الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
بدأت أشعر أنني أكره الفتيات المقربات مني.. أرى منهن ما أكره.. لا أريد أن أظلم أحدا, أعلم أن بكل منا مميزات وعيوب لكني لا أستطيع أن أحبهن.. أصبحت أكرههن !!
وأريد الابتعاد عنهن لكن هن معي في الجامعة وحتى السنوات المقبلة إلى أن نتخرج.. أنا لا أكره كل الناس والدليل أني أحب جارتي التي تكبرني بـ 3 سنوات.. ربما هذا هوالسبب..
إنني أمر بأزمة نفسية حادة.. أرى أنه يجب أن يتصرف الناس بطريقة معينة وحين يخالفون توقعاتي أتضايق كثيرا.. أفترض تصرفات معينة وأضع حدودا للتعامل وحين يخالفها أحد أتضايق منه وابدأ بكرهه خاصة إذا كان قريبا مني..
إحداهن تعلقت بي كثيرا لكني أصبحت أكره تعلقها بي.. لا أحبها بل أحيانا أشعر أنني أكرهها وأكره تصرفاتها غير العاقلة.. المستهترة, غير الجادة, تمزح باستمرار..
أريد شخصيات عاقلة.. لا أحب المزاح الكثير.. أحيانا أحتاج لشخص جاد يفهمني ولا أجد هذا فيها.. كم أريد الابتعاد عنها.. أشعر بالندم اني سمحت لها بالتعلق بي.. أنا أخاف أن أجرح أحدا وأعاقب بسبب ذلك.. ماذا أفعل؟؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الفاضلة شيم العرب..
كل ما ذكرت عزيزتيفي رسالتك تؤكد مبدأ وقاعدة مهمة جدا في الحياة وأهمها طبيعة التواصل في العلاقات الإنسانية بين الناس ويوجد لدينا جميعا معوقات للتواصل بيننا وبين الآخرين ومن أخطرها الطريقة التي تحاول أن ننقل بها الرسالة إلى الطرف الآخر وكذلك طبيعة الاختلاف بيننا وبين الآخرين على الرغم أن الاختلاف يضع في العلاقة الاستمرارية.
فكل منا يتعلم ويشارك الآخر بالأفكار والتجارب وذلك يجعلنا نشعر بالرضا عن أنفسنا وبالتالي عن الآخرين..
فغيري من طريقة حوارك ومن حديثك فإذا أثنيت على الآخرين فاثن عليهم بصوت مرتفع وحينما تعاتبيهم عاتبيهم بصوت منخفض..
تذكري عزيزتي في رسالتك أنك تحتاجين لأصدقاء جادين وربما يكون السبب لجاراتك التي تكبرك بثلاث سنوات فهذا ليس بسبب وإنما قد تكون طبيعة التربية التي نشأتي عليها لها الأثر فيذلك وليس هذا بعيب ولكن التغير في وسيلة التعبير والتواصل آمر مهم..
اعلمي عزيزتيأن أقصر الطرق للقرب من الآخرين هواللين في الحوار والتبسم فاجعلي وسيلتك المودة والمحبة ولا يسودها النفور والكره.بينك وبينهم نحن عزيزتي بإمكاننا السيطرة على سلوكياتنا وأفعالنا وسبل التعبير والتواصل الخاصة من خلال أفعالنا وتعبيراتنا نستطيع أن نؤثر على المحيطين بنا وكل هذا بالتدريب والممارسة الحياتية بينك وبينهم ولا تستخدميأقصر الطرق وهي قطع العلاقات بينك وبينهم وما أود أن أوضحه إليك أنه ليس من الصحيح أن نجبر أنفسنا مثلا على تقبل الإساءة والسخرية لكي نكون لطافا!الاتصال الناجح هوأن نحدد ما نريد وما لا نريد في العلاقة وأيضا نستخدم الخطوط الحمراء في حينها حينما يتجاوز الآخر حدوده وليس معنى هذا أن اختلافاتنا مع الآخر أوعدم تقبلنا لصفاته تكون الوسيلة هوقطع العلاقة بيننا وبينه من الممكن أنت أن تديري الحوار بفن من صديقاتك وتحصلي على ما تريدي من حوار هادف بناء.فلا تعط للأمور أكبر من حجمها "وقبل أن نضع أنفسنا موضع الآخرين يجب أن نخرج أولا من موضعنا"
دمت بخير وتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز..