الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور الفاضل..
أشكو إلى الله بثي وحزني وعليه أتوكل في كل أمري.
أشعر بالضيق والحزن وأنني ﻻ أريد إقامة أي علاقة جديدة مع أي أحد من الناس أشعر بأنني غريبة وأنا وسط إخوتي وأهلي أنا حساسة بعض الشيء أعيش مستوى يعتبر هو الأفضل بين إخوتي اقتصاديا ونفسيا. دائما أشعر بالوحدة ليس لدى أصدقاء وﻻ جيران فقط زوجي وثلاثة أطفال بنتان وولد ومع ذلك أشعر كثيرا بالوحدة واﻻضطراب وعدم الرضا عن الوضع الذي أعيشه فقد كنت أرغب أن أكون موظفة وتكون لي علاقات إﻻ أن الظروف لم تأت كما أحببت.
أشعر بالفراغ وبالتالي المشكلة أكبر بأنني أصبحت ﻻ أطيق الناس أو ﻻ أحتمل التخاطب أو السؤال عن أحوالهم وكأنهم هم سبب معاناتي ومن أعز الناس شعرت بالألم والحزن والضيق لما واجهته منهم وأدركت أن الصبر على أذى الناس متعب ﻻ أطيق أذاهم لي وﻻ كلامهم الجارح وﻻ نظراتهم حتى. الوحدة شيء مقلق متعب يؤرقني والناس تتعبني ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي ريم..
أختي الكريمة: لا يخفى عليك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء" (رواه البخاري)، وحالة الاكتئاب التي تعايشينها علاجها سهل بإذن الله.
أمّا الأسباب فهي متعددة، فقد ينشأ نتيجة خلل هرموني وقد ينتج من أسباب نفسية، كأن يعاني الفرد من كثير من الكراهية المكبوتة، خاصة حين لا يخرجها الفرد للآخرين، فتتجه للداخل للذات، وقد ينشأ نتيجة فقد عزيز لدى الفرد له مكانته في قلب الشخص.
والعلاج يتم بعد تشخيص السبب، فإن كان خللاً هرمونياً وتم علاجه ربما يعود إفراز الهرمون إلى معدله الطبيعي، وإن كان السبب نفسياً فيتم العلاج بالجلسات النفسية وبعض العقاقير وقد يستمر تناول العلاج ستة أشهر إلى سنة.
أختاه: أنصح بأن تزوري معالجة نفسية وبإذن الله تعود لحياتك ربيعاً كما كانت، كما أنصحك بألا تهتمي بكلام الناس ولا تلقي له بالاً، وأن تكوني فاعلة وإيجابية، لأنّ التقوقع على الذات لا يحل المشكلة، بل يزيد المشكلة عمقاً وتجذراً، لذا عليك مقاومة تلك الأفكار الداعية للوحدة والانكفاء على الذات.
أختي العزيزة: من الأفضل أن تتغلبي على تلك الأفكار وتنظري بنظرة إيجابية نحو الآخرين، وتظنين الظن الحسن بالأخريات وبالحياة الدنيا، اندمجي في الحياة ومناشطها الاجتماعية، ولا تبحثين عن الأعذار التي تعزز عدم المشاركة، بل قاومي رغباتك في الوحدة بالمسارعة في الاندماج الاجتماعي والترويح الأسري.
أمّا كلام الآخرين أو نظراتهم فاجعلي (إذن من طين وأذن من عجين)، كما يقول المثل العامي، فاللامبالاة لكلام الآخرين وسخريتهم هو خير علاج لتلك الأحاسيس، فإن أدت هذه الاجراءات لتحسن حالتك فهذا ما نرنو إليه، وإلا يمكن زيارة الطبيبة النفسية ضروري جداً.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والهناء.