الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكم الله خيرا على جهودكم في الرد على استشاراتنا -أنا فتاة في 23 من العمر لي مشكلة منذ الصغر وأرجو رغم طول الاستشارة أن أجد عندكم الجواب الشافي لأني في حالة نفسية سيئة - كنت أعتقد أن الأمر سيحل مع الوقت لكن لم يحصل إلى أن زاد نموا حتى ضقت ذرعا - أمي دائمة الصراخ في البيت على أمر بسيط تتكلم لمدة 30 دقيقة أو بالساعات تسبني وبعبارات جارحة وكلمات قاسية ولا تصمت أبدا حتى على أبسط الأمور عصبية لأبعد الحدود وفوق كل هذا تضربني لا أقول مبرحا لكن مهما كان يبقى ضرب وإهانة منذ أن كنت صغيرة - أكتب لكم وأنا أبكي أسى على هذا الأمر الذي اعتبره سببا لكل ما أعانيه من اضطراب أشعر أن هناك شيئا ما ينقص في حياتي لا أدري ربما العاطفة والاحترام أعلم أن رضا الله من رضا الوالدين وأنا أحاول إلا أرد على كلامها مهما قسا على أتفه الأمور لكن لا أمسك نفسي لما تهينني أن أوضح لها وأشرح لا أجد وصفا لما أشعر به فقط أني تعبت ما يثير ضجري أنها تسب وتشتم وتضرب وتعاملني كطفلة حتى الأطفال ليسوا حيوانات ليضربوا بل بالكلام لكن هي تفعل كل هذا تعتبرني كبهيمة ثم إذا احتاجت أن تسألني شيء أو عندما يوجد أحد أغضبها تأتي لي وتكلمني لأني ابنتها الكبرى ولا يوجد لما تشكي نادرا ما تقبلني حتى إذا طلبت ذلك أو قبلتها تقول لي اذهبي أنت كذا وكذا - أن أسمع كلام حلو منها يعتبر من المعجزات صارمة جدا وقد ورثت ذلك عن جدي الذي يهين الجميع ويعامل الكل كالبعوض - لست الوحيدة التي تعاملني هكذا حتى أبي تقول له أشياء لا أظن أن أي رجل يمكنه السكوت عن ذلك إلا أنه يتحملها ولا يحب أن يغضبها أكثر -لا أرد لها الكلام لكن إذا قلت لها بغضب وصراخ لا تضربيني أو لا تسبيني وكأني صببت الزيت على النار وتقول لي لا تحترميني (فقط لأني أرفض ما تفعله) لم أفهمها يوما ولن أفهمها أبدا ولا أدري إلى متى ستكف عن ذلك حتى أنها قالت لي يوما لن أتوقف حتى يوم زواجك ما يعني أني لن أعامل كإنسانة حتى بعد زواجي وقتها لا أحتاج إلى أن تتغير لأني لن أعيش معها ما الفائدة من تغيرها حينها - أشعر أحيانا بحاجة إلى من يحضنني دون أن يلومني أو يسبني أحتاج إلى من يحبني ويحترمني وأن يعبر عن حبه لي أحتاج إلى من يرى إيجابياتي ولا يبقى يصطاد أخطائي ويصيرها حكايات، أحتاج إلى شخص يشعرني بأن في أشياء جميلة حتى وإن كان لي نقائص فليس على وجه الأرض كمال أحتاج إلى كلام طيب واحترام - لا أطلب الكثير منها سوى هذه الأمور التي ولا واحدة وجدتها عندها - عصبيتها عدتني وأصبحت فتاة لا تحتمل العتاب لأني شربت منه ما يكفي بسببها - أصبحت أنا كذلك سريعة الغضب وعصبية وهذا الذي كنت أتخوف منه -صرت لكثرة سبها وتهديمها لمعنوياتي فتاة لا تستطيع أن تصدق أن فيها أمورا جيدة لا يملكها أحد أصبحت لا أصدق من يقول لي أنت ذكية أو أنت طيبة أو أي شيء جميل لأني لم أسمعها منها - أحيانا أود أن أهرب إلى مكان آخر فقط لأستريح من كلامها والمشكلة أني لم أخبر أحد بهذا لأني لا أثق بأي إنسان لا صديقتي ولا خالتي ولا أختي أصلا أختي تحب أن تشي لأمي بكل ما أخبرها حتى ولو كان تافها لذلك دفنت الألم بقلبي ولا أزال أفعل ولولا طموحي في أن أبتغي منصبا عاليا في دراستي الجامعية بالطب لكنت قبلت بأي شاب يطرق الباب ومهما كانت حالته فقط لأذهب إلى مكان آخر وأرتاح من إهانتها لكن لا يمكن ذلك إلا إذا أنهيت الدراسة - أرجو من حضرتكم أن تجيبوا بأقرب وقت وأن تشرحوا لي شخصيتها وماذا يجب أن أفعل أو إن كنت أنا غير العادية لا أدري المهم أن يكون الجواب غير مختصر وشكرا لكم..عمر المشكلة: 13

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله,,
عزيزتي السائلة..
