الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

(بطلب من د. محمد الشريم تم تحويلها إلى مستشار نفسي )
السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خير على الموقع الطيب..
أتمنى يتكرم الدكتور الشريم بالرد جزاه الله خير وبارك فيه..
لدي ابن في الرابعة من عمره عنده عدد من المشاكل وأتمنى أن ترشدوني كيف أتعامل معها دون نصحي بأن أعرضه على مستشار نفسي لأن هذا غير وارد لأسباب كثيرة..
المشكلة الأهم والتي أرسلت بسببها الاستشارة هي أن ولدي أصبح منذ فترة قريبة شديد الخوف لدرجة لا توصف بمعنى أنه إن سمع أي صوت مهما كان ضعيفا أو أحس أي حركة سواء على الدرج أو من الشارع يقفز مذعورا ويتمسك بي ويصعد إلى مكان مرتفع ولا يريد النزول أبدا مهما حاولت إقناعه وحتى إن أريته مصدر الصوت لا يجدي ذلك نفعا إلا في حالات قليلة وقد بدأت هذه الحالة على ما أذكر حين استيقظ مرة وكأنه قد رأى حلما.. استيقظ وأصبح يخبرني أن هناك قطارا للزبالة أكرمكم الله ويخبرني ماذا فعل وأنه كذا وكذا ومن يومها وهو يخاف كثيرا وكل فترة يتكلم عن هذا القطار ويرتعد من الخوف حتى أنه في الليل يستيقظ عدة مرات ليبحث عني رغم أني أنام بجانبه يصحو ويناديني وحين أكلمه يعود للنوم..
الطفل لم يتغير عليه شيء أبدا لم نغير منزلنا ولم نغير تعاملنا ولم يتجدد شيء في حياتنا ونحن تقريبا معزولون عن الناس بسبب الغربة فلم يأت إلينا أحد ولم يتعامل معه أحد بطريقة مغايرة لما هو عليه الوضع عادة..
أما باقي المشاكل فتتلخص فيما يأتي:
1- يرفض تناول الأطعمة بشكل عام ولا يتناول إلا ثلاثة أصناف فقط للفطور والغداء والعشاء ولا يقبل أن يجرب ولو تجريب أي نوع آخر ولا يمل من نفس الطعام جربت كل ما يمكن أن تتخيله من أساليب وجربت أن أتناسى الأمر ولا أعيره اهتماما ولكن دون جدوى وهذه حالة من سنتين تقريبا.
2- يرفض أن يلبس إلا ثلاثة قطع فقط من الملابس مهما حاولنا ومهما جربنا وحتى أخذناه للسوق ليختار بنفسه فاشترى وقال خليه في الخزانة وبقي يرتدي نفس البنطال يوميا إلى أن اهترأ وحتى الشتاء كله قضاه مرتديا الشورت حتى في الطريق وإن حاولت إجباره يبكي بطريقة هستيرية مذعورا ويخلع ما ألبسه إياه ولم تفلح كل محاولاتي معه ولا يرضى أن أقص أظفاره أو شعره ولا يرضى أن يستحم بل ويكاد يجن حين أحممه غصبا عنه وأسوأ لحظات حياته حين ينظر أحد إلى ملابسه أو إلى شيء قام بفعله إيجابيا كان أم سلبيا فيخجل ويختبئ ويقول اصمتوا..
3- الطفل أصبح حديثا شديد الغضب ويتفوه بكلمات سيئة وعلى أقل سبب ويشتم ويرمي الأغراض وللأسف إن قلت له لا تفعل جاء والده وقال دعيه لا تقس عليه مع أني والله أكلمه بمنتهى الهدوء لكن والده يقول لي لا يجوز أن توجهيه ويستشهد بأية (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بيتك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) أخبره أن ما أقوله من باب التربية أو تعليم الولد الصواب من الغلط فيتعصب ويقول دعيه أنت لا تجيدي التربية مع أني والله لا أقول له إلا هذه الكلمة سيئة لا تقولها..
