الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة متفوقة جدا في دراستي ودخلت الجامعة وتخصصت (لغة إنجليزية) وتخرجت بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.. لكني لم أجد وظيفة في منطقتي ولا المناطق القريبة.. والوزارة كاتبين لي بعض المناطق لو قدمت فيها تأتيني وظيفة..
ومشكلتي أن الوالدة رافضة تماما أن أوظف بعيدا، وأنا لي سنتان متخرجة والآن أدخل السنة الثالثة، والفراغ يكاد يقتلني، مللت من وضعي والروتين الذي أنا فيه.. والفراغ فتح علي أبواب كثيرة صرت أفكر في أشياء غريبة.. وأدمنت العادة السرية فترة ثم تركتها الحمد لله.
هل إذا بحثت عن وظيفة بمكان بعيد فيه عقوق للوالدة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. حياك الله..
عزيزتي.. الأرزاق بيد الله وعلينا بالسعي وتفويض أمورنا لله. أنتٍ تمرين بحالة من الإحباط؛ ربما نتيجة لغياب الهدف في حياتك، أو وجود معوقات تحول بينك وبين تحقيقه.
وكما ذكرت أنك لم تجدي وظيفة بمنطقتك ووالدتك ترفض الذهاب خارج منطقتك. لا تحزني من رفضها.. فرفضها نابع من خوفها عليك. لكن عليك أن تجلسي معها وتتحدثين معها وتحاولين أن تقنعيها.
لكن حتى لو أصرت على رأيها ورفضت.. لا تيأسي هناك أمور كثيرة تستطيعين فعلها وتقضين على وقت فراغك..
اعلمي أن فرص العمل كثيرة فعليك بالجد والمثابرة في البحث بعدة وسائل وطرق فالوسائل تعددت وتنوعت سواء الإلكترونية أو غيرها قد تجدين فرصتك المناسبة.
أنت تخصصك " لغة إنجليزية " هناك الكثير من يحتاج للترجمة عن طريق الإنترنت لماذا لا تستفيدي من مواقع التواصل الاجتماعي مثل (تويتر، فيس بوك.. إلخ) بأن تقدمي خدماتك بالترجمة مقابل مادي.. وبذلك تستطيعين أن تطوري مخزون اللغة لديك.. وتستفيدين ماديا.. وتقضين على وقت فراغك..
لا تشغلي نفسك كثيرا وتضيعي الوقت بالتفكير.. فأنت عملت بالسبب ودرست وتخرجت ولكن الله سبحانه وتعالى لم يشأ بتوظيفك فلعلها ساعة لم تحدث فالمولى عز وجل قد كتب الأرزاق باللوح المحفوظ ولن تموت نفساً حتى تستوفي رزقها وأجلها..
حاولي أن تشغلي نفسك بالأشياء النافعة من أمور الدين أو الدنيا، وألا تجعل لنفسك مجالاً للفراغ؛ فإن الفراغ جالب لمفاسد عديدة، والنفس إن لم تُشغل بالحق شغلت صاحبها بالباطل.
قدمي على الوظائف خارج مدينتك الى حين أن يخرج لك شيئا ربما تغيير رأيها وإن رفضت فاتركيها لأجل رضاها وسيعوضك الله إن شاء الله خيراً..
أتمنى لك التوفيق والسداد..