الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا اسمي فاطمة عمري 16، أشعر بألم، أمي لا تفهمني ولا تجلس معي بل مع إخوتي وفي بعض الأوقات لا أشعر بأنها أمي من سوء معاملتها لي  وكلما أحاول أن أبني شخصيتي يصفوني بالنفاق أشعر بخيبة أمل وأتمنى أحيانا أني لم أولد أبي دائم النوم في الظهيرة لأنه يسهر أمام التلفاز طوال الليل ويتكاسل عن صلاة الفجر لا يمر يوم إلا وتحدث مشكلة في المنزل إن جلست على حاسوبي أو على أجهزة الإلكترونيات قالوا أنت كثيرة الجلوس ويغضون الطرف عن إخوتي لماذا؟
نحن 3 بنات و3 أولاد أخي الكبير دائما معزول عن العالم ويمكن يجر إلى كلام الطيب ويخدع وأمي وأبي لا يعيرانه أي اهتمام ويقولان إنه ليس بولدنا ولا نعرف ونحن متبرئون منه..
أمي دائما تثقل كاهلي بطلبات أعجز عنها ولا أحبها وإن عملت شيئا تقول لم تفعلي شيئا وإذا حمل إخوتي كأسا من ماء قالت هذا إنجاز أحس بأن هناك تخلف في الأفكار فعلاقتنا انقطعت بين أبي وعمي بسبب أخي وابن عمي وانقطعت صلة وازداد البغضاء بين العائلتين، لا أستطيع احتمال هذا الوضع أكثر، أشعر دائما بالوحدة تتملكني لأن أمي تهتم بأخي الذي يكبرني بسنة لأنه ولد وأخي صغير الذي أصبح آخر العنقود بعد وفاة أخي الصغير الذي لم يولد بعد وتهتم بأختي الكبيرة لأنها متفوقة وأختي الصغيرة لأنها أصغر البنات وأنا أين أذهب ولا تهتم بأخي الكبير وتقول أنا تبرأت منكما هذا يؤلم ولا يحتمل..
عندما كان لي هاتف بلاك بيري كنت طوال الوقت أتحدث إلى صديقاتي فأمي دائما تحاول استثارة أعصابي وكسرت الهاتف وبقيت بطاقة الهاتف فقات لها أن تعيد لي بطاقة الهاتف وأنا سأشتري هاتفا جديدا من مصروفي فعنفتني وأبي ضربني حتى أثر في جسدي دائما يغلب في بيتنا لغة الضرب دون الحوار لماذا؟ إلى متى أحس بالتعب وعدم القدرة على احتمال أكثر إلى متى يجب أن أصبر هذا شيء يتعبني..
أرجوكم أفيدوني..
عمر المشكلة: 3

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وبعد:
أولا: أسأل الله أن يجعل لك ولكل المسلمين من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية, كما أني أسأل الله أن يوفقني لإرشادك للخير.
ثانيا:
1. قبل أي شيء أشكرك على اهتمامك بأسرتك  ومشاكلهم والشعور بهم ومحاولة إيجاد الحل المناسب لإسعاد الجميع وهذا يدل على أنك تملكين  شخصية إيجابية ومتفائلة.
2. ابنتي الغالية فاطمة.. أحب أن أؤكد عليك نقطة مهمة وهي أن "جميع المنازل لا تخلو من المشاكل" وكل أسرة تعاني من هموم وغموم ونزاعات واختلاف في وجهات النظر وهذه سنة الله " لنبلوكم أيكم أحسن عملا"
والرائع أنه يوجد  شخص في وسط هذه الأسر يفتح الله على يديه الحل والراحة إلى حد ما في الأسرة ولعلك تكونين أنت يا فاطمة من سيصلح ويجلب الخير لآسرته ليخصك الرحمن  بالأجر  العظيم , لذلك:
أ‌- أنصحك بتقوية إيمان بالله والاستعانة به أكثر من  قراءة القرآن وأتمنى أن تلتحقي بحلقة قرآن وتجتمعين بالرفقة الصالحة, وتلتحقين بالدورات العلمية وليرى منك أهلك القرب من الله والاتصال بقيام الليل والعمل الصالح وهذا بجانب الاهتمام بالقيام بالواجبات التي تطلبها منك والدتك من خدمة البيت وكذلك اهتمي بدراستك, ليرى اهلك فاطمة لم يعرفوها من قبل ذات علم وتقوى وقيام ليل ودعاء وترتيل لكتاب الله..
ب‌- إياك واليأس والقنوط فمعظم العظماء نشأوا في مشاكل وهموم ونجحوا لأنهم كانوا يؤمنوا بأنه امتحان من الله واختبار لهم وقوة عزيمتهم.
ت‌- أتمنى أن تزيلي من ذهنك فكرة "أن والدتك تبغضك" صدقيني مستحيل أم تبغض ابنتها, ولكن قد لا يحسن الوالدين التعبير عن حبهم لأبنائهم .
فالواجب أن نعلمهم الحب وذلك: (بطاعتهم وبرهم وتفقد احتياجاتهم والدعاء لهم بوجههم والتحبب لهم وجلب الهدايا لهم وترتيب أغراضهم وإدخال السرور على قلوبهم وإضحاكهم ولا تنس ضمهم وتقبيلهم).
علمي كل أسرتك الحب بعمل كل ما سبق مع جميع أفراد الأسرة.
ث‌- لتكوني كفاطمة الزهراء اقرئي عن شخصيتها وكيف تربت وكيف أصبحت.
وأخيرا أسأل الله أن يفتح على يديك قلوب أسرتك وأن ينفعك وينفع بك.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.