بالنتيجة والده لا يريد لأحد أن يوجهه بل يريده أن يفعل ما يحب خطأ كان أم صوابا وهنا وقعنا في فجوة بين تربيتي وتربية والده فأصبح يسوء حين يأتي والده ويستقيم حين يذهب للعمل أو السوق والأسوأ أنه أصبح يقوم ببعض الأمور قليلة الأدب فمثلا أصبح لا يريد أن يرتدي بنطاله حين يخلعه لأي سبب ويقوم بأمور مشابهة قليلة أدب جدا..
الولد هو الأصغر بين إخوانه الكل يعامله معاملة طيبة جدا نحبه جدا، لا أحد يضربه أبدا، أبدا لا أحد يصرخ عليه إلا نادرا وهو تحت نظري تقريبا طيلة الوقت لا يغيب عني فلا يمكن أن يكون قد تعرض لأي نوع من الإساءة وأنا لا أعلم ربما وأقول ربما تأثر ببعض الشجارات التي حدت أمامه بيني وبين والده وكان الصراخ حينها مرتفعا جدا وكان والده متعصبا لدرجة الجنون ولكن هذه حالات نادرة ولا تتكرر عادة..
أفيدوني جزيتم الجنة..
عمر المشكلة: ثلاثة أشهر..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي مسلمة..
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا لها أون لاين..
عزيزتي.. قبل البدء بالدخول بموضوع طفلك أحب أن أنوه بأن المرض النفسي هو مثل المرض العضوي ففي حال وجدنا أنفسنا نعاني من أي مرض عضوي نهرول بسرعة للطبيب ونحجز المواعيد ولكن في حال المرض النفسي نقدم خطوة ونبتعد عشر خطوات رغم أن العلاج النفسي في بعض الأحيان قد يكون عبارة عن نصائح ولا يتطرق المختص للعقاقير إلا في الحالات المتقدمة.
فأتمنى إلا ننظر للعلاج النفسي بأنه شيء مخزي اجتماعياً لأنه في الأول والأخير علاج.
أما بما يتعلق بموضوع طفلك فهناك عدة احتمالات منها:
الواضح بأن طفلك تعرض لموقف أفزعه سواء في صحوة أو منامه مما أدى إلى ذعره وخوفه الشديد, ففي بعض الأحيان يكون الطفل نائم وهناك اصوات عاليه من حوله سواء كانت من الشارع او من داخل البيت تسبب في فزعه ويقظته وتجعله في حالة ذعر.
الأمر الأخر قد يكون طفلك تعرض لمشاهدة موقف عبر التلفزيون وخاصة أفلام الكرتون التي تعرض في الوقت الراهن من بعض القنوات الفضائية والتي تعتمد على العنف والرسومات الغريبة والبشعة التي تزرع في نفس الطفل صورة ذهنية لأشياء غير واقعية, أو لعبة من الألعاب الإلكترونية أو عن طريق الكمبيوتر, مما تسبب في تكون صوره ذهنية في عقل الطفل دائماً تؤرقه وتفزعه دون أن يستطيع أن يترجمها لكم بسبب صغر سنه.
أو أن الطفل قد يكون حلم حلما لا يعرف تفاصيله ولكنه حاول تقريبه لقطار زبالة وهي في الأصل مرتبط بشيء قد شاهده من قبل.
وعليك عزيزتي الآتي:
- الاحتواء العائلي لطفلك والجلوس معه من جميع أفراد العائلة وتشعرونه بالأمان وأنه بينكم وتحت رعايتكم.
- قومي بشراء لعبة القطار واجعليه هو الذي يحركها ويديرها ويلعب بها لينكسر حاجز الخوف بينه وبين القطار.
- اقرئي عليه القرآن والأذكار والأدعية المأثورة لما لها من أهمية في الراحة الذهنية وإنزال الطمأنينة والسكينة.
- احجبي الألعاب والمسلسلات الكرتونية التي لا تتناسب مع عمر طفلك والتي تشعرين بأنها مدعاة لزرع العنف وليس لها جانب تربوي مفيد.
أما في حال تطورت الحالة فعليك عرضه على طبيب نفسي لممارسة العلاج السلوكي مع طفلك.
هذا بالله التوفيق..