الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


27 - رجب - 1434 هـ:: 06 - يونيو - 2013

خطيبي يعشقني لحد الجنون ويقارنني بغيري!


السائلة:ساره

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 18 عاما مخطوبة، أعاني من مشكلات مع خطيبي هو بالرغم من أنه يمتلك شخصية هادئة إلا أنه يعشقني لحد الجنون دائما يتهمني بأني لا أحبه ولا أهتم لأمره ولا أقدر مشاعره ولا حبه لي مع أنني واقعا أحبه بشدة إلا أنني أعاني من مشكلة الخجل وعدم القدرة على التعبير عن مشاعري وصمتي الدائم فهو دائما يتكلم وأنا أبقى صامتة لأني لا أعرف ما أقوله له فإما أن أتلعثم خجلا أو أكتفي بالصمت أو بعبارات قليلة جدا ومختصرة للغاية، حاولت من أن أغير من نفسي لكني لم أستطع حتى بات هذا الأمر هاجسا بالنسبة لي، مع أنني أكون متلهفة جدا لسماع صوته إلا أنه عندما يكلمني بالهاتف أيضا أبقى صامتة إلا من كلمات قليلة والآن قال لي إنه لن يرد على اتصالاتي ولن يأتي لزيارتي لأنه مشغول على حد قوله وإن تواصلنا سيكون بالرسائل فقط هذه الفترة أخشى أن أكون أنا السبب في هذا وأخشى أيضا أن أفقده..
أمر آخر يزعجني كثيرا أنه دائما ما يقارنني مع غيري من الناس فيقول لي لماذا مع أن حبي لك أكبر بكثير إلا أن صديقي يكلم خطيبته بالساعات على الهاتف وفي أوقات متأخرة من الليل ولماذا ابنة عمي جريئة في الكلام مع خطيبها وأنت دائما صامتة إلى غير ذلك من الأمثلة.. أنا بجد أرهقت من هذا الأمر في أوقات كثيرة أشعر بالندم على موافقتي عليه مع أنني أعشقه، وأريد أن أتساءل هل لترتيبي بين أفراد أسرتي أثر في ذلك فأنا (أخر العنقود) واعتدت على أن يهتم بي الجميع لا أن أهتم بأحد.. أرجوكم ساعدوني..

عمر المشكلة: شهران..


