الاستشارات القانونية


05 - رمضان - 1434 هـ:: 13 - يوليو - 2013

زوجة أبيهم لا تريدهم ولا تهتم بهم! ( 2 )


السائلة:lele

الإستشارة:محمد بن علي آل خريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لقد بعثت لكم من قبل استشارة بعنوان (زوجة أبيهم لا تريدهم ولا تهتم بهم)
www.lahaonline.com/consultation/view/37766.htm
سئلت وقتها عن إذا ما كان باستطاعتي أن أرفع دعوى قضائية ضد طليقي لأفرض عليه وعلى زوجته أن يعاملوا أبنائي الثلاثة بشكل جيد, وقد حاولت أن أطبق نصيحتكم وهي أن لا ألجأ للقضاء وأن أحاول أن أحل المشكلة بشكل ودي, إلا أن طليقي وزوجته رفضوا بشكل قاطع أن يزيدوا من رعايتهم واهتماما بالأطفال الثلاثة, لذلك هددتهم برفع دعوى قضائية ضدهم تقتضي بموجبها أن يقيم طليقي جناحا خاصا للأطفال ووضع معالجة لهم, طبعا رفض طليقي وزوجته هذا الطلب, بحجة أن إقامة جناح خاص للأطفال ووضع معالجة لهم سيتطلب مبلغ ضخم وسيقتطع جزءا كبيرا جدا من راتبهم مما يترتب عليه أن يتقشفوا ويقللوا من رفاهيتهم بشكل كبير, الآن أنا مصممة أن أرفع دعوى قضائية فهل يا ترى ستكون الدعوى القضائية لصالحي أنا أم لصالحهم أي هل سيحكم القاضي لي أم لهم..
السؤال الثاني: هل تحدث حقا أن ترفع المطلقة دعوى قضائية ضد طليقها لإقامة جناح خاص لأبناء وهل تنجح غالبا هذه الدعاوي؟
أما بعد فأنا أيضا أخطط لإقامة دعوى قضائية ضدهم لإجبارهم على وضع مدرسين خصوصي لأبناء حتى يتحسن مستواهم الدراسي لأن مستواهم لماذا جيدا وزوجة أبيهم ترفض تدريسهم كما أريد أن أطالب بالدعوى أيضا بتغير مدارس الأبناء إلى مدارس أفضل وإلى أن أجبر طليقي على أخذ ابنتنا الكبرى عند أخصائي نفساني لأنها تعاني من ضغوط نفسية, وهذا ما رفضته زوجة طليقي بحجة أن كل هذه المصاريف لا حاجة لها وأن هذه المصاريف ستؤثر بشكل كبير على رفاهيتهم التي سينسونها نوعا ما وسيعشون حياة تقشف أن حكم لي بها القاضي وكسبت القضية, هل سأكسب القضية إذا رفعتها أم سيكسبها طليقي؟ أود أن أستشيركم قبل أن أتكلف على المحاميين, مثلا أريد أضع مدرسين خاصين لأبنائي الثلاثة لأن مستواهم الدراسي جاء في آخر السنة كالتالي على الترتيب الفتاة 60% الولد 66%, لذلك أريد أن أطلب بوضع مدرسين خاصين لهم في المواد العلمية والإنجليزي والعربي, كما أريد أن أرقى بمستوى مدارسهم فأضعهم في مدارس أفضل, وأريد أن تذهب ابتني إلى أخصائي اجتماعي أو طبيب نفساني لمعالجة الاكتئاب, هذا بالإضافة إلى إقامة جناح خاص لهم مع وجود معالجة وخادمة, كما أريد أن أجبر طليقي على زيادة مصاريفهم التي تتضمن تحسين مستوى الأكل وإجازات نهاية الأسبوع ونوعية ملابسهم, علما بأن كل هذا سيكلف طليقي تكلفة عالية جدا سيضطر خلالها أن يعيش هو وزوجته وأبنائهم بمستوى متوسط فقط, وليس كما يعيشون الآن بمستوى ممتاز, فكم ستكون نسبة نجاح القضية تقريبا, هل سيكون القضاء لصالحي أم لصالحه هو يعيش في أحد الدول الخليجية..
أفيدوني قبل أن أتكلف برفع محامي,
ملاحظة: أنا أرفض أن أشارك في نفقات الأبناء تماما, عندما طلب مني طليقي ذلك تحججت بأن زوجي الحالي حالف يمين طلاق علي أن لا أعطي من مصروفي قرشا واحدا لخارج المنزل واني إذا دفعت أي مصروف لأبنائي من طليقي فسوف يطلقني ويمشي يمين الطلاق, على الرغم من أن زوجي الحالي لم يفعل ذلك, لكني تحججت بذلك حتى أستطيع أن ابني مستقبلي وأدخر مبلغ ابني به مشروع وشقة في بلدي الأم.


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الكريمة من رمزت لاسمها ب : lele البحرين..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
سبق أن ذكرت لك أن ما تطلبينه هو نفقة لأبنائك من طليقك ومستوى من المعيشة لائق بهم وسكن ملائم وتعليم مناسب وتوفير الرعاية الطبية لمن يحتاجها منهم..
وهي مطالب مشروعة ومن مسؤولية والدهم بقدر استطاعته.. لا أعلم عن القانون المطبق في البحرين والخاص بالنفقة ولكن حسب المتفق عليه شرعا وقانونا يلزم الأبناء نفقة تكفي للعيش الكريم حسب الاستطاعة..
وهي مسؤولية طليقك تجاه أبنائه بلا منة بل من لوازم تبعيتهم له وليس عليك مسؤولية في ذلك مع مسؤوليتك في التعاون غير المباشر في رعايتهم ومنحهم الحنان والعاطفة..
قدر الاستطاعة ولو منحتيهم بعض المصاريف دون علم والدهم لكان في ذلك تأليف لهم لصفك ودعم لهم وشعورهم بالطمأنينة والاهتمام..
أما عن رفع دعوى أمام القضاء فينبغي أن توجهينها ضد طليقك فقط دون ذكر لزوجته التي ليس لها أدنى علاقة..
والقاضي الذي سينظر القضية هو من سيقدر مقدار النفقة ومستوى المعيشة والرعاية المناسبة وعليك عدم المبالغة في المطالب كوجود معالجة أو خادمة مخصصة لهم..
حتى يقبل القاضي مطالبك..
وفقك الله وأصلح أبنائك وجعلهم قرة عين لك وأنبتهم نباتا حسنا.. والله الموفق..
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3216 | استشارات المستشار: 326



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 6]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088