الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أرجو من حضرة المستشار الرد علي..
أبلغ من العمر 22 سنة، لي صديقة متزوجة ولها طفل! أعتبرها أنا بمثابة أخت لي صلتي بها كثيرة أحكي لها عن مشاكلي وأسراري وأكلمها أغلب الأحيان في الهاتف وأحكي لها إن كانت عندي أسئلة أو غير ذلك وفي بعض الأحيان أتصل بها كي أسلم عليها وأسألها عن وضعها وأنهي مكالمتي.. ومن خلال ما عشناه أكلمها وتكلمني أصبحنا لا نبالي من أي مفردات إثناء حديثنا حتى وإن كانت تلك المفردات بذيئة فاعتدنا الاثنتان على هذا الشيء وبعد فترة مضت بيننا شعرت أني أحبها وبالفعل أصبحت أحبها وهي قوية الإيمان تصوم تصلي خلوقة جدا ولا تكلم أي شخص بمثل هذه الطريقة سواي ففي بعض الأحيان أحاول أن أعتبر عقلي يخرف بحبها كي لا أبالي له ولكن دون جدوى وأحيانا كثيرة أردت أن أصارحها بحبي لها وهي على ذمة رجل ولها طفل.. وضعي الآن (مكركب) ولا أعرف ماذا أفعل ولو أني أطلت عليكم أعتذر.. وكذلك أعتذر إذا كانت مشكلتي سخيفة لكن لا جدوى دونكم لأنه لا أستطيع استشارة أي أحد.. فماذا أفعل بهذه الحالة.. أرجو الرد..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ونشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسال الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.. وبعد..
بداية أتعجَّبَ مما ورد في رسالتِك، فكيف لنفس تحل لنفسها ما ثَبَتَ تحريمُهُ فالنفس البشرية - تعرف أن الحقائق إذا سمِّيتْ بغير اسمها لا تتغيَّر، وأنَّ الأسماء لا تُغَيِّر حقائق المسمَّيات، فتسميةُ الخمور بالمشروبات الروحية لا ينفي كونَها أمَّ الخبائث، والرشوة هديةٌ لا يُعفِي صاحبها مِن اللعن، ومنها سميت الخيانة بالصداقة والحب.. وهكذا..
وبالعودة إلى رسالتِك أخي أحمد، نَرَى أن المرأةَ التي تقول إنها صديقتك أنها تخون ربَّها وزوجها وابنها وتَجلِبُ العارَ لعائلتها بأحاديثِ بها - ما ذكرت - من أمور دون تحفظ مع رَجُلٍ غريبٍ، وربما تجاوز ذلك - وهذا الحوارُ المفتوح بكلمات – كما قلت بذيئة - ليس هذا فحسب، وإنما وهي في عصمة زوج سادرِ غافل، مطعونِ في شرفه من امرأة وثق بها وأنت من يدعي صداقتها أنت شريكها في الجُرْمِ، ثم تقول: شعرت بحبها.. أي عجب وانتكاس للفطرة الإلهية؟
أخي أحمد.. تعلمُ جيدا حكمَ فعلتِك، وأنها تَحِيكُ في صدرك، وأنك تَخشَى أن يكون جزاؤك من جنس عملِك؛ لأن العلاقة مع المرأة الأجنبية أيا كان نوعها من المحرمات - وتعد من أخطر الذنوب، ومع المتزوِّجة من الكبائر - مما فُطِرَ الإنسانُ عليه، ويَقضِي العقلُ بقبحِه؛ قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ليس منَّا مَن خَبَّب امرأة على زوجِها)؛ فتأمل معنى الحديث ..
فالتخبيبُ معناه: الإفساد، وهو إفسادُ الرجلِ زوجةَ غَيرِه عليه، وهو من الكبائر؛ وفي الصحيح: (إن إبليسَ يَضَعُ عرشَه على الماءِ، ثم يَبْعَثُ سراياه، فأدناهم منه منزلةً أعظمُهم فتنةً، يَجِيء أحدُهم فيقول: فعلتُ كذا وكذا، فيقول: ما صنعتَ شيئًا، قال: ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركتُه حتى فرَّقت بينه وبين امرأتِه، قال: فيُدْنِيه منه، ويقول: نِعْمَ أنت)، فهذا من الغدر وعدم الحفظ لأعراض المسلمين، وشأن المسلم حفظُ أعراض إخوانه المسلمين لا هتكُها؛ وأن يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه، ويكره لأخيه ما يكره لنفسه، ولذلك كان الجزاء الفضيحة على رؤوس الخلائق يوم القيامة؛ فروى مسلمٌ، عن أبي سعيد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (ِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ عند استِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ).
وكفى أن الإسلام حَرَّمَ العَلَاقَةَ بين الرجال والنساء، إلا في ظلِّ زواجٍ شرعيٍّ، فلا يصح أن يُخاطِبَ الرجلُ المرأة، ولا المرأةُ الرجل إلا لحاجة، وإن كانت - ثَمَّ - حاجةٌ داعيةٌ إلى الخطاب بينهما، فليكن ذلك في حدود الأدب والأخلاق؛ قال تعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ﴾ وقال تعالى: ﴿ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ﴾
إنما عليك التوبة إلى الله تعالى توبةً صادقةً نصوحًا؛ واندمْ على ما فعلتَ، واعزمْ على عدم العَوْدِ، وأَكثِرْ من الدعاء والاستغفار؛ قال الله تعالى: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾
واخشَ على نفسِك أن تُجازَى بجنسِ صنيعك إن لم تتبْ إلى الله تعالى، فعادةُ الله في خلقِه أن الجزاء من جنسِ العمل، والحذرَ الحذرَ أن تَرَى ما تكرهُ في زوجتِك ومحارمك، قال بعض السلف: "نظرتُ إلى امرأةٍ، فَنَظَرَ رجلٌ إلى امرأتي نظرةً أَكْرَهُهَا"!، وفي الحديث المرسَل: (كما تَدِينُ تُدَانُ).
ومن أفضل ما يُعِينك على التوبة: تقويةُ الشعورِ بمراقبةِ الله لك، وأن تَسْتَحْيي من نظر الله إليك وأنتَ على تلك الحال؛ قال تعالى: ﴿إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا﴾
وفقك الله..