الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 20 سنة مشكلتي هي بيني وبين أمي من سنوات ونحن في صراع تحديدا من 3 سنوات حتى وصل بنا الحال أننا على أتفه الأشياء نختلف ومنذ شهرين تقريبا انقطعت عن الكلام معها لم أعد أستطيع الحديث معها ولا حتى تحمل حديثها ليس كما يعتقدون أهلي أني (زعلانة) منها ولكن هو إحساس لم أستطع التغلب عليه لا أتحملها تدخل المكان الذي أكون فيه ولا حتى الاقتراب مني حتى النظر إليها لا أستطيع تعبت كثيرا مع أن علاقتي مع بقية أهلي ممتازة وهم أيضا يعانون من أمي ولكن ليس مثلي قد يكون لأني البنت الوحيدة بين ثلاثة أولاد لكني لا أريد أن أبقى بهذا الحال تعبت جدا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي منال.. وأهلا وسهلا بك في دوحة لها أون لاين..
الحياة سفينة تموج بالإنسان عواصف عدة ولم يسلم أحد منها وهل تعلمين من ينجو منها ؟!
من يحسن قيادتها ..
أشعر بحجم معاناتك التي باتت تطفئ قناديل مضيئة بحياتك..
غاليتي أمرك أصبح شتاتا بين أمك وبين الحال الذي صرت إليه..
لنبدأ بأمكِ مهما بدا من أمك لا تزال نعمة عظيمة بحياتك ونور يضيء تفاصيلها، ذكرت غاليتي أن عمر هذه المشكلة هي 3 سنوات فأمك حفظها الله لا زالت ترى فيك تلك الطفلة المدللة التي تسير وفق ما تريد والدتها وكبرت منال وأصبحت شابة يافعة لها أهدافها وطموحها وشخصها المستقل ومتطلباتها وقدراتها فكثير من الآباء والأمهات لا يكونوا مستعدين لهذه المرحلة وتتسع دائرة مسؤولياتهم تجاه أبنائهم فيضيق مساحة الحوار والنقاش حول مواضيع يختلف فيها..
وأمر أخر نعلم عزيزتي أن كل إنسان شخصية تميزه عن الآخر فلكل منكما شخصية تختلف عن الأخرى ففي جوانب تراك مقصرة ويراها غيرك مبدعة فيها؟! خلاصة ذلك تقبلي والدتك وتذكري عظيم الأجر والمثوبة عند الله وكوني أنتِ التغيير لذاتكِ فتركيزك على المشكلة بينك وبين أمك أحدث فجوة تزداد سوء في كل مره عن سابقتها وشغلك الشاغل وأصبحت أسيرة لأحزانك آن الأوان لتنطلقي بثبات وعون الله يرعاكِ..
أرع سمعك وفؤادك:
إعطاء نفسك حقا في الاهتمام والعناية بها لتستمتعي بهواياتك، التحقي بالتعليم الجامعي وكوني صحبة طيبة، أو التحقي ببرامج تزيد حصيلتك العلمية والعملية والقراءة والاطلاع ، وممارسة الرياضة..
وهمسة في أذنكِ قبل أن أختم حديثي معكِ..
أوصيك بما أوصانا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. أمك ثم أمك ثم أمك..
أولاً: اقرئي في بر الوالدين واسألي الله عز وجل أن يرزقك برهما ..وأثق بأنك سترين توفيق الله عز وجل وسعادتك في الدارين ..
ثانياً: عبري عن مشاعرك لها..
تحيني الفرص عندما ترتدي شيئاً جديدا وأخبريها كم هي جميلة.. وذات صباح أرسلي لها رسالة مليئة بالمحبة وعظم وجودها بحياتك..
فاجئيها بهدية فاخرة لا تنسى ..
أعدي شيء واخبريها أنك فعليته من أجلها ..
وقبلي رأسها ويديها وقولي لها الله لا حرمني الله إياكِ..
وأثق أن لديك المزيد والجميل ..
قد تجدين في ذلك صعوبة ولكن تأكدي كم ستحب وتفرح بذلك وأن أظهرت غير ذلك وستلاحظين بإذن الله كيف سيختلف تعاملها معكِ استعيني بالله وانطلقي.. فالاهتمام والاعتناء تستعبدين قلبها..
فوالدينا عندما يكبرون يحتاجون لحنان ودفء أبنائهم وقربهم واهتمامهم ولك عظيم الأجر في دنياك وآخرتك..
وفي الختام أدعو الله أن يرزقك بر والدتك، ويرزقك راحة بال وطمأنينة وسعادة لا تشقين بعدها أبدا..
أسعد بتواصلك مجدداً..