الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

زوجتي نشرة أخبار..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تزوجت منذ أربعة أشهر.. ويوميا زوجتي تتصل بأمها مرتين مرة صباحا ومرة مساءا.. تحكي لها كل شيء بيننا حتى ما يحدث في فراش الزوجية..
حاولت كثيرا بطريقة راقية ومهذبة أن أخبرها أن هذا خطأ.. وأنه سينمي العداوة والكره بيننا.. ووعدتني أكثر من مرة ألا تفعل هذا ثانية..
وأفاجأ عندما تزورنا والدتها.. بتحدثها في أشياء لا يجب أن تعلم عنها شيئا ولا أن تتدخل فيها نهائيا.. سواء في فراش الزوجية وغيره من الأمور الحياتية اليومية ..
والذي فعلته إلى الآن.. أني أكتم ضيقي في داخلي.. ولا يخرج من فمي إلا الكلمة الطيبة.. ولكن كرهي يزداد لزوجتي وأمها يوما بعد يوم.. فقط أريد زوجة.. وليس مذيعة أخبار!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بداية نشكر السائل على ثقته في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى له ولزوجته التوفيق والرشاد..
وللإشارة فإن هذه الاستشارة ترددت لنفس السائل على مواقع عدة منها (الألوكة) وموقع (الإسلام ويب) ومركز الفتوى وغيرها.. ومع ذلك نقول وبالله التوفيق..
لعلك أخي الكريم اطلعت على ما نشر حول نفس السؤال سواء كانت فتوى أو جوابا ولكننا هنا نريد أن نشير للأمر البيئي والنفسي للزوجة والذي يسهم في سلوكها هذا، إضافة إلى عدم ثقتها بنفسها، وحبها لمدح نفسها، وظنها أن ذلك تقربا لأمها، وما اعتادت عليه مع أمها من قبل.. وكذلك عدم استيعابها لمكانة الزواج وخصوصيته، إضافة إلى الجهل أحيانا بعواقب الأمور.. ولو أنها استوعبت قول الشاعر:
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه... فصدر الذي يستودع السر أضيق
ويؤكد علماء النفس أن محاولة الزوجة الكلام عن نفسها بالفضفضة ونشر أسرار بيتها غالبًا ما يصنع من القلق أكثر مما يجلب من الراحة، وتكون عاجلتها القلق حتمًا سيظهر بعد أن تنتشر هذه الأسرار وتجني الزوجة الندم والخسران، فلا أحد من الرجال يستريح لإفشاء أسرار حياته الزوجية، وقديمًا حذرت أمامة بنت الحارث ابنتها في وصيتها المشهورة قبل زواجها فقالت: "... فإن أفشيت سره فلن تأمني غدره..
ومن المهم أن تستوعب زوجتك أن إفشاء السر مخالفة شرعية تغضب رب العالمين ومخالفة لأمر زوجها التي أمرت كذلك بطاعته في غير معصية، والسعي لإقناعها  بهدوء أن هذا قد يدمر حياتها، وأن من صفات المرأة الصالحة أن تحفظ سر زوجها وأسرار بيتها، وأنه يجب عليها ذلك شرعا وخلقا، خاصة إذا كان زوجها لا يرضى بنقل هذه الأسرار وإفشائها.
التأكيد لها على أن ذلك ليس إساءة للظن بها؛ ولكنه حفاظا على بيتها، وكرامتها وكرامة زوجها.. وسؤالها: هل تأمنين أن لا تنتشر هذه الأسرار، وقديما قالوا : "السر بين اثنين فإن غادر احدهما لم يعد سرا..
من المهم السعي لتعليم الزوجة بعض إلآداب الشرعية فربما تجهلها، وذلك عن طريق تذكير الزوجة بقصص الصحابيات – رضي الله عنهن- والتابعيات في كيفية حفظ المرأة لأسرار أزواجهن وحسن تبعلهن للزوج.
احتواء الزوجة بالعطف والحب والرومانسية،  إشعارها أنك أنت وليس أمها مستودع سرها وحبها، وأن الإخبار بأسراركم وخاصة ما بينكما هو محرم شرعا، مع التخويف بالله تعالى وتحبيبها في طاعة الله واتباع رسوله وحبا للزوج، وجرب معها عددا من المواقف واختبر نقلها فإن استمرت فلا مانع من التهديد المبطن بالحب..
اصطنع أسرارا ليسن ذات أهمية وأخبرها بها وقل هذا سر بيني وبينك لا يعلمه إلا الله، وكرر هذا مرات ثم انظر هل أشاعته، فإن فعلت فليكن لك موقفا حازما...
أشعرها بحبك وخوفك على هذا الحب من إفشاء السر.. يمكنك حال استمرارها قطع الهواتف أو الإنترنت عنها لفترة.. تهديها بمنعها من التواصل مع من تفشي لهم أسراركما عن استمرت، كما يمكنك استخدام سلاح "الهجر المؤقت"، وهو سلاح مؤثر لدى النساء.
بعض المحاضرات والأشرطة أو مقاطع لبعض الدعاة المؤثرين في هذا الموضوع ويمكنك جمعها بسهولة وإهدائها لها..
ذكرها دوما بقول الحبيب: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان).. وقوله: " إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا.) والحديث للرجال والنساء سواء..
لا تنس الدعاء لها.. وأسمعها دعاءك.. اللهم اربط على قلب حبيبتي.. ووسع صدرها.. واحفظ سرها.. وفقكما الله.