الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الر حيم..
السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاه في 20 من عمري طالبة جامعية تقدم لخطبتي ابن عمتي منذ أكثر من أربعة أشهر وإلى الآن لم يتم الاتفاق في أي شيء بين عائلتي وعائلته مجرد كلام أنهم يريدونني لابنهم ولم تتم قراءة فاتحتنا لعدة أسباب غير مهمة واتفقنا على أن تتم في العطلة الصيفية..
مشكلتي أنني أحس أنه لا يريدني بل مجرد بنت أمه وأخوه أرادوه أن يتزوجها حيث إنه طول هذه الفترة لم يقم بزيارتنا إلا مرة واحدة على الرغم من أننا أقارب وعلاقاتنا قوية بهم وأنا ذهبت لزيارتهم مرتين وفي كلا المرتين لم يعرني الاهتمام الذي يحسسني بأني خطيبته أو أنه يريد الزواج مني وكنت أعود إلى البيت محطمة وفي كل مرة أقرر أن أرسل لهم خبرا مع أمي بأني لا أريد إكمال هذه الخطبة لكن أمي وكل من حولي يحاولون تغيير رأيي بقولهم إنه شاب صاحب دين وأخلاق وشهادة ولن تجدي مثله ويقولون إنكم لم يحصل شيء رسمي بينكم لكي تتحدثوا بعض أو غيرها من الأمور مع العلم أني أرسلت له رسالتين بوقتين متباعدين ولم يعيريني أو يرسل لي أي شيء أنا لا أحس أي مشاعر الحب تجاهه وأحس أنه لا يريدني وموافقته علي لم تكن من قلبه بل مجرد أنه يريد الزواج من فتاة يعرفها ويعرف أهلها وأخلاقها وأن فترة خطوبتنا لن تستمر أكثر من شهرين فكيف سوف أستطيع التعرف عليه خلالها حتى لو كان قريبي وأعرفه جيدا لكن معرفتي به كقريبي تختلف عن خطيبي فأنا لا أعلم ما هو تفكيره أو هل يحب غيري كل ما أعرفه عنه وهي أشياء ظاهرة أنه يصلي الصلاة في وقتها وأنه عصبي ويقضي طول وقته على الإنترنت ما أريده هو نصيحتكم لأني حائرة وأقضي كل وقتي بل بكاء وهذا الشيء يوثر على دراستي ونفسيتي هل أكمل الطريق معه أم أتركه وأرتاح من هذه الأفكار المزعجة إنه من البداية لا يهتم بي ولا حتى يسأل عني فكيف بعد الزواج؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بكم في لها أون لاين..
أختي العزيزة، من خلال كلماتك التي يظهر واضحا فيها التردد وعدم وضوح الرؤية أرى نتيجة عدم الحزم من أسرتيكما, تقدم لخطبتك نعم، لكن ماذا بعد؟
هل تعلمين يا عزيزتي أن المقصد من الخطبة التعارف واكتشاف التشابه والاختلاف ليكون سببا في التواد فيما بعد، ومن أسباب فشل العلاقات طول الخطبة بلا داعي حيث إنه بطول المدة تجف العواطف وتفتر..
الحل يا عزيزتي.. أن تخاطبي من تثقين به والدتك والدك عمك عمتك أيا كان، وتخبريهم عن حاجتك للاستقرار وأن استمرار الضبابية في علاقتكم تزعجك وتؤثر سلبا، فلو كان لا يريد الاستمرار ستكون فرصة للتفكير في فرص أخرى، ولو أراد الإقدام فليكن التعارف الحقيقي والتأكد من تناسبكما والسير فيما وراء ذلك من خطوات, أما حديثك معه وزيارتك له فلا وجه إباحة لها, لا تخجلي من طلبك فطول الصمت سببه الإقدام على قرار يبنى عليه مستقبلك وكامل حياتك بدون وعي ولا دراسة، قرار كالزواج يحتاج لإعداد نفسي وارتياح وبحث وتوكل على الله في أول الأمر وآخره..
أقدمي واسألي عن مصير العلاقة وعن حقيقة رغبته في الارتباط بك، ولا تقلقي من الرد حتى لو كان بالرفض فهو خير من حياة تعيسة، واطلبي قبل الموافقة وإتمام الإجراءات جلوس مصارحة معه تعرفي منه جديته في طلبك كزوجة، وتصوره عن الحياة الزوجية، ومدى معرفته بحقوق الزوجة وما يطلبه في زوجته من مواصفات وما يكرهه من طباع، حتى تبني قرارك على علم وبينة..
واستخيري الله واسأليه أن يجعل لك من أمرك فرجا ومخرجا ويرزقك الخير من حيث لم تحتسبي..
أتمنى بحق لك التوفيق، وأنتظرك جميل أخبارك أو حتى أي سؤال تحتاجين له، في لها أون لاين قلوب تدعوا لك وترحب بك في كل وقت مستشيرة مبشرة..
أهلا بك في لها أون لاين..