الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
جزاكم الله خيرا على مبادرتكم واستقبالكم للاستشارات..
بالبداية أنا لا أعرف أين المفروض أن أضع استشارتي لكن أعتقد الأقرب هذا القسم وأتمنى أن أتلقى الرد في أقرب وقت..
أنا فتاة عمري تقريبا 25 لم أتزوج وقليلة الخطاب أو أن غير المناسب ما يقوله لي أهلي، بالضبط لا أعرف هذا الشيء يؤرقني جدا مع العلم أني أدري أنها خيرة وأن ربي يختار للإنسان الأحسن لكن أحيانا أحس أنها عقوبة بسبب طيشي..
أنا إنسانة محافظة على الصلاة وصيام النوافل ولبسي وعباءتي وما أرى مسلسلات ولا أسمع أغاني لكن ابتليت بالعادة السرية قبل تقريبا 5 سنوات، أضافني ولد وفي البداية ما كنت أعرف هو ولد أو بنت ومع الأيام تطورت العلاقة لكن ما كنت أتعدى حدودي في الكلام مع أنه حتى لو بحدود هذا خطأ، بعدها بسنة صار يرسل صورا وكنت (أهاوشه) وحذفته.. لكن ما قدرت وأرجعته ومع الأيام علمني على العادة السرية ما كنت أعرف أن هذه العادة ويوم عرفت تركتها وحذفته وجلست فترة وأرجعته وعلى هذه الحالة أتركها وغصب أرجع أضيفه وأرجع أعملها..
أقرأ وأسمع عن حكمها وأتوب وأستغفر وأتركها وفجأة أرجع أعملها.. في يوم بعد شهور من تركي لها مع أني لا أكون (مبسوطة) وأنا أعملها ولا بعدها لكن الشيطان..
حاولت بكل الطرق أن أتركها لكن يأتي يوم وأعملها وأبكي من الندم، ما أدري ماذا أعمل؟ حاولت بكل الطرق وأدعو ربي أنه يحصن فرجي لكن مازلت يأتي يوم وأعملها..
والمشكلة الثانية.. أمي لا تثق في رأيي ولا ذوقي أبدا وغالبا تسأل بنات خالتي أو زوجة خالي وهذا الشيء يحز في خاطري كثيرا، خصوصا أنها تسألني بعد أن تسألهم وتأخذ رأيهم حتى لو أنه ليس على ذوقها هذا الشيء جعلني ما أثق في ذوقي أبدا ومترددة من هذه الناحية وكثيرا أشتري أشياء بعد تفكير طويل وبعدها أحس أنها لا تعجبني..
ودائما أتذكر الشيء الذي ليس جميلا في أنا أو إخواني وإذا قلت لها لماذا قالت يقولون ..إلخ..
يعني خائفة "أحسد"! وهذا الشيء يضايقني جدا لماذا تعطيهم هذه الصورة السيئة عنا!
علاقتي معها غالبا رسمية وساكتين، وهذا طبع في فأنا قليلا ما أتكلم وأحيانا أتكلم ولا تعطيني وجه وعصبية جدا، ملتزمة زيادة، مما يسبب لي ضغطا كبيرا ليس في الأشياء التي أصلا حرام لا مثلا التصوير أسمعها فتوى بن عثيمين وهو يقول يجوز و(تهاوشني)!
بسرعة تغضب وتتعصب علي وهذا الشيء يضغطني مرة مما يجعلني أرجع وأكلم الولد مع أنه ليس عذرا فقط غصب..
والمشكلة الثالثة.. والأخيرة: أبي إنسان حبيب جدا محبوب من الذي حوله وظاهريا ملتزم لكن قبل 8 سنوات عرفت أنه يكلم بنات ومن بعدها أنا ما أتقبله أبدا، أتكلم معه وأنا من داخليي غير متقبلة له، يعمل أشياء كثيرة طيبة لي لكن عجزت أن أتقبله أريد أن أتقرب منه أغنيه عنهم أملأ حياته لكن عجزت أن أتقبله خصوصا يوم عرفت كنت أعتبر صغيرة تقريبا في ثالث ثانوي أو ثاني والآن وهو يتكلم وأحيانا أحس أنه متزوج وما أدري ماذا أفعل؟
*أحيانا يعطيني جواله أصلح له شيء وأرى رسائل بنات..
أحس كلامي غير مرتب لكن لا أعرف كيف أصيغه؟
وشكرا لكم ولا حرمكم الله الأجر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة مريم ومرحباً بك.
سردت غاليتي عدة مشكلات سنتناول كل منها على حدة..
بالنسبة لمشكلتك الأولى وعلاقتك بالشاب فأنت تعلمين حق العلم بخطأ تلك العلاقة.. وحكمها الشرعي.. لكن ما أود أن أقوله أن هاذ الشاب وعلاقتك به هو سبب لما أنت فيه.. وأن الأصل في تخلصك من المشكلة هو تخلصك من المسبب لها وهي علاقتك بالشاب.. ثم بعدك عن كل مثير, والعزم بصدق في تركها بشكل كامل.. مع شغل فراغك بكل شيء نافع.
ومن الطرق التي تعينك على تركها تخيلك القيام بها وربط ذلك بموقف مقزز أو مخيف قد مر عليك.. أو تخيل نار وعذاب تخيل ذلك بالصوت والصورة ليكون الربط أقوى وبالتالي التنفير منها قوي.
وبالنسبة لوالدك فله عليك حق وإن أخطأ..
فلو افترضنا أنه مخطئ فإن خطأه مثل خطئك.. فلم تشعرين بعدم التقبل من ناحيته؟
وربما يكون كل ما أنت به هو الظن.. ولا نحاسب الناس على الظن..
أو أنه متزوج كما قلت وهنا لن تكون له مشكلة علاقات..
لذا عليك بالتقرب منه والحوار معه بشكل هادئ لإبعاد أي سبيل للشكوك.
وكذلك الحال مع أمك حاوريها بما يزعجك من تصرفاتها.. وحاولي التقرب منها أكثر لكسب ثقتها ولتدعيم ثقتك بنفسك.. ووضحي لها بهدوء ضرر نقل صورة سلبية عنكم خارج البيت, وأن عدم ذكركم بخير أو شر هو أفضل من ذكر العيوب إن خافت عليكم من الحسد.
دعواتي لك بالتوفيق.