الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
توفيت أمي وعمرها 46 سنة بعد صراع مع المرض، وكان هذا بعد زواجي بثلاثة أشهر فقط وكان من المفترض أن أمي ستخضع لعملية زراعة كبد بعد زواجي وكان لديها أمل كبير في أن الله سيشفيها من مرضها بعد هذه العملية وأنا أيضا كنت دائما أثق بأنها ستجرى هذه العملية، ولكن قدر الله أن أمي دخلت في غيبوبة كبدية فجأة ثم تطور المرض عندها وقضت شهرا في المستشفى وكان من أصعب الأيام التي عشتها في حياتي ورأيت أمي وهي في أسوأ حالات المرض وأخبرني الطبيب بأنه لم يعد ممكنا إجراء العملية لها وكانت هذه أكبر صدمة بالنسبة لي ثم توفيت أمي الحبيبة! أنا أشعر بحزن شديد على فراقها وصورتها وذكرياتها لا تفارقني، ولم أعد أشعر بالسعادة فالدنيا بدونها أصبحت.. أحب الجلوس وحدي كثيرا.. كلما أذهب إلى بيت أهلي أتذكر أمي التي كانت تنتظرني وهي سعيدة فأجلس أفكر فيها، كنت أتمنى أن تظل أمي إلى جانبي لتسعدني في زواجي وترى أبنائي في المستقبل وهذه كانت أمنياتها هي أيضا.. الرجاء أخبروني ماذا أفعل لكي أكون سعيدة بدون أمي؟

الإجابة
و عليكم السلام يا سهيلة..
أتقدم لك أنا وأسرة الموقع بالعزاء وندعو الله أن يمن عليك بالسلوى وأن ينزل على قلبك السكينة والصبر. إن ما تمرين به من مشاعر حزينة أمر طبيعي  يشعر به كل إنسان بعد أن يفقد شخصا عزيزا لديه وليس أعز علينا من الأم  فقلوبنا معك وكان الله في عونك.. اللهم آمين.. لكن الحياة مستمرة وأنت كما تقولي متزوجة حديثا وحياتك ما زالت أمامك وزوجك له حق عليك يجب ألا تستسلمي للحزن وأن تثوري عليه بنوبات من الفرح والابتسام حتى لو كان مصطنعا أشعري من حولك بأنك تجاوزت الأزمة بالفعل. فكرى يا عزيزتي لو أن والدتك رحمها الله موجودة ماذا كانت تتمنى لك غير السعادة؟ حولي كل طاقة سلبية حزينة إلى عمل جيد كانت والدتك تحبك أن تقومي به. زوري خالاتك وأخوالك وحافظي على صلتك بهم فقد تجدين السلوى في ذلك. لكن الآن ضعي خطة لتجاوز الأزمة بأن تذهبي أنت وزوجك في فسحة بعيدا عن الذكريات الحزينة. وأن تتوقفي في هذه الأثناء عن التكلم عنها. ابتهجي ولا تتركي نفسك فريسة للحزن لأن ذلك قد يؤذي جهازك المناعي ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض  المختلفة. ثم الجئي إلى الله فمن غيره ملجأنا في هذه الظروف الصعبة؟ تضرعي له بالدعاء أن يجعل والدتك من الشهداء وأن يتغمدها برحمته. وإن رزقك الله بفتاه فسميها باسمها بعد موافقة زوجك وأخرجي الصدقات عنها. نتمنى من الله أن يجعل إخلاصك في حب والدتك في ميزان حسناتك وأن يتغمدها برحمته.