الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي تكمن في أن زوجي عندما يغضب يسبني سبا عنيفا في شكلي وفي تعاملي وفي أشياء كثيرة بل ويدعو علي بعدم التوفيق ووابل التحسب على مشكلة بسيطة، كلمته عندما كنا في لحظة صفاء أنه لا ينبغي أن تكون بيننا هذه الألفاظ وهذا السب والشتم، وأنني أنا لا أقابله بذلك، وأننا كبار، عقلاء، يعتذر ويقول لا أستطيع والواحد عندما يتعصب ما يدري ماذا يقول وهكذا..
حقيقة تعبت منه ومن السب والشتم والدعوات، كيف يسبني ويدعو علي ثم يدعوني بعد ذلك للفراش بعد الأحضان والقبلات، نفسي تأبى هذا!! كيف بعد الإهانات أتقبله؟
هجرته وغضبت لكن للأسف يزداد عنادا وتسلطا وبذاءة لسان، لي الآن تقريبا أسبوع صامته وأخدمه وأطعمه،  لكن لا أتحدث معه لأبين له غضبي.. لكن لا جدوى..
ما الحل جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا ومرحباً بك غاليتي في منتدى لها اون لاين أسأل الله أن يمن عليك بسعادة الدنيا والآخرة ..
سأنقل لك قصة منقولة مطابقة لحالتك..
نحن نؤمن أن التوفيق بيد الله سبحانه وحدة وأن كل شيء مقدر ومكتوب.. ولكن هناك أسباب يجب الأخذ بها مع التوكل على الله..
وهنا أذكر لكم ما قالته عجوز وهي سيدة حكيمة يحبها زوجها كثيراً حتى أنه كان يحلو له أن ينشد لها أبيات الحب والغرام وكلما تقدماً في السن ازداد حبهما وسعادتهما.. وعندما سألت تلك المرأة عن سر سعادتها الدائمة..  هل هو المهارة في إعداد الطعام؟ أم الجمال؟  أم إنجاب الأولاد ؟ أم غير ذلك؟
قالت: الحصول على السعادة الزوجية بيد المرأة, فالمرأة تستطيع أن تجعل من بيتها جنة وارفة الظلال أو جهنم مستعرة النيران .
لا تقولي المال.. فكثير من النساء الغنيات تعيسات وهرب منهن أزواجهن.. ولا تقولي الأولاد.. فهناك من النساء من أنجبن 10 صبيان وزوجها يهينها ولا يحبها ويمكن أن يطلقها، ولا تقولي طباخة.. لأن الكثير منهن ماهرات في الطبخ, فالواحدة منهن تطبخ طوال النهار ومع ذلك تشكو سوء معاملة زوجها وقلة احترامه لها، إذا ما هو السر؟
وماذا كنت تعملين عند حدوث المشاكل مع زوجك؟
قالت: عندما يغضب ويثور زوجي – وقد كان عصبياً – كنت ألجأ إلى الصمت المطبق بكل احترام.. إياك والصمت المصاحب لنظرة سخرية ولو بالعين لأن الرجل ذكي ويفهمها لم لا تخرجي من الغرفة؟
قالت: إياك أن تخرجي من الغرفة.. قد يظن أنك تهربين منه ولا تريدين سماعه, عليك بالصمت وموافقته على ما يقول. كنت أنتظره حتى يهدأ ثم بعد ذلك أقول له وبصوت خافت: هل انتهيت؟ ثم أخرج لأنه سيتعب وبحاجه للراحة بعد الكلام والصراخ.. أخرج من الغرفة لأكمل أعمالي المنزلية وشؤون أولادي وأحاول أن لا أتذكر غضبه وحربه لي.. وسيظل هو بمفرده وقد أنهكته الحرب التي شنها علي..
* ماذا تفعلين هل تلجئين إلى أسلوب المقاطعة فلا تكلمينه لمدة أيام أو أسبوع؟
قالت: لا.. إياك وإتباع أسلوب المقاطعة.. لأنها عادة سيئة وهي سلاح ذو حدين عندما تقاطعين زوجك أسبوعاً قد يكون ذلك صعباً عليه في البداية ويحاول أن يكلمك ولكن مع الأيام سوف يتعود على ذلك وإن قاطعته أسبوع قاطعك أسبوعين.
عليك أن تعوديه على أنك الهواء الذي يستنشقه والماء الذي يشربه ولا يستغني عنه.. كوني كالهواء الرقيق وإياك والريح الشديدة..
* إذاً ماذا تفعلين بعد ذلك ؟؟
بعد ساعتين أو أكثر.. أضع له كوباً من العصير أو فنجاناً من القهوة وأقول له تفضل أشرب, لأنه فعلاً محتاج إليه وأكلمه بشكل عادي.. سيقوم بسؤالي هل أنتِ غاضبة؟ فأقول لا
فيبدأ بالاعتذار عن كلامه القاسي ويسمعني الكلام الجميل.
* وهل تصدقين اعتذاره وكلامه الجميل؟
طبعاً.. لأني أثق بنفسي ولست غبية..!
هل تريدين مني تصديق كلامه وهو غاضب وتكذيبه وهو هادئ؟
إن الإسلام لا يقر طلاق الغاضب.. وهو طلاق!! فكيف ما حصل معي أنا؟
* فقيل لها.. وكرامتك ؟  قالت: أي كرامة؟
كرامتك ألا تصدقي أي كلمة جارحة من إنسان غاضب وأن تصدقي كلامه عندما يكون هادئاً.  أسامحه فوراً لأني قد نسيت كل الشتائم وأدركت أهمية سماع الكلام المفيد  وباختصار ومما سبق أقول:
سر السعادة الزوجية عقل المرأة ومربط تلك السعادة لسانها..
وأنا أقول لك لا تضيعي حياتك بكثرة الهجر والعتاب لاحظي هجرك يزيده عنادا فهو ليس الحل بتأكيد وإذا كان انتقاده في محله حاولي أن تصلحي من حالك وإذا لم يكن في محله ففي وقت مناسب أخبريه بأسلوب مناسب وبكل أدب وذوق وبكل أنوثتك أن ما قاله ليس بصحيح وأظهري له أنك لا ترضين بذلك.. وبعد ذلك تناسي ما قال واشغلي فكرك باهتمامك بنفسك وزينتك وتجديد وتغير في حياتك واهتمامك بأبنائك واستمتعي بقضاء وقتك مع صديقات صالحات وانشغلي بممارسة هواياتك واستمتعي بوقتك مع التزامك بطاعات فحياتك قصيرة واعلمي أن العيب الذي في زوجك أهون بكثير من عيوب بعض الأزواج كالخيانة الزوجية وشرب الخمر وغير ذلك فحافظي عليه وأحسني تبعلك وألحي على مولاك أن يلجم غضبه ويرزقه الحلم والأناة..  وذكري نفسك وزوجك بالهدي النبوي في علاج الغضب بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند حصول الغضب..
ومن ذلك أيضاً أن الإنسان إذا غضب فليداوي نفسه بأن يهدئها وبأن يعمل على كظم غيظها، قال الله تعالى: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين". وكذلك ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإذا ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع).
ومن ذلك أيضاً الوضوء فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفئ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ)
ومن ذلك أيضاً أن تعلما فضل كظم الغيظ؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: (من كظم غيظاً وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره في أي الحور شاء)
وفقكما الله وأسعدكما..