الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب


27 - جمادى الآخرة - 1434 هـ:: 08 - مايو - 2013

مشاكلي مع أولاد زوجي كثيرة لأنهم لا يعرفون الاحترام!


السائلة:ام لين

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكرا كثيرا على هذا الموقع الرائع..
أرجو أن تشيروا علي فأنا بأشد الحاجة لمعرفة مصير حياتي..
أنا متزوجة من أرمل لديه 5 أولاد، المهم عند الزواج اتفقنا أنا وزوجي أن لا علاقة لي بالأولاد وأن يكون لي منزل مستقل وهو لم يخبرني أي شيء عن ماضيه فمثلا ولده الكبير أناني استفزازي متسلط ولسانه طويل وولده الذي يصغره إما حنون.. حنون أو عدو.. عدو لا وسط بينهما..
المهم لما جئت هنا فرض علي أن أسكن في منزل في نفس المبنى أنا وأولاده فأنا طابق ثالث وهم طابق رابع لكي يبقى إلى جانب أولاده لم أمانع أو أي شيء رضخت ورضيت المهم عند سكني هنا تآلفت أنا وبناته وأصبحنا كالعائلة الواحدة غدائنا وجلساتنا وتمشياتنا معا فلا فرق بيني وبينهم ووالله لم أقصر معهم سواء في تدريس أو أي شيء يحتاجوه من طبخ أو أي شيء آخر  ووالله لو كان هذا الشيء على حسابي وعلى حساب أولادي والله لم أعاملهم بأنانية أو حبا لذاتي..
 المهم ولده الكبير عانيت منه كثيرا، كثيرا يخطأ علي وأسامحه وهكذا مرت السنين ولم يتغير لا أنكر أن له بعض التصرفات الطيبة ولكن سيئاته بالنسبة لي غلبت حسناته وزوجي يكلمه ولكن عبثا، فقد أحسست بأن زوجي عليه حق كبير بأنه لم يوقفه عند حده من أول مرة ومن كثرة قلة أدبه علي إخوته أخذوا منه بعضها المهم حتى مرة وصلت معه لمد يده علي وماذا أقول يفتن بيني وبين زوجي وبين عمتي أي أم زوجي حتى أحسست أن معاملتها معي تغيرت حسبي الله ونعم الوكيل وها هو أخوه قد استلم القيادة ليكمل ما بدأ به أخوه، المهم يقل أدبه أيضا علي يشتمني بأبشع الألفاظ حتى مد يده أيضا علي..
 المهم لم أعد قادرة أن أتحمل أقول لزوجي أريد أن أغير منزلي وأستأجر خارجا يقول لي أغيرك أنت أقول له لست مضطرة أن أتحمل أكثر من ذلك فوالله والله  أثروا على تربية أولادي حتى شخصيتي هانت على أولادي مع أني وليس فخرا بل ثقة بأن شخصيتي شيئا ما قوية مقبولة ولكن لا أستطيع أن آخذ قرارا..
 وهذه مشكلتي زوجي ينكر ما فعلته معه ويريد دائما أن نكون معا جميعا ولكن هذا الشيء يؤثر علي وعلى أولادي وزوجي وعمتي سلبا فمن دونهم أنا متأكدة أن علاقاتي كانت غير ذلك المهم زوجي يرفض فكرة أن أخرج فوالله تأذت نفسيتي منهم والله لم أعد قادرة على التحمل ففي العائلة صفة العند بشكل عام والله تعبت نفسيتي والله لم أعد قادرة على التركيز دائما عصبية حتى على أولادي فماذا أفعل بحياتي لأحد وقلت إني أدعو على أولادي بالموت لأرتاح وزوجي يقلل من احترامي وكل مرة أحاول أن نجلس جلسة استراحة يقول لي احمدي ربك آكلة شاربة نائمة ماذا تريدين اذهبي على مخيم (الزعتري) يهينني لا.. ويقول لي أحجز لك في (باص) استهتارا.. فوالله لم أقصر معه جار علينا الزمن فماذا أفعل؟
أنا لا أنكر أن له حسنات وصفات جميلة ولكن مشاكلي مع أولاده كثيرة مع أنني والله أتفهمهم ولكن الصراحة لا يعرفون الاحترام.. فماذا سأفعل؟ أعرف أن انتقالي خير لي فماذا أفعل؟  أعطوني القرار الصائب..
 وشكرا.. ولكم جزيل الشكر.. 


