الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
الخيانة الزوجية جسده معي وتفكيره معها!! كيف أتخلص من عشيقة زوجي؟.. تعبت من السكوت وواجهته فأنكر ولما واجهته بالمسجات التي كان يرسلها اعترف وحلف أنه ما يكررها بعد فترة رجع يراسلها. وأنا أرى وأعمل نفسي ما أعرف لكن أنا نفسيا تدهورت وأصبحت أختلف معه على أقل شيء. هل أواجهه مرة أخرى أم ما العمل؟.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت (نوره)
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي:
1- النساء في معالجة الأمر يختلفن فمنهن من تغضب لله وتذهب إلى أهلها دون أن تخبر أهلها بشيء وكلما سألوها قالت خلاف بسيط حتى يأتي ويعترف ويتوب لله وتقول هل ترضى أن أتصل بالرجال فسيقول لا. إذن أنا لا أرضى أيضا. ويعلن توبته شفهيا وترجع معه للمنزل.
ثم إذا عاد بعد مدة ترجع إلى أهلها مثل المرة الأولى ولكن تقول له بينها وبينه ولا تدخل أهلها في الموضوع لن أعود إلا باعتراف خطي منك بالتوبة ولو عدت يرجع المهر كامل مع مؤخر 100 ألف ويوقع ويبصم على ذلك وتخبئ الورقة عند أهلها.
وهي في هذه الحال لا تحمل ولا تأتي بأولاد إلا بعد خمس سنوات بعد أن ترى أنه ثبت على الطاعة وترك المعصية.
وفي الثالثة لو عاد تطلب التوبة منه أمام والدها وإخوانها والمحامي ويصادق على الشروط السابقة وتزيد المؤخر ليكون 150 ألف ويسلم المهر كاملا لو طلبت الطلاق.
ولو عاد الرابعة تطلب الطلاق وتأخذ المهر مع المؤخر إن دفعه بنفس راضية أو المحامي يقوم بعمله ويتصل عليه ويهدده.
2- أما النوع الآخر من النساء فتتخذ الأسلوب التربوي في تربية زوجها مع محافظتها بعدم الإنجاب بالاتفاق معه للعيش في سعادة والزمن بدري على الأولاد لترى زوجها يعتدل خلال خمس سنوات أو تطلب الطلاق ولا تتعب نفسها معه في أولاد ومحاكم والأسلوب التربوي الذي تتخذه هو كالآتي:
تدعو له وتكثر من الهدايا له وتكتب عبارات حول التقوى وزنى اللسان و تهتم به في صلاته ثم تحرص أن يكون دوامه وعمله مع أناس دينين ثم تكثف التواصل مع العائلات الطيبة الدينية التقية من أقاربها وأقارب زوجها ثم مشاهدة معه المقاطع والنصائح واللقاءات والمحاضرات التي تتحدث عن اليتامى ونتاج الزنا والإيدز كل هذا جهد متواصل مع عدم التقصير في واجباتها من التجمل له والرقص والضحك والأنس والطبخ له ما يريد ولباس ما يحب واللون الذي يحب وعمل اتفاق معه أن لا أسرار بيننا خذ جوالي وآخذ جوالك عادي وانظر في حقيبتي وأنظر ما في جيوبك كل هذا أمر عادي بالاتفاق بينهما ثم تكثف من الرسائل في الواتس أب التي تحثه عل الخير ثم تحثه في سفره أن يكون للعمرة والمدينة ثم تحثه على التواصل مع الجيران أصحاب التقوى وتهديه من المجلات والجرائد الكتب النافعة وتقرأ عليه مع شرب القهوة بعض المقاطع من الكتب ثم تتعمد الذهاب للمكتبات العامة وتقول سآخذ نصف ساعة لتحثه للدخول للمكتبة والاستفادة منها وهكذا حتى ترى الرجل خلال خمس سنوات إن تحسن فبها ونعمت عين وإلا تخرج من حياته دون أن تخبره بشيء بل وتعطيه المهر ولكن تخبر والدها ووالدتها عما عملت خلال الخمس سنوات وتقول استروا عليه كما سترته مع العلم أنها تجمع خلال الخمس سنوات منه المهر الذي سترجعه له حتى لا تكلف نفسها وأهلها شيئا.
3- هذان طريقان اختاري منها ما يناسبك ووضعك الاجتماعي والنفسي وغيرتك أسأل الله أن نكون وإياك وزوجك من المتقين في السر والعلن.