قرأت مشكلتك وتفهمت شعورك وعمق آلمك ووجدت من خلال سطورك أنك وكما يبدو فتاة تملكين فكر نير وصبر دفين هذبه العقل والإيمان وأعلم أنك تعلمين ماذا أوصانا به الله عز وجل في القرآن الكريم من بر الوالدين وماذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام عن فضلهم وجزاء الإحسان لهم.
فأنت إنسانة عقلانية ومنطقية وهذا هو المهم لحل كل مشكلة.
عزيزتي أود أن أسألك؟
كم هو عمر أمك؟ (بلا شك أنها كبيرة وتعدت مرحلة أن تغير طبعها بسهولة)
هـل فكرت يوما أن تبحثي عن الأسباب والدوافع التي تجعل منها إنسانة فظة وغليظة وكأنها بلا مشاعر أو أحاسيس؟ (هنا بؤرة المشكلة فلا بد من وجود شيء ما خلف الكواليس والدتك تعاني منه ويترجم ذلك سلوكها السليط.. ربما تكون طبيعة حياتها منذ الصغر وعيشها مع والد قاس (كما تطرقت لشخصية جدك)
أو حادثة قديمة تتمثل بصدمة اجتماعية أو مشاكل بينها وبين والدك منذ الأزل لا تعلمي عنها والدليل صبر والدك وتحاشيه لجرح عواطفها.
وبكل الأحوال هذا لا يمنع أنها كذلك إنسانة لها قلب وكيان وقد تكون هي أكثر منك بحاجة الاستشارة والعطف والحب والاحترام والكلام الطيب..
فكل شخص يا عزيزتي يحتاج للأمان العاطفي ولا يريد أن يكون محروما من الأشياء الجميلة وخاصة مع الأبناء..
فهي تحبك وتحب عقليتك وتجلدك وصبرك وتثق في شخصيتك وإمكاناتك والدليل أنها تركن لك وتشتكي لكي في حالة بؤسها..
كمــا أنه توجد هناك شخصيات تتعامل مع أبنائها في الحب بالخوف الشديد عليهم ومن ثم بالقسوة ظنـا منهم أنه سبيل أمن للحفاظ عليهم.. وهذا بلا شك غير صحيح ولكــن هم يجهلون ذلك.
عزيزتي السائلة.. أنت لم تختاري والدتك الزمن هو الذي اختاره لك وهذه لحكمة المولى عز شأنه.
فكفي عن التذمر والألم وانظري للجانب المضيء في شخصية والدتك كوني أنت بر الأمان والحنان لها ولإخوتك ووالدك..
كوني معطاءة وبذرة خير وحب وراحة فأنت الأمل لها ولأهلك..
ما فائدة العلم والنجاح إن لم تستطيعي أن تكسبي أعظم عاطفة خلقها الله في الكون (عاطفة أمك)
سخري نفسك وحواسك لها ولتفهمها أكثر والبحث والعثور على الحلقة المفرغة في علاقتكما.. وثقي يا عزيزتي أن لكل شخص مفتاح للدخول لشخصيته فحاولي أن تجدي هذا المفتاح وتعثري عليه وتكسبي ودها,
توددي لها بالهدايا والأشياء التي تحبها..
تحاشي فعل ما يغضبها واعملي على ترفيهها وإشعال روحها بالبهجة والفرح .........إلخ ولا تيأسي أبدا، أبدا..
واعلمي أنك مأجورة على صبرك وكل شيء تعملينه لها
أخلصي النية فقط وحتما سترين ما يرضيك..
وتغافلي عن الطبع الذي لا تطيقينه وتفاءلي خيرا فالحياة جميلة ولكن تحتاج نظر أعمق وأوثق وأدق وأصدق..
وأتمنى أن تعيشي بسكينة واطمئنان بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية..