تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر التاسعة عشرة من عمري، أواجه مشكلة في حياتي، هده المشكلة تؤثر بشكل كبير على دراستي. فأنا من النوع الذي يود معرفة وتعلم كل شيء لكن أرى أنني لا أتعلم أي شيء أو بالأحرى لا ألتزم بما أود فعله. فمثلا، خلال أوقات الفراغ أقول لنفسي سوف أقرأ الكتاب الفلاني باللغة الإنجليزية والآخر باللغة الفرنسية، أود كذلك حفظ القرآن الكريم، أقول كذلك أنني أود أن أرى برامج ثقافية والكثير من الأشياء. وفي الحقيقة أنا لا أفعل شيئاً. حتى وإن استعنت بمذكرة لتنظيم وقتي، فأنا لا أحترم ما أخطط لفعله، أو أقول لنفسي إنه يجب علي القيام بأمور أخرى.
المرجو المساعدة.. وشكرا ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله
غاليتي (سابين).. أسعدك الله وبارك الله فيك..
أشكرك غاليتي على ثقتك بنا ولجوئك بعد الله لموقعنا الرائع والجميل..
أسأل الله لك أن يهون عليك ويسهل لك أمرك ويكتب لنا ولك الأجر والثواب..
وأنا سعيدة لصراحتك الرائعة وثقتك الذاتية الجميلة وروحك الراقية..
عزيزتي (سابين) مهم أن نعرف قيمة الوقت، وكيفية الاستفادة من وقتنا والوقت هو الحياة، ومن الجميل أن ننظم وقتنا وحياتنا حتى نستفيد من كل ما نقوم به، وأكثر الناس الذين يرغبون في تنظيم الوقت هم طلاب العلم، وأتمنى أن تبرمجي يومك، وأن تجعلي يومك دائمًا يبدأ بالصلاة، فإن الفلاح والنجاح يبدأ بحمدنا لفالقِ الإصباح، وبمواظبتنا على أذكار المساء مع الصباح، ثم بسجودنا لرب النور والصباح، بعد ذلك الإنسان يتوجه إلى الله تبارك وتعالى بسؤاله التوفيق، ثم تبدئين يومك بالاستفتاح والتوكل على الله.. تفكيرك جدا رائع وحرصك على تعلم المزيد من العلوم والثقافات لإثبات ذاتك دليل على طموحك العالية.. استمري في ذلك شيء رائع منك أن تتعلمي كل شيء ولكن خصصي جهدك فيما يناسب قدراتك وما تحبيه..
إليك هذه الأفكار التي أرجو أن تتحول إلي برنامج وعمل:
1-أعدي قائمة بأعمالك اليومية واحتفظي بهذه القائمة في جيبك، وكلما أنجزت عملا فأشيري عليه بالقلم.
2-أوجزي عبارات الأعمال في ورقة بما يذكرك بها فقط.
3-قدري لكل عمل وقتا كافيا وحددي بدايته ونهايته.
5-اجعلي قائمتك مرنة؛ بحيث يمكن الحذف منها والإضافة إليها إذا استدعى الأمر ذلك.
6-اتركي وقتا في برنامجك للطوارئ التي لا تتوقعها؛ مثل: ضيف يزورك بدون موعد، أو طفل يصاب بمرض طارئ.. وأمثال ذلك.
7- بادري لاستثمار بعض هوامش الأعمال الطويلة لإنجاز أعمال قصيرة؛ مثلا: عند الانتظار في عيادة الطبيب اقرئي في كتاب أو اتصلي إذا وجدت هاتفا لإنجاز بعض الأمور.. وهكذا.
8-عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختياريا نوعي أعمالك، لئلا تصابي بالملل، فاجعلي جزءا منه شخصيا، وآخر عائليا، وثالث خارج البيت..إلخ.
9- اجعلي جزءا من برنامجك اليومي لمشاريعك الكبيرة؛ كتطوير ذاتك وثقافتك، والتفكير الهادئ لمشاريعك المستقبلية.. وأمثال ذلك.
10- حبذا لو صممت استمارة مناسبة لكتابة برنامجك اليومي عليها، ثم صورت منها نسخا، ووضعتيها في ملف لديك, وجعلت لكل يوم منها واحدة.
غاليتي سابين ...من المهم التزامك بالوقت حتى تحصدي نتائج مبهرة اذا عملت جدولا لأعمالك التي تقومين بها وتعلمها التزمي بها.. كلما أنجزت وتعلمت علما كافئي نفسك على جهودك هنا يكون لك دافعا قويا ومحفزا لتعلم المزيد.. أما إذا وضعت وقتا لتعلم مثلا اللغة الإنجليزية أو غيرها من العلوم ولم تلتزمي بالوقت فعاقبي نفسك بحرمانك مما تحبيه أو عدم خروجك من المنزل مع صديقاتك أو عدم التسلية والترفيه بما تحبيه.. حرمانك مما تحبيه هذا يجعلك تفكرين بالالتزام بالوقت حتى لا تحرمي مما تجبين وبالتالي يجعلك تتدربي وتلتزمي بالوقت وبما نظمته لنفسك من جدولا لتعلم ما تريدينه.. بالتالي ستحققين ما كنت تحلمين بها بكل جدارة وتفوق.. بشرط الإرادة القوية لديك والعزم وإيمانك وثقتك بالله سبحانه وتعالى وتفاءلي بالخير دوما..
لابد أن تكون هناك الرغبة القوية والعزيمة والإرادة والدافعية واستشعار أهمية التعليم، وأن المرء لا يمكن أن ينجح أو يتميز دون أن يبذل جهدًا ويجتهد فيما يخططه لمستقبله ويكون ذلك حصاد جهده وتعبه ويكون فخرا لي بما أنجزته وحققته من نجاح وما أحرزته من تعلم تلك العلوم وكل من حولك سيلاحظ ذلك..
عزيزتي أنا على ثقة تامة بأنك ذكية وقوية ومبدعة ولديك ثقة عالية بذاتك وستقدرين على ذلك لأنك رائعة..
قادرة على صنع النجاح لذاتك وعلى ثقة تامة أنك ستتعلمين ما تريدينه وتطوري وتنمي قدراتك وستصلين إلى أعلى درجات النجاح..