الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة متزوجة منذ سنة ونصف تقريبا ورزقني الله بولد ولله الحمد منذ 3 أشهر..
اكتشفت منذ أول شهر من زواجي بأن زوجي على علاقة بامرأة خارج البلاد اكتشفت ذلك عن طريق الرسائل في جواله تكتمت على الموضوع وواجهته بعد شهر تقريبا وأوضح لي بأنها مجرد زميله له بالعمل ولا تعني له شيء وبسبب حبي لزوجي صدقته وجعلت الأمور تسير وعشت معه أحلى حياة ولكن بعد مرور الوقت اكتشفت إنه لازال على علاقته معها وكان يضطر ويكذب علي بأنه يسافر للعمل وبعد ذلك أكتشف أنه يسافر لها وواجهته كثيرا وكان يكذب علي كثيرا وكنت أصدقه بسبب حبي له أخيراً زوجي لازال على علاقته في هذه المرأة وواجهته أكثر من مرة ويحلف على القرآن بأنها مجرد فتاة تلاحقه وهو لا يريدها وكلمها أمامي وحدثت بينه وبينها مشادة بالكلام لكي تتركه.. ولكن إحساسي يقول إنه إلى الآن على علاقة معها وكان ذلك تمثيلية أمامي بينه وبينها فقط..
للعلم جوال زوجي من تزوجنا إلى الآن ما عمري مسكته ودائما رمز قفل لدرجة إذا دخل إلى دورة المياه الجوال معه.
أنا أحب زوجي كثيرا ولا أريد أن أخسره وبنفس الوقت لا أسمح بالخيانة ولا أسمح أن تشاركني أي امرأة بزوجي.
حياتنا الآن خالية من أي مشاعر بسبب الذي عرفته عنه لا أستطيع أن أمثل الحب بمجرد أن أجلس أمامه أتخيل أنه يجلس مع امرأة غيري تجن جنوني ولا أستطيع أن أكمل حياتي طبيعية فالشك دخل لبيتي بسببه هو.. حاولت أن يصارحني وسأبدأ معه من جديد لكن لا يريد الصراحة يكذب ويستمر بعلاقته ويريدني أن أصدق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أسأل الله أن يصلح شأنكما ويوفقكما لكل ما يحب ويرضى
في مثل هذه الأمور نحن ندعو كلا من الزوجين للتحاور فيما بينهما من أجل الوصول إلى حل ناجع بكل شفافية وأريحية والصدق في ذلك وبذل الوسع ووضع النقاط على الحروف ودراسة هذا ومعرفة دوافعه وأسبابه فالزوج يتحمل جزءا من المشكلة وقد تكون الزوجة أيضا تتحمل جزءا من المشكلة..
الزوج يتحملها بسبب ضعف إيمانه وعدم أطر نفسه على الحق ولسبب طبيعة تركيبته النفسية وتعلقه بالنساء بزيادة وكذلك تربيته والبيئة التي نشأ فيها كل هذه وغيرها قد تصيغ وتشكل الزوج بنمط معين يدفعه لممارسة الإشباع من غير طريق زوجته..
والزوجة أحيانا تكون هي سبب المشكلة بسبب عدم التفاتها لزوجها ووضع زوجها في مرتبة متأخرة من اهتماماتها كتقديم أولادها لغير حاجة ماسة على الزوج أو تقديم مشاغل البيت على الزوج أو أحيانا ما هو أشد من تقديم الزميلات والصاحبات على الزوج فتظل الزوجة تتراسل عبر (الواتس أب) مثلا أو عبر الهاتف والزوج في غرفة الانتظار ينتظر منها التفاته له..
وأحيانا يكون من الزوجة الاهتمام بزوجها لكن تفتقد الزوجة للوصول للزوج فهناك زوج يريد من زوجته لبسا فاتنا أو أحيانا صوتا متغنجا أو أحيانا عشيقة مغرمة متلهفة أو غير ذلك من رغبات الأزواج فالزوجة الذكية هي التي تعرف حاجة زوجها فتقوم بإشباعها وتسد كل خلل فيها يؤدي لانصراف عين أو قلب الزوج لغيرها..
لهذا وصيتي لك أختي الكريمة..
دراسة حالة زوجك ومعرفة الأسباب والدوافع والانطلاق للحل والعلاج من خلال تلك الأسباب والدوافع وتكون جلسة حوار هادئة وأؤكد على جلسة هادئة توضع فيها النقاط على الحروف مع سعيك مستقبلا لبناء زوجك وقبل ذلك نفسك إيمانيا وتنمية جانب الخشية والمراقبة لله في السر والعلن فأنت اسع بكل قدرتك على تنمية الجانب الإيماني لدى زوجك وتذكيره بأهله وعرضه..
ولا تتشنجي أثناء حواركما بل كوني هادئة متلطفة يشعر زوجك من خلال كلامك بحبك له وحرصك على حياتكما وبذلك لوسعك في ردم كل ما من شأنه أن يوسع رقعة خلافكما وحاولي تتغافلي عن هذا الأمر وعاملي زوجك على ظاهره وليشعر بحبك وقربك وحرصك واهتمامك فيه فكل هذه مؤذنة بإذن الله تعالى إلى تحسن علاقتكما ونمو الحب بينكما فأنتما لا زلتما في بداية الطريق وأمامكم المشوار طويل فاجتهدا في التعاون والتكاتف والتآزر وإصلاح كل ما يسبب لكما القلق والنكد..
ليكن للدعاء في حياتك نصيب كمثل "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين".. ودعاء "اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أدنى من ذلك".. ودعاء: "ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا"..
أسأل الله أن يكتب لكما السعادة وأن يصلح ما بينكما وأن يجمعكما على خير.