الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
عندي طفل في الثامنة وابنتي في الرابعة من عمرها، ابني دائماً ألاحظ عليه حركات أنثوية ويحب أن يلامس جسدي ويضع خده على كتفي وعلى يدي ويحب تقبيلي دائماً.. مرات أستغرب منه وأوهم نفسي أنه شيء عادي، لكن الأمر زاد أنه عندما كان في الخامسة اكتشفت أنه كان مع ابنة جيراننا كان يجبرها على إنزال (بنطالها) لكي يقبل مؤخرتها لأنها ناعمة، ونهيته عن هذا الفعل، وكررها بعد فترة طويلة مع ابن عمته حيث إنه قال له أريد أن أرى مؤخرتك، وأخيراً أعاد الحركة مع أخته، وزجره وعقابه عن هذا الفعل وضربته وبعد ذلك لم يتكرر أبدا،
الآن مشكلته هي أنه يحب أن يخرج مؤخرته أو يرفع (بنطاله) حتى تخرج كل فخوذه ليجعل الأطفال يشاهدونه أثناء اللعب.. وكلما رأى خالاته أو أنا جاء وجعل وجهه على يدي ويقول أنت ناعمة، أحرجت من الناس من حركاته غير اللبقة..
أحسست أنه يتفاخر بجسده أمام الأطفال ويحب القبل أكثر من غيره من الأطفال..
أرجو منكم مساعدتي مع ابني!!

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد..
وعليكم السلام ورحمة الله
الأخت الكريمة/ أصلح الله لنا ولك الذرية والنية..
سلوك ابنك هذا قطعا غير طبيعي.. لا يمكن القطع بسبب ما يقوم به, لكنه سلوك غير سوي, قد يكون له أسباب اجتماعية معينة..
ما قمت به عندما فعل ما فعل مع أخته هو التصرف الصحيح, ونسميه العقوبة الزاجرة, وما عليك فعله مؤقتا ومع كل سلوك بالغ السوء والشذوذ هو نفس الذي قمت به إذ ذاك, واجعلي الضرب مناسبا للجرم, ومباشرة عند وقوع الفعل وليس بعده بمده, ولو كانت وجيزة, فالطفل ينسى لم عوقب إذا نأى وقت العقوبة مليا.
وبشكل أعم وأشمل يجب عليك القيام مع ابنك بما يأتي:
1. الخشونة في معاملة, ولا يعني ذلك العنت معه ولا إساءة معاملته, لكن معاملته بشكل مسؤول, وألزميه بالتصرف كما يجب أن يتصرف أفضل أقرانه من الذكور, بأسلوب رجولي.. ولا تقبلي منه دون ذلك.
2. ألزميه بصحبة أطفال غلاظ البنية ورجولي التفكير, ويحاكون الرجال في أساليب كلامهم وأفعالهم, وليكن معهم في مواقف تستدعي التصرف برجولة, بحسب بيئتكم..
3. امنعيه من الجلوس إلى النساء واللعب مع البنات, ولو حتى أخواته إلا أن يكون ذلك نادرا.. واخلقي له جو اللعب الذي يمكنه من الاعتماد على نفسه والترك لمظاهر الدلع والنعومة, واشتروا له ألعاب تعزز في الطفل سمات الشدة والغلظة, والتعامل مع المحيط بموضوعية..
4. لا تتساهلي في ملابسه, لا ألوانها ولا أقمشتها ولا تصاميمها.. وألبسيه كما يلبس الشباب الأشداء... ولا تسمحي له بـ (البرمودات) ولا الضيق ولاما شابه.
5. شجعيه كلما بدر منه سلوك رجولي, وازجريه كلما لاحظت عليه تصرفات لينه.. وقولي له إنه لا يصلح منه أن يتصرف هكذا, وأنه بطل ومتميز و...و...و ومن هذه صفاته لابد أن يتصرف بالطريقة التالية واشرحي له ما يجب أن يقوم به..
6. انتبهي له ممن يكبره سنا, من الأطفال فقد يكون لا قدر الله فريسة سهله للتحرش الجنسي وحينها تكون الأمور كارثية لا قدر الله.
7. كافئيه بسخاء كلما التزم توجيهاتك, وكلما لاحظت عليه تحسنا.
8. لا تشتكي منه لأحد أمامه, ولا تسبيه أو تجرحيه لسلوكه السيء أمام أحد مهما يكن, وقولي كل مرة.. إن هذا الشيء السيئ الذي يقوم به حرام, ولا يجوز وأنه يحرم الإنسان من دخول الجنة ويعرضه للنار, وأن الناس يكرهون من يقوم بذلك ويحتقرونه, وأنه هذا عيب وسيكون مشكلة كبيرة لو علم الناس الذين يحبونه أنه يصدر منه هكذا ...إلخ.
هذا إجمالا.. وأسأل الله أن يصلحه وأن يجعله قرة عين وهو اللطيف القدير سبحانه.