الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..زوجي يخونني كثيرا بالرغم أني لم أقصر معه في شيء وحاولت كثيرا بكل الطرق ولم أفلح في جعله يترك هذه العادة. وآخر مرة اكتشفت خيانته لي صدمت لأني في كل مرة أسامحه فيها أثق فيه ثقة عمياء ولكنه دائما يفضح نفسه أمامي. رأيت له محادثه وصدمت جدا وأصابتني حالة هستيريا. وذهبت إلى أهلي لمدة شهرين ولم أحدثهم ما بي ولا ما هو السبب. لم أشتكي لأحد في البداية كنت أريد الطلاق وعشت في اكتئاب حاد فأصبحت أحبس نفسي طوال الوقت في غرفتي. أحببته كثيرا وفي هذه الشهرين الذي أثر على نفسيتي أكثر أنه لم يعتذر ولم يحدثني فتعبت نفسيتي أكثر بذات الحين أفكر أن هناك من يعوضه عني حدثته أنا ورأيته فرحا وحاول أن يكلمني وكأن شيئا لم يكن ناقشته أنا وهو يرفض النقاش في الصباح يخبرني أنه لا مانع إن كان يحدث غيري وله علاقات مع غيري والمفروض أن أتقبل الموضوع لأنه يحبني وهذا لا يؤثر على زواجنا.. جن جنوني أكثر وندمت أني حادثته وأصبحت أنهار وأبكي بعدها برر أنه يمزح وأنا أعلم أنه لا يمزح وحاول إرضائي ووعدني أنه سوف يتغير ولأني ضعيفة أمامه وافقت وعدت إلى المنزل ولكن لا تزال حالة الاكتئاب موجودة مع تأنيب الضمير. أشعر أني أخطأت أنني عدت من جديد لا أستطيع العيش معه بالذات أني أعلم أن لديه غيري ولاحظت مكالماته وخروجه طوال الوقت، لكن أصمت وأتألم ولا أبين له. ماذا أفعل؟ فأنا من 3 سنين متزوجة ومررت بجميع أنواع الخيانة منه حتى أن في مرة جاءت لي واحدة يعرفها وحدثتني عن أمور مخجلة له ولأصدقائه معها وهو صدم وأنا انتحرت. أصبحت حياتي معه شك وهلاك ونفسيتي تعبت جدا. وعندما أبتعد أغار عليه وأتألم وأكتئب وأشعر أني بمفردي. هل أحتاج إلى طبيبة نفسية أو لا؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الغالية..
قراءة رسالتك وتلمست حجم المعانة التي أنت فيها..
عزيزتي لمى أسأل الله أن يلم شملك بزوجك وأن يجمعكما على حب ومودة..
في مثل هذه المواقف علينا أن نكون أكثر صلابة وقوة حتى لا يشعر الطرف الآخر بحاجتنا وضعفنا, كما يجب الالتزام بالحكمة والتروي والتركيز في اتخاذ القرار.
عزيزتي.. أريدك أن تجاوبي لي على بعض الأسئلة وهي:
- عندما تحدثين زوجك بموضوع الخيانة هل يظهر عليه التأثر والندم والإحساس بالذنب أم أنه يتناول الموضوع ببساطة وكل سخرية ؟
- هل بينك وبين زوجك حب ومودة أو مجرد زواج أمام المجتمع وفق عادات وتقاليد ليقال فلان تزوج من فلانه بنت فلان ؟
- هل علاقته بزوجك كانت جيدة ثم تغيرت؟
- رفقة زوجك هل هم من العائلة أو أصدقاء العائلة أم أشخاص ليس لهم صلة بالعائلة؟
- هل له سابقات علاقات غير مشروعة بحسب علمك؟
كما أريد منك توجيه أسأله على زوجك في جلسة صفاء وجلسة نقاش وهي كالآتي:
- اسأليه في انقلبت الأدوار وكنت أنت من خنتيه ما هو موقفه؟
- في هو من اكتشف أن زوج أخته يقوم بخيانة أخته ما هي ردة فعله؟
- في حال أحد محارمه تخون زوجها مع شخص آخر كيف سيتصرف؟
عزيزتي.. موضوع الخيانة كبير أثمه لأن الخائن في هذه الحالة يكون متجرد من كل معاني الأيمان ولا يأبه لمراقبة الله عليه فذكريه بأن الجزاء من جنس العمل وكما تدين تدان وهذه الأمور عقوبتها معجلة في الدنيا قبل الآخرة.
أختي لمى.. ذكريه بأنك ما زلت محافظة على العشرة الزوجية وأنك إلى هذا الوقت لم تخبري أحد حتى أقرب أقربائك لا يعلمون ما يدور بين جدران بيتك وهذا إن دل على شيء دل على حفاظك على الحياة الزوجية وأنك ما زلت تحافظين على سمعته ومكانته بين الناس.
عزيزتي.. لا تستعجلي في اتخاذ قرارك إلى أن تعطيه مهلة وفرصة يبين فيها على نواياه وحبه لك وهل أن كلامك أثر فيه أم لا؟, امنحيه الفرصة لأن يراجع نفسه ويقف مع نفسه وقفات جادة تكون هي نقطة تحول في حياتكما.
فلو استمر على ما هو عليه وانفصلتم لا قدر الله من ستأتي بعدك قد لا تصبر عليه وتشهر به بين الناس قد تسير الأمور على ما يرام ولكن قد يبتلى ببنته أو أخته أو من يعز عليه, فليتق الله فيك وليرجع لرشده..
عزيزتي قبل أن أنصحك بنصيحة ختامية.. أتمنى تواصليني برسائلك لمتابعة ما استجد معك.
ونصيحتي التي أختم بها هذه الاستشارة, في حال وصلت إلى طريق مسدود اختاري أحد المقربين سواء كان من الوالدين أو ممكن ترين أنه أهل لمثل هذا الموضوع أن يطرح عليه بأن توسطينه للتدخل بينكما كحل رادع نوعاً ما لأن الموضوع ما زال حبيس فمك وجوفك لعل البوح به يشعره بأن الموضوع خرج عن السيطرة وعليه أن يتلافى الموضوع ويعدل من سلوكه.
أما ما يخص عرض نفسك على طبيب نفسي فما أراه أنك بحاجة لحل المشكلة وتغير ملحوظ في سلوك زوجك وسوف تشعرين بالراحة والطمأنينة ولن تحتاجي لطبيب نفسي.
ولا تنس الدعاء في هذه الأيام الفضيلة بأن يصلح حال زوجك ويعيده لرشده ويجنبه الشيطان ونزواته..
أسأل الله العلي العظيم في هذه الأيام المبارك بأن يقر عينك بحياة هانئة هادئة يقودها زوج سوي همه الأول زوجته وأبنائه وأسرته.
هذا وبالله التوفيق.. مع أمل التواصل مستقبلاً..