الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة جامعية في السودان لدي إقامة بالإمارات، سافرت إلى السودان لكي أكمل دراستي الثانوية عشت في منزل جدتي مع 3 من خالاتي الصغيرات غير المتزوجات من غير أمي وإخوتي الذين كانوا بالإمارات في بداية الأمر تم الترحاب بي في ذلك المنزل ولكن سرعان ما انقلب الحال أصبحت أعاني من معاملتهم لي عندما تكون إحداهن تشعر بالغضب تأتي وتفرغ غضبها في وكثير من التصرفات الأخرى لدرجة الكذب واختلاق أفعال أنا لم أقم بها ولكن في بعض الأحيان كانوا يعاملونني بالمعاملة الحسنة فلجأت إلى أمي لأحكي معها لكي أهون على نفسي ولكن أمي أصبحت تفصح عن أي كلام أقوله لها وتذهب وتعاتبهم وكانت النتيجة أسوأ تفاقمت المشكلة، أصبحت أعامل على أن أي حديث أنقله إلى أمي وأنا لم أتحمل، أصبحت أرد على أي تصرف من تصرفاتهم وهذا ليس بطبعي، أثرت المشكلة على دراستي تدنى مستواي الدراسي تغيرت تصرفاتي وطباعي بشكل ملحوظ دارت الأيام وتزوجت خالاتي 3 اعتقدت أن المشكلة حلت بحيث إن 2 منهن انفصلوا بمنازلهم وواحدة منهن عاشت معنا هي وزوجها في منزل جدتي في هذه الفترة تقربت من إحدى خالاتي في المرتبة الثالثة بعد أمي أصبحت أثق فيها، أحكي لها مشاكلي معهم فتقوم بتوجيهي إلى الطريق الصحيح فهي حكيمة ولكنها هي أيضا بدأت تعاني منهن، خالاتي 3 الصغريات أوضاع أزواجهن الاقتصادية متوسطة أصبح هنالك الغيرة والحقد والكراهية من خالتي الحكيمة فظهرت في كثير من المواقف مثل خالتي التي عاشت معنا بعد الزواج في منزل جدتي كانت تعامل جدتي التي هي أمها أسوأ المعاملة تصرخ بها تبخل عليها بالطعام وكثير من الأشياء الأخرى فتدخلت خالتي الحكيمة فصدتها وقامت بطرد أبناء خالتي الحكيمة من المنزل أصبحت خالاتي الصغيرات مسيطرات على المنزل فابتعدت خالتي الحكيمة منهن ولازمت بيتها وكانت تهتم بجدتي توفيت جدتي كل شخص لزم بيته بعد ذلك وأصبحت خالاتي يفرقون بين معاملتهم لي ولابنة خالتي وهنالك المقارنات بشكل ملحوظ لم أهتم، تركتهم وأصبحت أكثر قربا لخالتي الحكيمة التي هي أيضا تعاني فلاحظوا هذا الشيء فلم يدعونا في حالنا يتصلون بخالتي الحكيمة ويتحدثون معها فتقوم الواحدة منهم بأخذ كلام عادي من خالتي وتقوم بنشره بينهم بدافع الفتنة وإحداث المشاكل أصبحت هنالك الكثير من الفتن مع أن خالتي الحكيمة لازمت منزلها وقللت محادثاتها الهاتفية معهم ولكن لم يدعوها في حالها عندما تواجههم المشاكل والمصائب في منازلهم يلجؤون اليها لطلب النصيحة فتقف معهم وتنصحهم ولكن سرعان ما يأتونها بفتنة أخرى، أنت قلت وفعلت وكان قصدك كذا ويتداولون الفتنة مع بعضهم والواحدة منهم عندما تنقلها تزيد الكذب فيها خالتي محتارة لا تدري ماذا تفعل معهم لازمت منزلها وقللت محادثاتها الهاتفية وكلها محاولات باءت بالفشل أشيروا عليها أما أنا فمشكلتي أنهم لاحظوا قربي من خالتي هذا الوضع لم يعجبهم يدخلونني في مشاكلهم ويسلمون علي من غير ترحاب يفرقون في معاملتهم لي ولابنة خالتي فماذا أفعل؟ وتقربي من خالتي الحكيمة كان بسبب معاملتهم لي وعدم عدلهم معي ولكن لن يدعوني في حالي فماذا أفعل؟
عمر المشكلة: 5 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الحقد والغيرة والكراهية ومقارنة الأوضاع الاقتصادية حب السيطرة والتملك..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
المقارنات وعدم الاقتناع والابتعاد عنهم وأخذ جانب..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
اختصارهم تقليل المحادثات الهاتفية المواجهة الابتعاد عنهم..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد .
