الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا بنت عندي 14 سنة يعنى تقريبا في مرحلة المراهقة ما أعرف الذي أحس به طبيعي أم لا؟ لكني أنا الحمد لله أبي وأمي نعيش فقط أنا لا أحس أن عندي أخ تخرج من الكلية وأخت مطلقة وأنجبت ابنا وجلست معنا في المنزل المشكلة عندي أن أنا بنت أحتاج لحضن أبي وأمي أنا قلت يمكن لأن مشكلة أختي غير مهتمين بي ولكني رجعت بذاكرتي وجدت أنه من يوم وعيي على الدنيا وأنا ما أعرف يعني حضن أمي أو نصائحها لي، طول عمري أعرف أنه البنت عندما لا أجد الحنان في البيت تبحث عليه خارج ولكني أنا الحمد لله بالرغم من سني أعرف قليلا عن الصحيح والغلط لأنه ما في أحد يعرفني ما الصواب وما الخطأ ولكني أعرف حدودي جيدا وأنه حرام أني أصاحب أحدا وأنا أخلاقي ما تسمح لي أولا وثانيا لأن الإنسان إلى الآن ما رأيته وما أعرف طبعه يأتي متى؟ طبعا لما ربنا يأذن فماذا أعمل؟ أنا من كثرة البعد والحاجز الذي بنوه بيني وبينهم أنا أحرج أقول لأمي على الذي يضايقني أو على أي مشكلة عندي كبنت وأحتاج النصيحة فعلا.. وأنا أعرف هذا لكن أما أسأل أصحابي أو أسأل على الإنترنت في أي نصيحة أنا أحتاجها فكرت كثيرا أكلمهم لكن أنا متأكدة أن ما في فائدة من الكلام... الشيء الجميل الذي كان المفترض تبنى من البداية والحب المفروض بيننا والعلاقة الحلوة التي المفروض تكون بيني وبين أمي والحنان والحب من أبي انتهى الوقت من كبر الحاجز أنا أحس أن أبي عندما يقول لي صباح الخير أحس أن في شيء غلط أنت تعملي هذا أنت حتى ما تعرف أصلا كي تقول لي صباح الخير سؤالي ماذا أعمل؟ أنا أحتاج لأحد يطبطب علي أحتاج لأحد يحضنني ويقول لي وحشتيني يعنى أول ما أدخل من البيت أبي أو أمي وطبعا هذا كله مجرد أحلام ماذا أعمل؟ لأنه بجد ما ينفع أكلمهم ما أقدر..
عمر المشكلة: من يوم مولدي حتى الآن..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أسباب المشكلة هي أنهما حتى ما يعرفا يعنى ماذا يبقى عندهم بنت في سن المراهقة وكيف يتعاملوا معها هي أن أنا أعرف أنهم يحبوني لكن أنا أحتاج حاليا أن يظهروا الحب هذا لي لأني بجد من غيره ما أعرف الحال ممكن يصل بي إلى أين لأني أحتاجهما وأحتاج كلامهما..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
إنهم يعرفون أنه طالما أكلوني وشربوني ولبسوني وعلموني دورهما انتهى هم المفترض ما ف شيء عليهم ثاني أو يمكن أجدادي م كانوا يهتموا بهم وهم صغار فكبرت في دماغهم الحكاية وكنت أنا وأخواتي الضحية أنهم حتى عمرهم ما قالوا لي نحبك..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لم أقم بأي إجراء لأن الإجراء الوحيد الذي كان المفروض يعمل أنهم يدركوا معنى بنت في سن المراهقة وما حتى في السن هذا حتى تكبر وتنجب حتى لابد تكبر وهي في حضنهم ولأن الحاجز بيننا ما يتحمل أن أتكلم معهما ولا حتى أن ألمح لهما ولأني ما أعرف بجد ماذا أعمل؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزة نورهان..
أعلم ما تشعرين به تماما وأقدر جميع مشاعرك سواء الإيجابية أو السلبية وأعلم أن هناك من الآباء والأمهات الذين يعتقدون أن توفير المستوى المادي الجيد لأبنائهم هو فقط المهم.! ولا يعلمون أنهم يحتاجون إلى الاهتمام المعنوي الحقيقي..
أنت أيتها الفتاة الجميلة طبيعيي في كل ما تطلبينه ورسالتك هي دليل على ذكائك العقلي والعاطفي في آن واحد.
ولكن أرجو أن تعلمي أنهم لا يجيدون فقط وسيلة الاتصال بينك وبينهم فأرجو أن تملئي قلبك بالحب حينما تتعاملي معهما حتى ولو لم يبادرك أحد نفس المشاعر من الاهتمام التدريب على هذه الطريقة سوف يساعد من حولك على تغير طريقته وحاولي أن تعبري عن مشاعرك بطرق مختلفة ولا تحدثي نفسك بسلبية بأن ذلك لا يجدي ولا ينفع في هذا الوقت!؟
فتاتي العزيزة أنا معك في مطالبك فقط أطالبك بأن تبدئي حورا بسيطا حوارا مليئا بالرغبة في تدعيم العلاقة واسترجاع الاهتمام المفقود ولا تقلقي سوف يستمعان إليك مرة بعد مرة وفى كل خطوة تخطيها نحوهم سوف تجدين الاختلاف..
أعلم أن الأمر ليس بالسهل ولا تنتظري تغييرا سحريا سريعا فتغيير شخصية طباع والديك في سن القناعات هو ليس بالهين ولا السهل ولكن أعتقد أنهم يعدلان من صورة حبهما لك بما فيه الأصلح والأنفع لحياتك .
وصدقيني عزيزتي.. لن تجدي من يحبك مثلهما فقط اقتربي بشكل صحيح عبري عن نفسك ومشاعرك بصراحة ولكن بشيء من الهدوء وأنا على ثقة من ذكائك في الوصول إلى نقطة مشتركة بينكم.
وأخيرا أشكرك على هذه الرسالة فهي ليست مشكلتك وحدك بل هي مشكلة تربوية اجتماعية مهمة.
أنتظرك صديقة على موقعنا المتميز وتابعينا بأخبارك..