الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..آنا فتاة أعاني من خوف ووسوسة، أخاف من الأصوات العالية أحس أن في شيء ورائي وخصوصاً عندما أنام أحس بأحد يلمس ظهري أو يطالع في، وعندما يؤلمني شيء بجسمي أوسوس وأقول يمكن أن يكون شيئا خطيرا لدرجة تأتيني دوخة من الخوف، أبكي دون سبب تأتيني ضيقة فجأة، كنت متفائلة جداً حالياً قليل، كنت طموحة جداً الآن كنت مرحه جداً الآن قليل ما أحب التجمعات أخاف منها بالرغم أني سابقاً كنت اجتماعية جداً وفكاهية، فجاء ينقلب مزاجي وردات فعلي قوية، طبعناً هذه الحالة ما تتواصل معي يعني تأتيني فترات.. وكذلك تأتيني فترة أحس بفقد عقلي وأبكي..أنا ما أدري ما الذي في ما أدري نفسية أو بسبب المرض الروحي العين والحسد الذي في.. عمر المشكلة: 7 شهور.. في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟ آنا مصابة بالعين والحسد وأتوقع أن هذه التصرفات لها دخل بهذا الشيء.وكذلك حصل عندنا انفجار شاحنة بالرياض وأنا وقتها على فراشي وجاء الصوت قويا علي وصدمني وخفت ومن بعدها أكره الأصوات العالية يتغير مزاجي إذا سمعت صوتا عاليا في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟ إهمالي لنفسي وللرقية الشرعية.. ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ حاولت أن أبتعد عن الوسوسة والخوف وأقنع نفسي أن ما في شيء يخيف وأقوي إيماني بربي.. وكذلك حاولت أن أواظب على الرقية الشرعية.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي الغالية.. إن ما تعاني منه هو اضطراب في الشخصية أي هذه سمات للشخصية مع قلق واضطراب في المزاج..
أنصحك بحضور دورات لتطوير الشخصية وصناعة القرار وأنصحك بالآتي:
أن تأخذي دواء بسيطا مضاد للاكتئاب مع مثبط للمزاج مع الإرشادات الآتية:
- تقوية الصلة بالله تعالي يزيد من راحة البال والاطمئنان..
-التنفيس الانفعالي (التطهير الانفعالي):
حاولي أن تعبري عن مشاعرك الإيجابية والسلبية لأشخاص تثق فيهم..
- الابتسامة: استخدام تمرين الابتسامة عند الضيق أو الضغط العصبي وهو عبارة عن الاستلقاء على الظهر فاتح اليدين والقدمين واستخدام التنفس العميق.. وإخراجه ببطء أغمض عينيك ثم ارسم ابتسامة على وجهك.
- كسر الروتين : لا تجعلي حياتك تسير على وتيرة واحدة فالنفس كالمعدة إذا تناولت نوع واحد من الطعام لمدة خمس أيام سوف تمل ولا تشتهي الطعام .
كذلك النفس إذا شعرت بالروتين كل الأيام المتشابهة سوف تشعر بالملل والحزن .
العلاقات الاجتماعية :
انتشار العلاقات الاجتماعية الحميمة يختفي معه الاكتئاب والقلق يساعد في التخلص من الخوف الاجتماعي
- عدم مخالطة المكتئب والقلق: إذا كنت من الشخصيات القلقة أو دائما تشعر بالحزن لا تقترب من الأصدقاء أمثالك.
البعد عن مصادر القلق والتور والصخب-
- التعرض للشمس والإضاءة: الشخص المكتئب يكره الأنوار محاولة أن تعرضه للضوء الأبيض أو الشمس .
التغذية: الغذاء الصحيح يبعد الاكتئاب عن الجسم فيجب أن نتناول يومياً الخضروات – الفواكه –بجانب التغذية المعتادة.
- ممارسة الرياضة : الرياضة مهمة جدا للجسم والنفس وخاصة المشي
- تقبل الذات : لا تستخدمي أسلوب المقارنة الفاشلة التي ترى فيها كل الناس أفضل منك ، امدحي نفسك عظمها وانظر للنعم التي من الله عليك بها ، ولا تنظر إلى ما في يد الغير .
- عيش اللحظة : لا تركزي على الماضي ولا تسرفي في المستقبل فالحياة ما هي إلا حاضر واستفادة من الماضي والتفاؤل بالمستقبل .
كما أنصح كل الأمهات أن يجلسوا مع أبنائهم خاصة في مرحلة المراهقة وأن يكونوا ملاذا لهم في حل مشاكلهم..
كما أنصحك بعمل بعض الفحوصات التي تساهم في زيادة القلق وممكن تكون سببها مثل فيتامين د والغدة الدرقية..
واظبي علي تقوية الصلة بالله يقول الله تعالي (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) يزيد من رضاك عن نفسك..
وعليك أن تعتقدي أنه لا يوجد أحد يقلقك سوي أفكارك السلبية فعليك بتبديلها إلى أفكار إيجابية..
مع تمنياتي بالشفاء العاجل..