الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الحالة المرضية إحدى قريباتي طفلة تبلغ من العمر 11سنة بدأت معها الحالة منذ 3 أشهر..
في تعبها وشكواها من ألم في قلبها كانت الفحوصات سليمة تطورت الحالة ورفضت أن تنام ليلاً حتى ساعات متأخرة من الصباح بحجة الخوف من الظلام بدأت تطلب من والديها النوم في غرفتها بحجة خوفها أيضا استسلما للطلب وباتت تنام في نفس الغرفة ولمدة طويلة لكن العجيب أن تطلب نوم مع أحدهما ورفض الآخر, تطرد والدها وتنام بجانب والدتها وإذا سُألت عن ذلك أخذت بالبكاء والصراخ بشكل مروع حتى يستسلموا ويوافقوا على الطلب من غير معرفة السبب.
كلما رأت والديها يتحدثون مع بعضها صنعت لها موقفا وأخذت تبكي حتى يتشتتوا ويتفرقوا.. مجرد أن يخرج والدها من المنزل تلقائيا تذهب لغرفتها وتنام بها حتى يعود..
وإذا دخل المنزل بدأت بالصياح والبكاء في عدم دخوله للغرفة ونومه فيها،لا إشكال لديها في البكاء حتى وإن استمر لأيام ضربت كثيرا لكنها لم تستلم، كلما أغلقا والديها الباب في غرفة نومهما تطرق الباب وتصيح بأعلى صوتها وترغب بخروجهما، كانت تأتيها هذه الحالة في حالات السفر فقط لكنها تطورت في السفر وغيره، الوالدان لم يجتمعا في غرفة نومهما منذ 3 أشهر..كرهت الدراسة وتركت التحفيظ لديها ظاهرة أكل الأظافر ذكية جدا، جدا.. عقلها يفوق عمرها بسنوات..
عرضت على عيادة نفسية ليوم واحد ورفضت الذهاب مرة أخرى، عرض عليها تبديل الغرف بحيث تنقل غرفتها لغرفة والدها والعكس رفضت بشدة، ترغب بنفس المكان وعلى السرير أيضا،ًساعدونا بارك الله فيكم،العائلة في وضع صعب جدا..

الإجابة
الحمد لله حمدا كثيرا مباركا لا يليق إلا بوجهه الكريم والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته....
أختي الفاضلة ..من الواضح أن الفتاة موضوع الاستشارة قد شاهدت والديها في وضع المعاشرة الزوجية وهذا ما أوصلها إلى تلك الحالة التي أوضحت في استشارتك، والحل لهذه الإشكالية هو أن تقوم الأم بالحديث مع الفتاة ومحاولة شرح ما رأته الفتاة وذلك بصورة مبسطة لكن يجب أن يكون الأساس في عمق الشرح ودرجة تمليك المعلومات قائمًا على مقدرات الطفل الاستكشافية، ومقدرته المعرفية، ليس كل الأطفال في عمر اثنتي عشرة عام يستوعبون الأمور بصورة كاملة، والطفل دائمًا لديه الفضول ، يسأل ويسأل، فأنت تجيب حسب سؤال الطفل.
غاليتي ..على الأبوين الذهاب إلى طبيب نفسي مختص بمعالجة الأمراض النفسية التي تصيب الأطفال لأخذ الرأي والمشورة حتى ولو بدون علم الفتاة.
وهذه وصيتي لك بتقوى الله ثم بكثرة اللجوء إليه، وأرجو أن يجد فيكم أطفالكم القدوة الحسنة، ونسأل الله لها الهداية ولكم السداد، ومرحباً بكم في موقعكم.