الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي استشارتان :
الأولى: أنا لدي ابنة أختي وأنا أقرب الناس إليها منذ صغرها و أعرفها جيدا , لكنها عصبية جدا لدرجة شد شعرها أو غلق الباب وفتحه بقوة أو قلب بعض أثاث المنزل خفيف الوزن وغيره . تضرب غيرها من الأطفال بطريقة مؤذية لسبب بسيط قاموا به تجاهها , وأيضا كثيرة الصراخ وإذا بكت لا تتوقف عن البكاء ربما لساعات , مع العلم أنها ترى عدوانا في بيتها من قبل إخوانها الذين يكبرونها بسنوات قليلة , وأنا قلقة عليها جدا, وأخاف يضرها مستقبلاً, ترى ما الطريقة المناسبة لعلاج هذه المشكلة لها ولإخوانها ؟
والثانية: برأيكم ما هي أفضل الكتب التي تتكلم عن ما يأتي:
1- كيفية ترسيخ العقيدة في نفس الطفل, وتعليقه بحياة الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
2- فهم معاني رسومات الأطفال وتحليلها.
3-تهتم بتربية الطفل من المهد حتى ما قبل سن المراهقة.
وجزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة: ثلاث سنوات ونصف تقريباً.

الإجابة
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .. وبعد..
وعليكم السلام ورحمة الله..
ونشكر لك ثقتك في موقعنا..
من المعلوم أن مثل هذه التصرفات الانفعالية في الأطفال عموما قد يكون ناتجاً عن نوع من الاحتجاج ومحاولة شد الانتباه ولفت الانتباه..
وكذلك استدرار العطف، وابنة أختك قد تكون تعودت على أشياء تعطى لها أو يستجاب لطلباتها بكل تلقائية وسرعة وبعد أن توقفت هذه الاستجابات أو أصبحت أقل مما اعتادت عليه الطفلة فعند ذلك تكون الطفلة بالطبع منفعلة وتعبر عن الاحتجاج وعدم الرضا بهذه الصورة العصبية؛ لأن مقدرة الكلام لم تتطور لدى الطفلة حتى تحتج عن طريق الكلام.
وهناك بعض الأطفال ربما يكون لديهم شيء من زيادة الحركة وضعف التركيز والانتباه، وهؤلاء الأطفال يكونون انفعاليين واندفاعيين، ويمكن أن تظهر لديهم نفس الأعراض التي ظهرت علي هذه الطفلة - حفظها الله -.
ومن الأفضل أن يتم تجاهل تصرفات الطفلة بقدر المستطاع، فالتجاهل يؤدي إلى ضعف وتراجع هذه الانفعالات ومن ثم اختفائها، ومع التجاهل يمكن أن تحفز الطفلة أيضاً، وتعتبر اللعبة هي من أفضل وسائل تحفيز الطفل فالطفل يمكن أن يندمج ويتعلم عن طريق الألعاب أشياء مفيدة كثيرة جداً.
ويعد التجاهل والتحفيز من أفضل وسائل العلاج، وإذا استمر الأمر بدرجة مزعجة فتعرض الطفلة على طبيب مختص بطب الأطفال أو على طبيب نفسي مختص بالحالات النفسية للأطفال، ولا شك أن الطبيب المختص حين يرى ويشاهد بعينه يستطيع أن يفيدكم بصورة أفضل، ولكن في الغالب أن هذا الأمر وقتي سوف يختفي إن شاء الله.
أما بعض الكتب النافعة في تربية الأطفال:
• "فن تربية الطفل من الولادة حتى الخامسة" الناشر: دار الوراق للتوزيع تأليف: عزمي أحمد ضمرة.
• "تربية الطفل في الإسلام" تأليف: سيما راتب
• "500 طريقة لإظهار حبك لأطفالك" تأليف سيندي هاينز، من إصدار مكتبة جرير (هذا النوع من الكتب قصير النقاط غزير الفائدة صغير الحجم سهل القراءة والتذكّر بطريقة كتابته السلسة)
• "الأطفال من الجنة" تأليف الدكتور جون غراي ، من إصدار مكتبة جرير وهو نفسه مؤلف الكتاب المشهور النافع : "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة".
• "501 طريقة لتعزيز ثقة الطفل بنفسه" تأليف روبرت د. رامسي، من إصدار مكتبة جرير (هذا النوع من الكتب قصير النقاط غزير الفائدة صغير الحجم سهل القراءة والتذكّر بطريقة كتابته السلسة)
• "بصمات على ولدي" تأليف طيبة اليحيى ( كتاب صغير في حجمه كبير في فائدته) من إصدار دار الوطن للنشر.
• "تربية الأولاد في الإسلام" تأليف الدكتور عبد الله ناصح علوان (من أفضل الكتب المؤلفة في تربية الأبناء وهو مرجع للكثير من المؤلفين وقد جعلت ترتيبه متأخر لأن البعض قد يميل للقراءة السريعة القصيرة المختصرة والكتاب هذا نافع وهو من مجلدين يحتاجه الوالدان لتربية أبنائهم تربية إسلامية)
• "مسؤولية تربية الطفل في الإسلام" تأليف عدنان حسن صالح باحارث
كما يمكنك البحث في مواقع الأطفال تجدين فيها الكثير من المفيد.
وفقك الله.