الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أثق ثقة تامة بأنكم الأفضل في طرح الحلول وتقديم الاستشارات.. جزاكم الله خيراً..
أنا فتاة عمري 19، نوعا ما أنا لا أحب أن أظهر مشاعري.. ومشكلتي مع صديقتي التي أعتبرها كأختي التي لم تلدها أمي، فعلى الرغم من أنني أحبها فالله لاحظت أنها تعاملني كحبيب أكثر من أنها تعاملني كأخت، وتعلقها بي يثير انتباهي.. فمثلا عندما نتكلم عن الزواج تنفعل وتقول بأن زوجي (فالمستقبل) سيأخذني منها.. وبشكل شبه يومي تسألني إن كنت مخطوبة أو أنني سأتزوج قريبا وكان لا يوجد موضوع آخر!! ودائما ما تغار إذا تحدثت مع صديقة أخرى وإن كنا مجتمعين مع صديقاتي لا تسمح لهم بالجلوس قربي أو التحدث معي. ودائما ما تهديني قصائد وأغاني حب وغزل تناسب العشاق.. ولا أرد عليها بالمثل وإنما بشيء معقول يناسب العلاقة الأخوية التي بيننا!! وإن غبت لفترة تصاب بحالة من الجنون والعصبية وتبدأ بالأسئلة والتحقيق!!.. للعلم هي يتيمة الأب منذ أن كان عمرها 6 سنوات.. فأتساءل إن كان بها فراغ عاطفي أم أنه حب التملك؟ أنا لا أريد أن أخسرها ولا أن نفترق ولكن أريد منكم مساعدتي في هذه المشكلة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابنتي العزيزة، ما ذكرت في رسالتك ليس مشكلتك وحدك ولكنها مشكلة متكررة في وسط البنات وحتى أكون واقعية معك قطع العلاقة مع هذه الفتاة ربما يزيدها تعلقا بك، وهناك قصص عديدة في طرق معالجة مثل هذه الحالات وما ينجح في حالة ربما لا ينجح في حالة أخرى، لكن من خلال تجربتي في هذا المجال أرى اتباع الخطوات الآتية:
1- لابد من تقليل فترة تواجدكما مع بعض فمثلا تكون في فصل وأنت في فصل آخر بالمدرسة وليكن هذا الإجراء روتيني من إدارة المدرسة بعد الاتفاق معها بدون أن تشعر زميلتك.
2-أخبريها أن هناك مشكلة ما في المنزل لذلك لا تستطيعي محادثتها بالهاتف إطلاقا ولا استقبالها..
3-اختاري شخصية حكيمة تثقين بها واجعليها تتصل بوالدتها وتخبرها بالحالة وأن عليها أن تزيد من اهتمامها بزميلتك وتهتم بها أكثر وكذلك إخوتها طبعا بدون أن تشعر زميلتك بذلك، هذا الاهتمام من أسرتها سيخفف من تركيز مشاعرها نحوك..
4-اجعليها تشترك في أنشطة أخرى مع بنات غيرك..
5- وقبل كل هذا استعيني بالله واسأليه الهداية لها وأكثري من الدعاء لها أن يجعل مشاعرها في الحق.
6- هذه الحالات تظهر بسبب مرحلة المراهقة وتحتاج إلى صبر وحذر فلا تستعجلي النتائج، اتخذي خطوة عملية لإشغال وقتها بما ينفع مثلا سجلي معها في حلقة حفظ قرآن فإذا تعلق قلبها بالقرآن هدأت تلك المشاعر السيئة وتعلقت بالقرآن وتدبره وتفسيره، وكذلك سماع المحاضرات والدروس وتفريغها، فالنفس إن لم نشغلها بالطاعة شغلتنا بالمعصية نسأل الله العافية والسلامة، أسأل الله أن يهدي زميلتك ويعافيها مما ابتليت به.