الإجابة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله القائل: (ما كان الحياء في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه) (أو كما قال) وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أختي الكريمة، لقد اطلعت على استشارتك، وأحسب – من خلال ما قرأت – أني أمام شخصية طيبة حيية، من ذوات الخدور التي لا تعرف ما يدور بين شباب وشابات هذا الزمان، وأتمنى من خاطبك أن يكون فرحا بهذه الفتاة التي ستكون له زوجة المستقبل.
أختي الفاضلة، في الحقيقة لم تبيني مفهوم الخاطب، هل أنت مخطوبة أي مجرد وعد بالزواج؟ أم أنت معقود عليك؟ فإن كانت الحالة الأولى، فلا يجوز لك ولا له الخلوة, ولا اللقاء، ولا الكلام باستثناء الكلام العادي المحدود الهادف كأن يريد أن يسأل: عن أمور تتعلق بقضايا ترغب أو تنفر من الخطبة، أو يريد منك الرؤية الشرعية، وينبغي أن يتم عبر المحرم أو بحضوره؛ وفي الحال الثانية يجوز له أن يجلس معك ويراك، ويكلمك (فهو في العقد صار زوجا لكن لم يتم الدخول)، وفي هذه المرحلة تخضع كثير من العلاقات بين العاقدين لأعراف المجتمع التي تُحْتُرم ما لم تخالف شرع الله تعالى. ولا بد من إعلان النكاح حتى يصبح الأمر مشتهرا بين الناس.
لا ريب أن كثيرا من الخطاب يرغب في الخروج على أعراف الشرع والمجتمع، ويتحلل من القيود، وهذا أمر مرفوض حيث إن كثيرا من تصرفات الخاطبين في هذه الفترة مبنية على غير الحقيقة، وتلعب بها الأهواء والنزعات الشهوانية، ورغبة كل منهما في إظهار ما ليس حقيقة، وقد أثبتت الوقائع كثيرا من الحوادث فشل العديد من الخطوبات، وهذا يسبب مشكلة للفتيات؛ لذلك فإن الالتزام بشرع الله وأعراف المجتمع التي لا تخالفه فيه خير كثير للخاطبين لا يدركان حكمته إلا بعد الزواج حيث تبدأ لغة العقل والعاطفة هي المهيمنة على التصرفات.
أختي العزيزة، إذا كنت في مرحلة الخطوبة، فإني لا أعتبر تصرفك خاطئا، بل هو الذي ينبغي أن يكون؛ بل إن الخاطب العاقل ينبغي أن يفرح لهذه الصفة التي أنت عليها، وسيعلم صدق كلامي مستقبلا، وهو الوضع الطبيعي لفتاة ليس لها تجربة سابقة في التعامل مع الشباب، أو ليس لها سلوك منكور، فهنيئا لك وله على هذا الحياء.
يقول الشاعر: وتثاقلت لما رأت كلفي بها.. أحبب إلي بذاك من متثاقل
الأخت سارة، حافظي على حيائك، ولا تفرطي فيه، فهو زينة الفتاة المؤمنة، وأما ما يذكره لك خاطبك من أن فلانا وفلانة يفعلان كذا وكذا في فترة الخطوبة لا العقد، فهذا ليس حجة له عليك، بل حجة لك عليه؛ لأن الفتاة المخطوبة لا يربطها بخاطبها رباط سوى الكلام المشوك في كثير من عباراته ومقاصده؛ ولكن الأمر مختلف بعد العقد وقبل الدخول، فهنا توجد مساحات ليعبر كل منهما عن حبه للآخر بشتى أنواع الصور، ولا يكونان آثمين
الإسلام – وهو ديننا جميعا – لم يحرم علينا سلوكا فاسدا وإلا وفيه مفسدة ربما لا تظهر في وقتها، لكنها قد تنكشف بعد حين وحينئذ لا ينفع الندم.
أخي الحبيب (خاطب سارة) أرجوك أن تقدر ظروف سارة، فهي ذات حياء محبب عند من يفهم لغة الطهر والعفاف، فحافظ على هذا الكنز، وأنا واثق أن هذه الفتاة ستعوضك أضعاف ما فقدته منها بعد أن تصبح لك زوجا بالعقد الشرعي، فلا تستعجل الثمرة قبل نضجها، وستدعو لي بالخير على نصيحتي لك.
أختي الكريمة، النساء لسن سواء فمن كانت في عفة وطهر ومن ربات البيوت الكريمة، فليس بمستغرب منها هذه الصفة، ولا علاقة لكونك آخر العنقود فيما أنت فيه من خلال حميدة.وإن الحرص على مرضاة الله فيه الخير كل الخير.
فلا والله ما العيش خير... ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
وهو شعبة من شعب الإيمان، ومرة أخرى أقول لخاطب سارة هنيئا لك، ومثلك من يقدر الظروف وأسال الله أن يعجل بلقائكما بعد أن تبرم عقد النكاح على سنة الله ورسوله..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5251 | استشارات المستشار: 351


الإستشارات الدعوية

أرغب في إنشاء أكاديمية لتعليم العلوم الشرعية!
وسائل دعوية

أرغب في إنشاء أكاديمية لتعليم العلوم الشرعية!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 22 - شوال - 1435 هـ| 19 - أغسطس - 2014




الاستشارات الدعوية

الحجاب كفن المرأة ولن يحميها!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6610

استشارات محببة

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟
الأسئلة الشرعية

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خيرا .. أودّ...

نورة فرج السبيعي1878
المزيد

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1879
المزيد

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!
الإستشارات التربوية

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1879
المزيد

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟
الاستشارات الاجتماعية

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي كنت خطبت بنتا لمدّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1879
المزيد

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي  بسبب التردّد!
الاستشارات النفسية

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي بسبب التردّد!

السلام عليكم ..
انقطعت عن الدراسة في المتوسّط والثانوي ،...

د.أحمد فخرى هانى1880
المزيد

زوجي أخفى بعض الحقائق عنّي في موضوع طلاقه الأوّل!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي أخفى بعض الحقائق عنّي في موضوع طلاقه الأوّل!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ ثمانية شهور من رجل مطلّق...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم1880
المزيد

غيرتي قتلتني !!
الاستشارات الاجتماعية

غيرتي قتلتني !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عمري تسع وعشرون سنة متزوّجة...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1880
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم،،،

امراة تشتكي من زوجها فهو يضربها ضربا مبرحا...

قسم.مركز الاستشارات1880
المزيد

أريد أن أنسى علاقة زوجي بفتاة قبل زواجنا !
الاستشارات الاجتماعية

أريد أن أنسى علاقة زوجي بفتاة قبل زواجنا !

السلام عليكم ورحمة االله أريد أن أنسى علاقة زوجي بفتاة قبل زواجنا...

سلوى علي الضلعي1880
المزيد

 الناس سعداء لماذا أنا لست مثلهم سعيدة !
الاستشارات النفسية

الناس سعداء لماذا أنا لست مثلهم سعيدة !

السلام عليكم ورحمة الله أنا أمّ لطفلين عمري ثمان وعشرون سنة،...

رفعة طويلع المطيري1880
المزيد