفعل شيئا وتدعي أنه في وقت عودتها تكون عصبية ولا يجب أن يكلمها أحد لكن حتى لو لم نكلمها فهي تتحدث إلينا بغضب.. وتريد عندما ترجع لتكلمنا مرة أخرى أن ننسى ما فعلته ونكلمها بطريقة عادية وعندما نغضب نحن عليها تقول بأننا دائما هكذا ولا نحبها و.. و..ونحن كأخوات نراعي الحالة المادية لوالدي إذ لديه الكثير من الأبناء ما شاء الله ويصرف علينا وهي وكأنها لا تبالي، فتطلب المال لتشتري قلما مع أنه قد يكون أعطاها المال.. وتغضب إذا عارضناها، فنحن والحمد لله لمراعاتنا لوالدنا ندخر النقود للذهاب للطبيب دون علمه لأنه سيغضب لو علم ونحن نعلم أننا سنجعله يعمل فوق طاقته، وهي غالبا ما كانت لا تراعي ذلك.. وأنا أعمل ما بوسعي حتى تتأقلم معنا لكن كل ما أسمعه منها**كل ما أخبرتك به سأسمعه منهم غدا.. فأنت دائما توصلين حديثي لهم**ويعلم الله أني لا أفعل بل بالعكس أكذب حتى لا أوصل ما يقوله كل طرف عن الآخر.. فماذا علي أن أفعل؟ وجزاكم الله كل خير..عمر المشكلة: تقريبا قبل 5 سنوات..عمر الطفل الذي تدور حوله الاستشارة:18

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكر لك اهتمامك بأسرتك ورغبتك في مساعدة والديك، وأرجو لك ولأخوتك التوفيق وأن يرضى عليك الله عز وجل بمحاولتك إرضاء والديك..
دائما ما نجد حولنا بين أحبتنا شخصا مبتزا يحاول أن يضغط علينا لننصاع لشروطه إما بالاستعطاف أو بالهجوم وإلقاء اللوم، وكلما تجاوبنا معه زاد ابتزازا وأدخلنا في حلقة مفرغة لذا يجب أن يكون هناك قواعد تحكم العلاقة مع أحبتنا المبتزين..
أولا - لا تهاجمي أو تجادلي لأن ذلك سوف يزيد الأمر سوء فالمبتز إنسان لا يفكر كثيرا ويعتمد على عواطفه في تحقيق مطالبه..
ثانيا- عامليها باحترام..
ثالثا- أظهري تفهمك لمشاعرها بقولك أفهم شعورك وأقدرها..
رابعا - لا تتنازلي عن حقوقك أو تحملي نفسك مسؤولياتها فإذا قسمتم عمل المنزل بالتساوي ودون ضغط على أي طرف وراعيتم ظروف بعض فعلى الجميع أن يعمل دوره ولا تتنازلوا عن ذلك فلا تتحملوا عمل أختك الذي عليها أن تعمله ولكن أعطوها شيئا مناسبا بحيث لا يكون وقت خروجها للمدرسة أو ما شابه وحتى لو لم تقم به اتركوا أمر عقابها لوالديكما ولكن بهدوء وباحترام تتم مناقشة الأعمال بينكم فإذا وافقت على العمل فهي مسؤولة عنه وبهدوء أخبروها بأنكم لن تعملوا عملها إلا إذا كان هناك سبب مقنع يمكنكم أن تقدموا بعض التنازلات..
إذا ثارت أو صرخت أو كالت لكم بالاتهامات بهدوء ردي عليها أنك تتفهمين شعورها ولكن لا تستطيعين أداء عملها..
بعد هذه النقطة ليس عليك تحمل مسؤولية قرارها إن أرادت أن تعمل واجبها فستشكر من والديك وإن كان العكس فستحصل على العقاب التي اختارته هي..
خامسا- لا تقومي بعمل والديك في تربية أختك ولكن كوني صديقة لها وأشعريها بدعمك لها بالمعاملة الحسنة والتفهم والاحترام دون أن تتنازلي عن حقك في الاحترام وامنعي نفسك من تحمل مسؤولياتها ومع الوقت ستدرك بنفسها بأن تصرفها هذا يسبب لها الخسارة..
أرجو أن تظلل السعادة على أسرتكم..