الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا إنســـانة مزاجية وما أحد يمشي رأيه علي، ومشاكلي مع أهلي كثيرة بسبب شخصيتي ولساني السليط الذي كرهت نفسي لأجله وأنا ما أثق في أي شخص ودائما أجرح من أناس قريبة مني وكرهت الدنيا ما أحد يهتم بي حتى أمي كل يوم (تهاوشني) وتهزأ بي على أتفه الأسباب وأبي ليس قريبا مني بسبب عمله وأخواتي يهينوني يهزؤون بي بظنهم أني ما أحس لا والله أحس وأعاملهم معاملة سيئة لم يبق أحد يهتم بي، كنت طيبة معهم لكن ما أحد يعطيني وجه ولما استخدمت الأسلوب السيئ معهم صاروا يهينوني ويسبوني أمام أي شخص وكأني صرت بلا قلب حتى أمي تسبني أمام الذي يسوى والذي لا يسوى.
نفسيتي تعبت ولساني أريد لا أتكلم على أحد لكن هــذه خلقتي مهما عملت ما أتغير يعني ماذا أعمل؟ أمي لماذا ما هي مثل باقي الأمهات؟ لماذا دائما تهزأ بي؟ لماذا حرمتني من حنانها؟ لماذا ما عمرها حضنتني؟ لماذا تدعو علي؟ لماذا تحب أختي التي أكبر مني أكثر مني؟ لماذا تهينني وأنا حتى في المدرسة ما أعمل؟. مشاكل لأن الأستاذة ما أدقق عليها وتقولها بنتك عملت ما أبقى أحسسها أني عالة عليها لماذا ما تحس بالذي أعمله لأنها لماذا ما تكون طيبة معي لماذا خلاص تعبت نفسيتي أراها تعامل زوج أختي أفضل مني تحميه أكثر مني تخاف عليه أكثر مني لماذا؟ أنا ليس ابنتها لماذا تعاملني كبنتها أبقاكم تقول لي ماذا أعمل معهم كيف أسكت لساني كيف أغير معاملة أمي معي؟..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك عزيزتي نوف في استشارات لها أون لاين..
ونسأل الله التوفيق والسداد لما فيه الخير والصلاح لنا ولكم..
غاليتي دائما ما نسقط اللوم على الآخرين في سوء أفعالنا, أنت تقولين بأنك مزاجية وعنيدة وهذا يسبب لك الكثير من المشاكل مع أهلك, إضافة إلى سلاطة اللسان التي فيها من التجريح والكلام البذيء, ويبدوا أن هذه الأفعال نتيجة مواقف مررت بها سابقا ففقدانك للثقة في كل الأشخاص ناتج عن مواقف سابقة أدت لردت الفعل هذه.
القوة التي تتوهميها في حال عنادك وتسلطك هي قوة زائلة وتخفي بداخلها ضعف كبير فلما لا نعمل على إصلاحه؟
ضبط النفس من المهارات الواجب عليك تعلمها وهو الفضيلة الحقيقية التي يحتاج إليها الإنسان وضبط النفس لا يتم بدون استخدام العقل.
قال صل الله عليه وسلم: (ما من جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظمها عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيمانا)...
* من وسائل ضبط النفس:
- العلم حصن حصين.
- تحري الحكمة.
- رجاحة العقل.
- ضبط اللسان.
- معرفة مآلات الأمور وإلى أن تنتهي بنا.
- دفع السيئة بالحسنة.
- الاستشارة.
- الصبر والتقوى.
ويقينا يا أختي أن والدتك تحبك وتريد أن تراك من أفضل البنات على هذه الدنيا ولكن الضغوط النفسية التي تمر بها ولا نعلم هنا أحد الأمور المؤثرة التي جعلتها تتصرف ذلك معك.
سأعطيك بعض النصائح التي أسأل الله أن تكون مفاتيح خير وتيسير لكِ:
ا- كان الصحابة رضوان الله عليهم إذا رأوا من نسائهم أمرا يحزنهم أو من أولادهم.. أو حتى إذا استعصت عليهم دوابهم؛ فإنهم يتهمون أنفسهم مباشرة ويلجؤون إلى محاسبتها وأنه أصابهم هذا الأمر بسبب ذنوبهم ومعاصيهم فيتقربون إلى الله بسبب هذه المشكلة ويكثرون من الاستغفار فعليك أولا اللجوء إلى الله بالعبادات والطاعات.
2- ابدئي بإصلاح نفسك وتعديل سلوكياتك, اعزمي على ذلك وتوكلي على الله وابدئي من اللحظة تغيير كل الأمور غير الجيدة بك, ممكن أن تبدئي بعمل جدول مكون من عامودين تكتبي في الأول صفاتك الإيجابية والعامود الثاني الصفات السلبية وقسميهم إلى عدة أقسام وابدئي بالتغيير وضعي مكافآت لنفسك.
3- الصبر ثم الصبر ثم الصبر وإياك والغضب على أي شيء لأنك في مرحلة تغيير وهذا يتطلب مجاهدة نفس ومجاهدة الآخرين فقد تسمعين من بعض أخوتك كلام قد يؤذيك فلا تعيريه اهتماما واصبري على ما أنتِ عليه حتى تصلي لمرادك ومبتغاك.
4- اختاري وقت مناسب في جو هادئ وتحدثي مع أمك قبليها واحضنيها أنتِ , قدمي لها هدية مهما كانت بسيطة مع تعبيرك بحبك لها وأنك بحاجتها طوال الوقت.
5- كوني معينة لوالدتك على تخطي أزمات الحياة وعلى التخفيف عنها بعض الضغوط كمعاونتها في أمور المنزل أو تدريس بعض الأخوة الأصغر عمرا أو الاهتمام ببعض الأمور.
6- اتفقي مع أخوتك على عمل احتفال بسيط للوالدين ومفاجأتهم بذلك, هذا من الأمور التي تساعدك في كسر الحواجز بينك وبين أخوتك وزيادة القرب من والديك.
7- (وبالوالدين إحسانا) مهما بدر منهم مما يسوءك ويحزنك.
8- لا تجعلي للشيطان مدخل في إحباطك ودنو همتك, استعيني بالله دوما واستعيذي بالله من الشيطان وكيده.
أسأل الله لكِ التوفيق وأن يلهمك الصواب, ويسعدني سماع الأخبار الطيبة عنكِ دوما نوف.