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بكِ وسط أهلكِ وأحبابكِ، ونشكر لكِ ثقتكِ وندعوكِ دوما للاتصال بنا وتصفح موقعنا ونسأل الله أن يدبر لكِ أمركِ، ويصلح لكِ شأنكِ، ويكتب لكِ السعادة ويعينكِ علي طاعته.
ابنتي الحبيبة.. ما فهمته من رسالتك أن هناك تقارب في العمر بينك وبين خالاتك، هذا التقارب من شأنه أن يجعل هناك بعض الغيرة؛ فهذا أمر طبيعي يحدث غالبا بين البنات الشقيقات، وعندما أتيتِ للإقامة بينهن، حاولت كل واحدة منهن الاستئثار بك في صفها خصوصا عند حدوث شجار مع أختها (عندما تكون إحداهن تشعر بالغضب تأتي وتفرغ غضبها فيني) وذلك كما ذكرتُ لكِ لتجعلكِ في صفها، مما يجعل الأخرى تأخذ تجاهكِ موقفا معاديا لظنها أنكِ أصبحت خصم لها، هذا التناحر والتشاحن بالطبع دفع بك للفضفضة مع أمك، وبحسن نيه أفصحت أمك عن حديثك لها مما أشعل غضبهن وتأزمت الأمور بينكن.
وكما رأيت – ابنتي الغالية – الزمن كفيل بحل المشاكل، فبزواج خالاتك الثلاثة قلت حدة المشاكل إلي حد كبير، وكما هو واضح من رسالتكِ التزمت اثنتان منهما ببيتهما والثالثة أقامت مع أمها هي وزوجها، فكانت وللأسف الشديد عاقة لها كما ذكرتِ (تعامل جدتي التي هي أمها أسوء معاملة وتصرخ بها وتبخل عليها بالطعام) وبالطبع مردود هذه المعاملة سيكون أثره علي تلك الابنة في الدنيا قبل أن يحاسبها الله علي هذا العقوق في الآخرة.. ولا داعي للخوض في جزاء العاق وعقابه فهذا لا يخفي عليك بالطبع.
ابنتي الفاضلة.. كما ذكرتُ لكِ الزمن كفيل بعلاج الكثير من المشاكل، وأعتقد أنك قاربتِ علي الانتهاء من دراستك والعودة لأسرتك مرة ثانية. ولكن تبقي مشكلة خالتك الحكيمة بشقيقتيها، فنصيحتي لها التعامل معهما بالإحسان والود والسؤال عنهما بصفة دورية، وعدم التفكير في قطيعتهما تجنبا للمشاكل، لأنهما رغم ما يفعلاه يربطها بهما صلة رحم.. بل أدعوها للدعاء لهما بظهر الغيب أن يصلح الله حالهما ويشفي قلوبهما وينقي صدورهما ولتعلم هذه الخالة أن هذا من البلاء والصبر علي البلاء جزاءه عظيم.
وفي الختام.. أدعو الله لك بالتوفيق في دراستك وأن يصلح ما بين خالاتك ويجمع بينهن علي الخير...اللهم آمين.