الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا في الـ 24 من العمر، أبي يريد إجباري على الزواج من ابن عمي ولكن لم أره من 7 سنوات ولا أحس بالقبول ناحيته.. ولقد أخبرتهم برفضي له, قالوا لي ليس هناك سبب للرفض وأنه لا يعيبه شيء, وأيضا أبي أخبر جدي أني موافقة مبدئيا، ولكن أريد أن أراه على أمل عندما أراه أوفق عليه ولكن لا أريد ابن عمي أريد الزواج من شخص آخر ذات خلق ودين يريدني ولقد فاتحني بموضوع الزواج وأنه يريد أن يتزوجني وقال لي أن أخبر أبي عن ذلك لا أعرف ماذا أفعل الآن؟ كيف أقنع أهلي لا أريد ابن عمي بل أريد الشخص الآخر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي noora
تقولين أن هناك شخص تفضلينه على ابن عمك وأنك ترفضين ابن عمك لمجرد تعلقك بهذا الشخص..
أولا الزواج لا ينجح بمجرد العاطفة الزواج شراكة اجتماعية وكيان أسرة يترتب عليه أمور ومصالح كثيرة وكم من امرأة تحملت مر العذاب من زوج سيء لتحافظ على كيان واستقرار أولادها لذلك لابد من اختيار الأزواج يقوم على العقلانية وليس العاطفة التي سرعان ما تنطفئ بعد الزواج والعشرة، فالشخص الذي تعلقت به انظري له بعقلانية هل مناسب أن يكون أبا صالحا لأولادك؟ هل هو قدوة جيدة لهم؟
إذا أجبت على هذا السؤال من خلال معرفتك بالشخص تكونين حددت موقفك منه أما ابن عمك فأنت قلت إن والدك سيعطيك فرصة لتعرفيه عن قرب فهذا عرض جيد من أب يريد مصلحتك لا ترفضي الفرصة ولا تستعجلي في رفض ابن عمك حتى تتضح لك الصورة هل هو مناسب لك؟ هل يصلح زوجا يقيم حق امرأة وأولاد وإلى أن تتضح لك الصورة أيهما أنسب لك الشخص المتعلقة به أم ابن عمك أوصيك بالقرب من الله لأنه هو جل شأنه من يكشف لك الأمور وييسر لك الخير فهو علام الغيوب يعلم حقيقة كل خلقه لذلك أوصيك بالاستغفار والذكر والدعاء بأن يدلك على الصواب ركزي على دعاء (اللهم اجعل كل قضاء تقضيه علي عاقبته رشدا لي )..
وفقك الله ويسر لك ما هو خير لك..