الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم..
مشكلتي أني متزوجة من رجل معدد وأنا ذات علم ورؤيا للمستقبل وقبلت أن أكون زوجه ثانية بسبب ضغط من أهلي آنذاك وكان عمري 26سنة وهو 37 سنة مرت ست سنوات وأنجبت ولدا وبنتا.
منذ سنة تقريباً قرر أن يتزوج للمرة الثالثة وارتبط بفتاة عمرها 18 عاماً ولكن هذا الارتباط لم يتم لأنه علمنا بعد ذلك أنه تلك الفتاه أنا عمتها بالرضاعة وانتهت ملكته وتم الطلاق بينهما وبعد ذلك ارتبط بأرمله عمرها 29 وعندها بنت من زوجها المتوفى وحصل الزواج الخميس الماضي الآن أشعر بغل وقهر نعم أعرف أن هذا شرع الله ولكن لم يكن ينقصني شيء فأنا صاحبة جمال وعلم ومثقفة وذات دلال وهو يعترف لي بذلك دائماً فقد كنت مجتهدة في كل شيء متجددة متغنجة من حيث اللباس والاهتمام بنفسي وأولادي وبيتي وبه هو شخصياً.. الآن بماذا تنصحني كيف أتعامل معه لا أريد التحدث معه ولا الالتقاء به فأنا عند أهلي حتى ينتهي من شهر العسل ويأتي ليأخذني من عند أهلي الغيرة تقتلني عندما أفكر ماذا يفعل الآن مع عروسه؟ هناك كبرياء بداخلي وهناك غضب شديد وجرح لا يمكن أن يندمل.. اشرحي لي وضعي وبماذا تنصحني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي إذا شعر الإنسان بانه مهضوم الحق ومظلوم فان شعوره هذا كفيل بتدميره والقضاء عليه لذلك لكي نحمي نفسياتنا من هذا الشعور نكون صادقين مع أنفسنا وننظر للمشكلة بمنطق وواقعي ونقتص من أنفسنا كما نقتص من الطرف الآخر لذلك تأملي عزيزتي حياتك أنت قدر الله عليك وتزوجت رجلا معددا ودخلت حياة امرأة أخرى حتما تألمت وبكت خاصة أنه من الواضح والله أعلم أن الله ميزك بجمال وجوده في إدارة الحياة الزوجية ومحبة زوجك وتقاربك الفكري والنفسي أنت استمتعت بهذه الميزات وغاب عنك أمور أولا ألم الزوجة الأولى مهما تظاهرت باللامبالاة وثانيا غاب عنك أن اهتمامك بزوجك وإشباعك لحاجاته جعل زوجك يرغب في زوجة أخرى واهتمام مضاعف متنوع وأنا هنا لا أدعو إلى إهمال الزوج إنما أشرح نفسيته لك، رجل معدد ولا أستبعد أن تكون زوجته الأولى حين احترق قلبها من ميله لك خاصة أن المقارنة بينكما ليست لصالحها لا أستبعد أن تكون دعت فقالت اللهم اجعله يتزوج عليها وهي لم تتعدى في الدعاء لأنها دعت بما قلت أنت أنه شرع الله لذلك عزيزتي أوصيك بالآتي وطني نفسك على وجود زوجه ثالثة وإن لم تعجبه سيطلقها ويأتيك بأخرى فلا تعلقي سعادتك بالبشر لأنهم ظلمه إلا من رحم الله واجعلي قلبك معلقا بالله فهو رب البشر ومالك قلوبهم وقد يكون زواجه فرصه وخيره لك من ربي لتراجعي نفسك وتقتربي من ربك فهو من ينصرك وأول خطوة لهذا النصر أن تكثري دعاء "اللهم لا تجعل في قلبي شريكا لك واللهم اجعل الآخرة همي ولا تجعل الدنيا أكبر همي وأخرجها من قلبي واجعلها بين يدي" لأن قلبك هو مدار تغيير شخصيتك والقلب بيد الله يقلبه كيف شاء..
واحرصي على الأذكار الواردة في السنه وأوصيك بكتاب الدعاء الشامل للقاسم وكتاب أوراد أهل السنه والجماعة وسترين قلبك وقد تغير بإذن الله فيمتلئ بحب الله والتعلق به وعندها تأتيك الدنيا راغمه وهذا وعد الرسول الكريم (من كانت الآخرة همه00 أتته الدنيا راغمه000)
وأيضاً عيشي حياتك لنفسك وليس لزوجك فقد تكون من حكمة قدر زواج زوجك أن تصحيح ترتيب الأولويات في حياتك فنحن لم نخلق لرجالنا بل خلقنا الله لتعيده أولا فان تحققت العبودية الكتمان له جل شانه أعطانا المباح من أطايب الدنيا وقد عبر ابن الجوزي عن ذلك فقال رحمه الله أعطى الله ما يحب يعطيك ما تحب وأيضاً عزيزتي كوني معقوله في الاهتمام بزوجك وذلك مقياس التقوى أن تفصلي بين مشاعرك وبين إعطاء الحقوق حيث قال تعالى (ولا يجرمنكم شنآن قوما على إلا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى) واسعي لتطوير نفسك دينيا وعلميا ولا تلوميه وتكثري الكلام عليه بخصوص زواجه فهو معدد وهذه قناعاته ولو كان سيغيرها لما تزوجك أصلا ثم أن إحساسه بتعلقك به وغيرتك الشديدة تخلق عنده نوع من الأنانية لذلك تعودي أن تشكي لمن بيده كل شيء ولا تظهري لزوجك مشاعرك لأنها ستقلل من شأنك عنده ولن تغيري شيئا.
وأرجو إلا تضايقك شفافية كلامي إنما أردت أن أكون صديقة لك فصدقتك النصيحة..
وفقك الله ورعاك وأصلح شأنك..