الاستشارات الطبية


17 - رجب - 1434 هـ:: 27 - مايو - 2013

مسألة الدوار سببت لي الخوف والقلق!


السائلة:احمد

الإستشارة:محمد عبدالله العتيق

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله..
أولاً أشكر جميع القائمين على هذا الموقع وجزاكم الله خيرا..
سؤالي: عندي دوار وعدم اتزان ولا يوجد صداع مستمر نادر جداً منذ تقريبا خمسة سنين ذهبت إلى طبيب أذن وأنف وحنجرة وعمل فحوصات وأشعة مقطعية والنتيجة هناك التهاب في الأذن الداخلية والتهاب في عصب الاتزان وذهبت بعدها إلى طبيب آخر وعمل فحوصات منها قياس السمع والمشي مضموم القدمين مغمض العينين وقال إنك سليم مع العلم أنني في هذه الأيام يأتيني دوار وظلام في الرؤية وعدم اتزان وحركه غير إرادية في الجسم كل أسبوعين تقريبا تظل ليومين أو ثلاث ثم تذهب وكذلك عندما أكون في مسبح لا أستطيع السباحة أبدا من الدوار. وفي كرسي الحلاقة أيضا..
وللعلم أنا إنسان أفكر كثيرا في مسألة الدوار وسببت لي قلقا.. وخوفا وأحيان تأتيني زيادة في ضربات القلب وتعرق وضيق في التنفس..
أتمنى الرد سريعاً لأني بصراحة المسألة هذه سببت لي مشاكل كثيرة.. وجزاكم الله خيراً..


الإجابة

و عليكم السلام ..
الدوار وعدم الاتزان قد يحصل بشكل عابر غير متكرر ويكون سببه التهاب في الأذن أو في جهاز التوازن في الأذن. وقد يكون متكررا يحصل من وقت لأخر مع أعراض إضافية كما يحصل في الدوار الموضعي ومرض (مينير).
في بعض الحالات قد لا يظهر في الأشعة أو القياسات السمعية أية تغييرات وإنما يكون التشخيص سريرا من خلال الفحص العام والفحص الموضعي.
في جميع الحالات يستفيد المريض من مضادات الدوار التي تؤخذ عند الحاجة مع تمارين خاصة لحركة الرأس والجسم لتفادي تكراره وخاصة مع الدوار الموضعي.
أنصحك بالمتابعة المستمرة مع طبيب مختص بالأذن والأنف والحنجرة.
الأمر يسير بإذن الله ولا داعي للقلق منه.
صحة طيبة..
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2749 | استشارات المستشار: 284


استشارات إجتماعية

كذبه وانتصاره لنفسه سبب ما نحن فيه!!
التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

كذبه وانتصاره لنفسه سبب ما نحن فيه!!

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل 25 - صفر - 1427 هـ| 26 - مارس - 2006

قضايا اجتماعية عامة

أتمنى الزواج خوفا من الفتنة!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير8901