الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لا أعرف ماذا ابدأ بكتابته ولكن يطول الشرح.. أريد أن أعرف نفسي أكثر فلو سئلت ماذا أحب وماذا أكره؟ ازدواج في الإجابة وأجدني أحب أشياء متناقضة وكثيرا ما أناقض نفسي.. لا أملك أي هواية نهائيا.. أشعر بملل من نفسي ومن أهلي ومن صديقاتي ومن خارج المنزل كالخروج مع أي شخص.. ويشعر الآخرين بالممل الشديد مني.. أقضي كل وقتي بالتفكير ماذا لو كنت شخصا آخر؟.. وأتمنى من أعماقي أن أكون أي شخص آخر أفضل أو أسوأ.. المهم أن لا أكون أنا..
ولا أجدني فعلا أحب كل صديقاتي بل قلة قليلة منهن أحب ثلاث أو أربعة وأهتم فيهن كثيرا ولكن لا أجد أبدا اهتمام متبادل.. لست شاذة بل اطمح لتكوين أسرة طبيعية.. ولكن قبل أن أتزوج أتمنى لو أعالج نفسي.. فأنا أكرهها وأتفنن في جلدها.. لن أخبرك بالمحاولات العديدة مع الدكاترة النفسانيين وسأراجعهم ولن أيأس وإلا فالموت أرحم من الحال الذي أشعر به..
عمر المشكلة: قرابة عشر سنين..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التربية.. جهل الوالدين.. تناقضهم.. عدم الثقة في أنفسهم.. (مع حبي لهم)..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
التفكير الدائم أني وحيدة وغير مرغوب بها وتكراره في عقلي الباطن..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
مراجعة الدكاترة النفسيين وما حوله تعلم مهارات جديدة كالسباحة واللغة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت العزيزة مشاعل رسالتك حبيبتي هي رسالة الكثير مما يسعون دائما لاكتشاف أنفسهم وهذا شيء طبيعي جدا فمن الصعب على الإنسان أن يتعرف على نفسه وإن كانت من وجهة نظري شيء طبيعي..
وتريدين أن تعرفي من أنت ابحثي عن مكامن الخطأ والصواب في نفسك واعرفي إيجابياتك واكتشفيها..
اسألي نفسك ماذا أحب وماذا أكره؟ هل جربت عزيزتي أن تطرحي موضوعا وتناقشيه مع ذاتك واكتشفت مثلا أنك عنيفة في الرد أو أنك حادة الطبع؟ هل فعلت ذلك؟ وإن كنت لم تفعلي فاجعليها فرصة أن تجلسي مع نفسك واكتبي أشياء تحبيها وأشياء تريدين أن تتعلميها وتتمنين ذلك.
من خلال ما تفعليه سوف تكون لديك قائمة جميلة من صفاتك السلبية والإيجابية..
جربى عزيزتي أن تكتبي أشياء وصفات حب أن تكون موجودة فيك وموجودة فمن هم حولك كل ذلك يجعلك تكتشفين نفسك وتكتشفين من حولك ولكن الأهم من ذلك كله "أن نتعلم قبول أنفسنا "حتى تسعدي بقبول الحياة..
عزيزتي صاحبة الرسالة قد ذكرت أنك لا تحبي كل صديقاتك وهذا وارد في العلاقات الإنسانية فلا نستطيع أن نحب كل من حولنا ولكن نستطيع على الأقل أن نتقبله فثلاث من أصدقائك شيء جميل حتى لا يصبح شيء من الاعتمادية على شخص واحد..
حاولي أن تتعلمي من خبرات الآخرين فهناك من مثلك عانوا ما تعانيه ولكن قبولهم لذواتهم تقبلوا حياتهم وتقبلوا من هم يعيشون معهم فالمشاركة الاجتماعية تفيدك جيدا..
تعلمي عزيزتي أن تحبي نفسك ودربي نفسك على أن تقبلي ما لا تستطيعي تغييره واعملي وتطوري على تغيير ما تستطيعين من عيوب..
أشعري بمشاعرك بمعنى عودي نفسك أن تعبري عما بداخلك "حينما أكون غاضبة" حينما أكون حزينة" حينما أكون محبطة عبري عن كل ما تشعري به ومن حقك أن تفكري وتقرري وتخطئ وتراجعي أفكارك وقراراتك ولكن الأهم أن تتقبلي نفسك..
دمت بخير وتابعينا أخبارك على موقعنا المتميز..