الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة والله وبركاته..
محتارة كيف أبدا مشكلتي؟ الغيرة أغار من كل شيء وأي شيء مثال بنت عمي تزوجت وسافرت شهر العسل وأنا ما سافرت لأني أخاف من الطائرة مع أني متزوجة قبلها وزوجي يحبني ومرتاحين الحمد لله وزواجي أحلى وكل شيء كان أحلى لكن السفر ضايقني لكن أصلا أنا هكذا من زمن أغار ليس فقط منها من كل بنات العائلة حتى خالتي مع أنها أكبر مني وما تزوجت وأفكر أن الناس لا يحبوني لأني لست اجتماعية وخجولة حاولت أتجرأ لكن ما قدرت هذا طبعي وخائفة تحمل قبلي لأن عندي مشاكل وأعالج منها بجد لا أحب الوضع هذا.. ساعدوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: حياك الله.. ونشكرك على ثقتك بموقعك " لها أون لاين".. ومسارعتك إلى الاستشارة وسعيك لتطوير ذاتك إلى الأفضل. فهنيئا لك بهذه الخطوة الرائعة.. حفظك الله ورعاك..
الأخت الكريمة: التفكير الإيجابي يؤدي إلى مشاعر إيجابية وبالتالي يكون السلوك إيجابيا تجاه الذات والآخرين.. ولا يليق بك كمؤمنة تسعى إلى معالي الأمور إلا الإيجابية والوسطية في كل شيء.. والغيرة إن لم تكن في محلها أو زادت عن حدها تنقلب ضدها..
ان أي شخص يفكر مليا بما منحه الله من أمور.. سيجد أنها نعم لا تعد ولا تحصى.. ونحمد الله أن وفقك لحياة وزواج هانئ ، نسأل الله أن يديمها عليك بالصحة والعافية وأن يرزقك الذرية الصالحة وكذلك ندعو لكل من تأخر أو تأخرت بالزواج أو الرزق بأن يرزقه الله ذلك مع العافية والمزيد من فضله فالله هو الكريم الرحيم بعباده.. وكل شيء له قدر معين ووقت معين.. وما ينقص الإنسان من شيء في هذه الدنيا الفانية يعوضه الله له في الآخرة الباقية بأفضل منه.. فلا ظلم ولا ضياع.. المهم أن نحمد الله على جميع الأحوال، وأن نسأله المزيد من فضله، وأن يكون راضيا عنا.. وإن كانت هناك مشاعر سلبية نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ونردد: بارك الله له ولها وللمسلمين والمسلمات ونسأل الله المزيد من فضله.. فالقناعة والشكر على النعم كنز.. فلن يأخذ أحد رزق أحد.. وسيعوض الله المتقين الصابرين الشاكرين في الدنيا والآخرة بالأحسن والأفضل.. هذه هي الحقيقة وهذا هو التفكير الإيجابي.. وهذا هو الحل.. وبالشكر تدوم النعم..
ولنطبق هذا الحديث الشريف في واقعنا فتطمئن النفس ويهدأ البال: عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال: كنت خلف النبي (صلى الله عليه وسلم) يوما، فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وأعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف"..
"ولا تيأسوا من روح الله": فانظري إلى الحياة نظرة حلوة كلها.. . تفاؤل وأمل.. وثقة بالله. والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير
(والحياة قصيرة فلا نقصرها بالهموم والخلاف).. والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير).. إن خالقك الذي كفاك في الماضي ما كان سيكفيك في غد ما يكون.. وهناك كتب مفيدة لك مثل كتاب : "لا تحزن" للشيخ د. عائض القرني وغير ذلك من الكتب والمحاضرات المفيدة للعلماء والأطباء النفسيين مثل د. طارق الحبيب وغيرهم من الثقات..
الفراغ الروحي.. والفراغ الفكري.. من أسباب الاضطرابات النفسية.. لذلك املئي روحك بزيادة الصلة والطاعات والحب لله رب العالمين.. وصلة الأرحام والصديقات الصالحات، واملئي فكرك بالعلم والثقافة المفيدة..ووقتك بالعمل المثمر..
** ومن أجمل ما قرأت عن السعادة: قيل للسعادة: أين تسكنين؟ قالت: في قلوب الراضين. قيل: فبم تتغذين؟ قالت: من قوة إيمانهم؟ قيل فبم تستجلبين؟ قالت: بحسن تدبيرهم. قيل فبم تدومين: قالت: أن تعلم النفس أن لن يصيبها إلا ما كتب الله لها... وفقك الله لكل خير وأسعدك ورزقك الذرية الصالحة.. اللهم آمين..