الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
عندي مشكلة بين والدي ووالدتي وتفاقمت كثيرا، أحتاج حلا ومساعدة عاجلة جدا..
الوالد منذ الصغر وأنا أراه يعتدي على والدتي بالضرب وعلينا أيضا لكن منذ عدة سنوات بدأنا أنا وإخوتي الوقوف بوجهه محاولة منا لإيقاف عدوانه.
المشكلة في أن الوالد عنده وساوس أن الوالدة تخونه رغم أن الوالدة عمرها ما خرجت من البيت ونحن طبعنا ما نخرج كثيرا لأنه ما كان يسمح لنا بتكوين علاقات أو صداقات.
الآن زادت وساوسه يتهمها بأشياء ما لها علاقة بها ويحاول يضربها ضربا مبرحا لأتفه شيء وصار يقول لي إني ما أنا ابنته.
وفوق هذا يقول للناس إن والدتي عاهرة وأخلاقها سيئة وأننا بناتها أيضا هكذا ولا نصلي وأشياء كثيرة أخجل من قولها
وكان يرفض تزويج أي واحدة منا وإن جاء خطاب لنا لا يستقبلهم.. تقدم لخطبتي شاب أعرفه من العمل ووقفت بوجهه وألجأ وأصررت على الزواج بعد أن ضربت ضربا مبرحا منه وأختي الآن تقدم لها شاب.
قبل عدة أيام حاول ضرب الوالدة ثانية والآن يقول بأنه يريد تطليقها وترحيلها..
تنتابه نوبات غضب غريبة ويعتدي على الجميع بالضرب.. ووساوسه أننا عاهرات..
أشعر بالكراهية تجاهه أريد حلا أريد علاجا.. أخاف أن أخسر خطيبي بسبب كلامه..
وأيضا عندي أختي الكبرى تبلغ 34 عاما مثله تماما مجنونة ومجنون هذا أقل ما يقال عنهم..
لدرجة أنها تتهمني في صفحة (الفيسبوك) أنني أحببت حبيبها؟ ويعلم الله أني لا أعرف عنها شيئا ولا أعرف حبيبها ولم أره قط,,
دائما تتهمني بأنني تأمرت مع أعدائها ضدها وآخر مرة قامت بعض يدي بطريقة وحشية جدا, أصبحت خائفة من والدي ومنها,,
أحيانا من شدة خوفي أشعر أنه يجب علي قتلها حماية لأمي وبقية إخوتي..
القصة بدأت من عمل خالي ووالدي معا وتسلف خالي مبلغا من والدي ولم يستطع خالي سداده فتزوج من والدتي وبدأت معاناته معه..
لا يثق بنفسه ولا بأهله لكنه يستمع ويثق بكلام الناس الدنيئة غير الأخلاقية,,
عندما بلغ عمري 15 أصبحنا على خط الفقر وكان كل مرة يأتي ويطلب ذهبا من والدتي ليبيعه وعندما قالت له لم يعد عندي أي ذهب أصبح يتهمها أنها سرقته وأعطته لأخيها..
بالرغم من أنه وأمامنا كان يبيع الذهب ولا يعمل تفاقمت المشاكل أكثر عندما بدأنا بالعمل نحن البنات..
كنا نعمل بالمساجد وتحفيظ القرآن لكنه والعياذ بالله رجل فاسد يتهمني بالزنا وكان دائما يدعي علي وتمردت عليه بعد ضربي لي عندما نقدم لي شاب ووافقت على الزواج ضربني وهو يقول تريدين أن تتزوجي ها...
ظلت المشاكل تتفاقم لا أعرف سبب كرهه لنا رغم أن والدتي لم تقصر معه أبدا ووالله يشهد الله حتى في مرضه كانت تنظف بوله وغائطه ويعاملها أحقر معاملة يسيء إلى شرفها وسمعتها.. ساعدوني بحل..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك .
حبيبتي.. أقدر الوضع المؤلم الذي تعيشونه – أعانكم الله وفرج همكم – وأريد أن أشرح لك بشكل بسيط عن مشكلة والدك حسب ما ذكرت من أعراض..
والدك يعاني من مشكلة ذهانية "عقلية" وهي السبب في تصرفاته السيئة وتعامله معكم بهذه الطريقة.. باختصار هي السبب في معاناته ومعاناتكم.
لأن من الأعراض الأساسية للذهان وجود الضلالات والهلاوس..
وقد ذكرت بعض ملامح ضلالات التفكير "الاعتقادات الخاطئة التي لا أصل لها" والشكوك كذلك.. فهو لا يقصد الأذى لكم.. لكن مرضه يجعله يفكر بطريقة مرضية خاطئة.. وقد يكون ما يسمعه من هلاوس تزيد من شكه فيكم وفي أمكم..
والحل يجب أن يكون بشكل سريع بتوجهكم لطبيب نفسي مختص لإعطائه العلاج المناسب لوقف أذاه عنكم.. ووقف تطور حالته والتي قد تصل لإيذاء نفسه.. وكذلك أختك..
وفي بعض الحالات الذهانية يمكن أن يصطحب أحد المقربين المريض للطبيب على أنه يعاني من فقر دم ويحتاج لبعض المقويات "بالتفاهم مع الطبيب قبل إدخال المريض عليه ليستقبله خارج العيادة".. ويعالجه بالإبر المضادة للذهان.. فهي الأسهل في العلاج بالنسبة للذهان..
وإن كان من الصعب أخذه للعيادة.. عليكم بزيارة الطبيب وشرح الحالة كاملة له ومن ثم سيشرح لكم طرق إعطائه العلاج.. إما عن طريق وضعه بالطعام أو الشراب..
المهم أن يتناول الدواء لتستقر حالته وحالتكم.
دعواتي له بالشفاء العاجل.