الإجابة


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بخصوص ما ورد برسالتك، فإن أبناء زوجك لعلك تختلفين عنهم في أن عندهم بعض الحدة أو الشدة التي لم تتعودي عليها في حياتك، وأنت تعلمين أن المرء ابن بيئته، والبيئة تترك أثرها على الإنسان، فإذا ما رُبي الإنسان في بيئة هادئة وموفقة وبين أبوين متفاهمين فإنه لا يرى أنه في حاجة إلى إعلان الحرب على الناس أو الخصومات أو العداوات أو الرد على السيئة بالسيئة، بل إن كثيرًا من العقلاء مقابلة السيئة بالحسنة.
أحيانا يكون التزام الصمت هو أبلغ رد، وإن عدم الرد عليهم هو أعظم عقاب لهم، لأني إذا رددت على إنسان سيئ فسأثيره مما يجعله يزداد سوءً، وكلمة منك وكلمة منهم ستشتعل الحرب ولن تتوقف، وستكون الضحية هي الأسرة كلها بتمامها.
لأن الإنسان البذيء لو رددت عليه فقد أرحته، لأنه يستريح في السب ويستريح في رفع الصوت ويستريح في البذاءة ويستريح في التجاوزات، أما إذا لم تردي عليها فقد ألقمتها حجرًا في فمهم، لأنك أثبت لها أنك أفضل منها بفضل الله تعالى، حتى وإن كان هذا الأمر في نفسك أنت غير مهيأة ولكنه مكسب كبير، لأن الله تبارك وتعالى يقول: ( ادفع بالتي هي أحسن السيئة )، ومن صفات النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان لا يرد السيئة بالسيئة ولكنه يعفو ويصفح.
ابدئي بالعطف والهدية وحسن التعامل معهم فإن تحسنوا فالحمد لله وإن استمروا في الإيذاء فأغلقي بابك ولا تتعاملي معهم إلا بعد اعتذارهم وتعهدهم بحسن الأدب.
وإذا أردت أن تثبتي قوة شخصيتك دون رد ادخلي بيتك وشقتك المستقلة ولا تتعاوني معهم لفترة ولا تتدخلي في أمورهم أو خذي وقتا من الراحة في زيارة أهلك.
تقولي إنك سئمت من هذا الوضع وتتمنين أن توقفيهم عند حدهم نظرا لعدم  تدخل زوجك، لا تحتكي بهم نهائيا أو التقليل من الاحتكاك وتكلمي مع زوجك أنك تريدين الاستقلال في بيتك.
نسأل الله أن يوفقك وأن يبارك فيك، وأنت يثبتك على الحق، وأن يصلح ما بينك وبينهم، وأن يرزقك القوة في الإيمان وقوة الشخصية، وأن يعيننا وإياك.
وبالله التوفيق.
 
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6616 | استشارات المستشار: 1527


استشارات محببة

زوجي يكلّم بنات كثيرات في
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يكلّم بنات كثيرات في "الواتساب" !

السلام عليكم ورحمة الله أنا امرأة متزوّجة وهذا زواجي الثاني...

تسنيم ممدوح الريدي2703
المزيد

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!
الإستشارات التربوية

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!

السلام عليكم ورحمة الله..rnلي طفل عمره خمس سنوات, منذ بدأ يعي...

فاطمة بنت موسى العبدالله2704
المزيد

هل يجزئ غسل النجاسة بالسجاد بعد جفافها؟
الأسئلة الشرعية

هل يجزئ غسل النجاسة بالسجاد بعد جفافها؟

السلام عليكم..rn جزاكم الله خيرا، هل يجزئ غسل النجاسة بالسجاد...

د.فيصل بن صالح العشيوان2704
المزيد

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعاني من مشكلة أقف عندها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2704
المزيد

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ما التصرّف الشرعيّ السليم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2704
المزيد

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!
الإستشارات التربوية

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره...

د.مبروك بهي الدين رمضان2705
المزيد

إخواني غير مقتنعين به!
الاستشارات الاجتماعية

إخواني غير مقتنعين به!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا فتاة أبلغ من العمر...

د.مبروك بهي الدين رمضان2705
المزيد

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2705
المزيد

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟
الإستشارات التربوية

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون...

د.سعد بن محمد الفياض2705
المزيد

هل أتقدم لامتحان الزمالة العربية أو لا؟
تطوير الذات

هل أتقدم لامتحان الزمالة العربية أو لا؟

السلام عليكم...rnربنا يبارك فيكم..rn أحب أستشيركم في قرار...

د.عصام محمد على2705
المزيد