الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شخص متزوج وعندي 5 أولاد وبنات صار لي 16 سنة متزوج، وأعمل في الصباح وأكمل دراستي الجامعية في المساء، أحافظ على الصلوات الخمس وأسعى جاهداً أن لا أكون مقصرا في ديني..
مشكلتي من فترة طويلة وأنا مدمن مشاهدة الأفلام الخليعة وممارسة العادة السرية..
حاولت أن أتخلص منها لكن ما قدرت على الرغم أني أنا بعدها عن طريق الزنا والمحرمات من خمر وغيره..
إلا أن هذه المشكلة ما قدرت أتخلص منها على الرغم أنه ليس لدي وقت فراغ طول الوقت مشغول بالعمل والدراسة إلا أنه قبل النوم يبدأ الشيطان وغوايته على ذلك، أنا أدرس ومهتم بعلم الكمبيوتر حيث إن هذا الاهتمام جعلني أصبح خبيرا في كسر المواقع الجنسية وتنزيل الأفلام..
أنا أندم على كل لحظة أقوم بها في فعل هذه الرذيلة..
حيث إني أستغفر ربي وأندم لكن في اليوم التالي كأن الأمر لم يحدث وأقوم بفعل هذه الأفعال..
والذي يسهل لي فعل هذه الأشياء هو وجودي طول الأسبوع في المنطقة الذي بها مقر عملي وأسكن وحدي وفي الإجازة أكون مع أولادي.
أتمنى أن أكون قد أوضحت المشكلة.. أرجو منكم أن تجدوا لي حلا..
حيث إن هذه الأشياء تؤثر على صحتي وتركيزي في العمل والدراسة.. أرجوكم.. ولكم الشكر..
عمر المشكلة: من مرحلة البلوغ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخ الفاضل صاحب الاستشارة..
ليس بغريب ولا قليل الحدوث أن ملتزما دينيا أو ملتزمة دينيا يرتاد المواقع الإباحية أو حتى يدمن ارتيادها كما ذكرت وليس إدمان الخمور وممارسة الزنا هو فقط الإدمان فإدمان العادات السيئة هو أشد أنواع الإدمان فالفرد حينها يكون عبدا لعاداته.
بل من المؤسف أن أخبرك بأن الخبرة الإكلينيكة تشير إلى أعداد مدمني المواقع الإباحية ممن يقولون على أنفسهم أنهم ملتزمون والذين يستمرون في مشاهدة هذه المواقع هم المتزوجون!
أخي الفاضل.. هل تعلم أ ن هناك صيحات في الغرب تنادي لإيقاف مشاهدة المواد الإباحية ويعتبره الكثير بمثابة الوباء الصامت الذي يزحف للأسرة والمجتمع. ليست المشكلة ببعدك عن أسرتك طوال الأسبوع في المنطقة التي يوجد بها مقر عملك وسكنك ولو كانت هذه هي المشكلة لاقترحت عليك بضرورة مصاحبة الأسرة معك في مقر سكنك ولكن تكمن المشكلة في داخلك قد تكون ما تفعله امتدادا لمرحلة في فترة المراهقة التي تتميز بالسطحية والتذبذب وعدم النضج.
استثمر تعليمك ودراستك واهتماماتك بهذا العلم الهائل وهو علم الكمبيوتر بما يعود عليك وعلى الأمة جميعا بما ينفع وليس في كسر هذه المواقع التي تتميز بالكذب والتمثيل الذي يخرب مجتمعاتنا وشبابنا. قد تعتاد هذا الإشباع الجنسي وتشعر بعد ذلك حتى في وجود زوجتك بأنك تريد هذه الممارسة وهنا يكمن الخطر في فشل العلاقة الطبيعية بينك وبين زوجتك.
اصرف همتك أيها الزوج وطاقتك قبل النوم إلى ما يقربك لله تعالى.
مارس الرياضة بشكل يومي ولا تترد فإنها تفيد كثيرا.
ردد دائما قبل أن تنام الله معي.. الله ناظري.
ما أحوجنا أن نستعلي على شهوتنا ونجاهد أنفسنا فهل تفعل ذلك.؟
أتمنى لك كل الهدى وتابعنا بأخبارك على موقعنا المتميز.