الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة في مقتبل العمر طموحة ناجحة والحمد لله أسعى دوما إلى النجاح ولا أمل منه لدي كل شيء والحمد لله الذي يحرمني يوما من نعمة، لكن الوساوس التي لا أستطيع التخلص منها تحاول أن تحرمني من السعادة والخوف غير المبرر يجعلني لا أحس بأي إحساس في الحياة.
مشكلتي لا أعرف من أين أبدأ بالحديث عنها لم أجرأ يوما على إخبار شخص بها لأنني لو قمت بذلك قد يسخرون مني هي بالنسبة لي غريبة جدا ولم أسمع من قبل أحد يعاني منها..
بدأت منذ 2009 حيث قرأت في مواقع الإنترنت عن أشراط الساعة وأن الصغرى منها قد ظهرت جميعها أما الكبرى فاقتربت وأولها ظهور المهدي المنتظر وأن لظهوره علامات من بينها موت ملك الحجاز والكثير من الكلام مثلا أنه يموت في يوم العيد يوم جمعة وكلام لا أعلم صحته..
ليست هذه هي المشكلة بالسبة لي أنا إنسانة مؤمنة والحمد لله أؤمن بالقضاء والقدر أصلي صلواتي في وقتها بما في ذلك صلاة الصبح وأحاول الابتعاد عن المعاصي.. المشكلة أنني بمجرد قراءتي لذلك أصبت بوساوس فظيعة لا أريدها أريد التخلص منه بشدة أقاومها بشدة أقول إنني مؤمنة بالقضاء والقدر لكنها لا تغادر بالي أفكر بأن العالم سينتهي عن قريب وأني أعيش مثل هذه اللحظات ولن أحقق أحلامي لأنها أهم ما في حياتي هذه الوساوس وخاصة الشعور بالخوف تفسد علي فرحة نجاحاتي تحرمي من أسعد أيامي حياتي لا أحس بإحساس الفرحة أبدا كل ما أحس به هو خوف يتملكني أريد أن أتغلب عليه وعلى تلك الوساوس التي تفرض نفسها غصبا عني لكني لا أستطيع، عشت هذه الحالة 5 أشهر سنة 2009 تم زالت لتعود بعدها سنة 2011 وقد دامت 3 أشهر لتعود إلى هذه الأيام حتى أنني صرت أكره الأعوام الفردية..
أرجوكم ساعدوني لأتخلص من هذه الحالة التي لا أطيقها أريد أن أعيش كغيري وأحقق أحلامي أقر بأن هذه المشكلة أصبحت أخف من السنوات السابقة لكنها تزعجني كثيرا لا أستطيع العيش بهذه الطريقة..
عمر المشكلة: 4 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعتقد أن أشراط الساعة أو قرب أشراط الساعة الكبرى كظهور المهدي أو غيرها هي سبب المشكلة، أعتقد أنها وساوس ومخاوف تفرض نفسها ولا أعرف السبب..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم حلي للمشكلة كما قلت لا أجرؤ على إخبار أحد به حيث كنت من قبل أعاني في صمت أنتظر أشهر لتمر هذه الحالة بعد أن أكون قد مررت بأصعب اللحظات..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
راسلت مرة موقعا ليرشدني إلى ما علي فعله لكن الإجابة كان بعض النصائح مثلا يجب أن تتخلي عن هذه الأفكار أو أن تعيشي حياتك بشكل عادي لكنها لم تفدني فالمشكلة بالنسبة لي عميقة.. غير هذا لم أقم بأي إجراء آخر..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة.. سارة..
تلقيت ما جاء في رسالتك من معاناة وأفكار متسلطة تأتي وتذهب بين الحين والآخر وكثيرا ما تأتي أيام لتحاصرنا وتسيطر علينا فيها عدد من الأفكار والمشاعر السلبية وهي عديدة ومن أشدها الأفكار التسلطية التي تأتي علي هيئة وساوس وريبة وشك مما يعكر علينا وهذه الأفكار عندما تأخذ حجما أكبر من حجمها الطبيعي لا تجعلنا نعكر صفو حياتنا فقط ونحيا أوقاتا تعيسة وإنما قد تسبب لنا الاضطرابات النفسية ولذلك عزيزتي يجب أن تتعلمي أن تسيطري علي الجوانب السلبية للحياة وأن تصبحي أكثر مرونة وأن ترتبي كل ما تشعري به من أفكار ولكن لا تفكري فيما مضي لأنه سوف يؤثر بالسلب على حياتك القادمة ولكن عيش اللحظة الواقعية التي تمرين بها سيتطلب الأمر مجهودا وإرادة منك وحاولي أن تشغلي نفسك بأشياء مختلفة..
اعملي علي استثارة الانطلاقة النفسية السليمة والفكرية والاجتماعية عن طريق تكوين علاقات اجتماعية أنفعهم والانضمام للنشاطات الاجتماعية المختلفة والمهارات المتعددة لتشغلك عن التفكير بتلك الوساوس واعلمي أن هناك وساوس نفسية ووساوس شيطانية كثيرا ما يصاب بها من يعبد ربه ويصبح هدف الشيطان إخراجه من اطلاعه بك الوسائل وهذا ضعيف وهناك وساوس النفس الموجودة في البيئة الاجتماعية وتلعب التنشئة الاجتماعية دورا مهما.. في ذلك من الحد منها أو الزيادة لها وتتعلق بحديث النفس كثيرا..
الأخت الفاضلة سارة..
إذا استطعت الذهاب إلى الطبيب النفسي فهذا أفضل بكثير حيث إنك قد تحتاجين بعضا من العلاجات الدوائية التي تفيد في تغير كيمياء المخ وتعمل علي إعادتها الي وضعها الطبيعي وذلك عن طريق استرجاع هرمون السير تنوين وذلك يفيدك كثيرا كذلك العلاج السلوكي المعرفي سوف يخلصك من المسببات الأساسية لهذا الخوف الذي تسببه الوساوس وحينما يسير العلاج الدوائي مع النفسي تكون النتائج جيده جداً واعلمي حبيبتي أن تفكيرك السلبي في عقلك وهي وساوس عليك بإرادتك استئصالها بالتفكير الإيجابي والحذر والإرادة في مصارعه وساوس النفس ووساوس الشيطان فأرجو منك التواصل مع أحد الأطباء النفسين حتى لا تتوالي الأمور بأكثر من ذلك..
وفقك الله إلى طريق الهدي وتابعينا بأخبارك علي موقعنا المتميز..