الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
مشكلتي بدأت من 5 سنوات, وهي معاناتي من الوسواس والاكتئاب, الشديدان, وما كنت أجد مساعدة من أحد, لأن أهلي كانوا يقولون لي عندما كنت أبكي كثيرا من هذا أمامهم أحيانا وأن هذا بسبب التزامي وتديني, مع أني لم ألتزم إلا بعد هذا الوسواس, حتى مللت إخبارهم وصرت أخفي تعبي عنهم, لأنهم كانوا يرون أن الحل في أن أبتعد قليلا عن التدين الكثير بنظرهم, أن أشاهد مسلسلات مثلا, وأحضر حفلات وغيرها, حتى تعرفت على أحد المواقع الإسلامية, وكنت أتلقى مساعدة من أحدهم, كان يساعدني كثيرا, بحدود وعلاقة رسمية, وكان يجيبني على كل أسئلتي, وعندما تشتد نوبة الوسواس والاكتئاب كان يساعدني, وأنا شخصية حساسة جدا, وعاطفية كثيرا, حتى تعلقت بمساعدته لي كثيراً, خاصة عندما طلب مني مرة أن أخبر أبي أن يقبل بزواجنا, فوجئت بذلك, وأعلم أنه فعل ذلك, لأنه يريد مساعدتي, ليس لأنه متعلق بي, ولكنّ والدي رفض رفضا شديدا, لأنه لا يعيش في المكان الذي أعيش فيه أنا وأنا في دولة محتلة ولا يستطيع الدخول إليها, إلا إذا أنا خرجت, وعندما علم أني تعلقت به كثيرا, انزعج كثيرا, وما عاد يساعدني مثلما كان, لأنه كان يعاملني مثل أي أخت مسلمة تحتاج مساعدة, حتى مللت هذا الجفاء منه, وتعلقي بغير الله, أدعو الله كثيراً أن يكون من نصيبي, ولكن والدي من المستحيل أن يوافق عليه, صرت أكره الحياة أكثر مما كنت أكرهها, كنت سعيدة جدا بأن هناك من يسمعني عندما أبكي وأتعب, وأن أحدا يقف بجانبي, تعبت من هذا التعلق كثيرا, وأنا أريده, أطرده من عقلي بذكر الله, ولكني أحيانا أبكي كثيرا ولا أتخيل أني سأتزوج غيره, إنسان يظلمني ولا يصبر عليّ, أنا لا أرى زوجاً أفضل منه, ما كنت أريد أن أقع في مثل هذا, ولكنه حصل..
عمر المشكلة: 3 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
حساسيتي المفرطة ومشاعري المسرفة وحاجتي أن يكون أحد بجانبي , أحد يفهمني..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أنني لا أرى أفضل منه, في الصبر على فتاة حساسة مثلي, وبعد أهلي عني حالة الوسواس والاكتئاب..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء سوى محاولة إقناع أهلي بأن يقبلوا به زوجا لي..

الإجابة
السلام عليكم يا دكتورة حلا..
أنا منزعج للغاية لأنك في رسالتك لم تذكري أنك ذهبت لطبيب لمساعدتك رغم أن عرض الوسواس والاكتئاب الآن لهم علاجات جيدة وناجحة جدا فكيف يا عزيزتي تواجهي هذه المعاناة والآلام النفسية وحدك بدون مساعدة حقيقية. قلبي معك وأشفق عليك من هذا وأخشى أن هذا قد يعقد الأمور.
أما بالنسبة لأهلك ربما لم تنقلي لهم معاناتك بشكل جيد لذا هم لم يتفاعلوا معك لكن يجب أن تشركيهم في الأمر وخاصة والدتك لأنك تحتاجين للدعم والمساندة منها بصفة خاصة.
وبالنسبة لهذا الشخص الذي تتعلقين به فأنا شخصيا أراها مسألة طرح وهي مشاعر حب وتعلق كاذب يشعر بها الإنسان تجاه من يمدون له يد المساعدة على العموم أنت مشوشة الآن وتحتاجين للعلاج النفسي والطبي لمدة ثلاثة شهور على الأقل وبعد ذلك ستتضح لك مشاعرك وتستطيعي الحكم على العلاقة إما بالاستمرار مع محاولة إقناع والديك أو بالانتهاء لكن الأهم أن تذهبي للطبيب ولا تتردي في ذلك.
مع خالص تمنياتنا لك بالشفاء والعافية وأن تنعمي بالصحة والهدوء.
ولا تحرمينا من رسالة نطمئن بها عليك.