الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم..
والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته..
أولا أود أن أشكركم علي موقعكم المتميز وأسأل الله أن أجد فيه الحل لمشكلتي والراحة النفسية..
أولا أنا أبلغ من العمر 35 عاما لم أرتبط بشاب إلا منذ عام تقريبا كنت دائما بعيدة عن العلاقات والارتباطات حتى عندما يتقدم لخطبتي شخص لا أراه الشخص المناسب لي وأرفضه أهتم بدراستي وبعد ذلك عملي وقمت بتحضير دراسات عليا إلى أن تقدم لي قبل عام شاب زميلي في العلم ذو خلق والحمد لله يكبرني بحوالي سبعة أعوام مع العلم أنني أعمل معه منذ أكثر من خمسة أعوام لم أفكر فيه ولم أحس أنه يميل لي كان يدرس أخلاقي طول الفترة وظروف مرض والدة منعته من التقدم لي وفضل أن يكون بعيدا حتى تمت خطبتي له منذ عام واستخرت ربي مجرد أن تقدم لي ووجدت فيه الشاب الذي أتمناه طول فترة حياتي والحمد لله وأقسم لي أنه لم يرتبط بفتاة وكان يتمني أن يجد الزوجة الصالحة واهتمامه بوالدة وأمه جعله يؤخر الزواج مرت أموري معه وقبل أهلي الخطبة وكان يريد عقد القران ولكن أهلي رفضوا بحجة تحديد يوم محدد لإتمام الزواج وهو موظف عادي ويريد أن يجهز فقط نفسه ويتم الزواج ولم يستطيع تحديد زمن معين أحسست فترة الخطبة طالت وطلبت منه إتمام الزواج تعذر لي بظروفه المادية وأنا أعلم فعلا أنها سيئة ووالدة المريض وعلاجه علينا فقط نصبر حتى نتم تجهيز منزل والدة لأننا لا نستطيع الإيجار رفضت بشدة وطلبت فسخ الخطوبة وتم ذلك وندمت أشد الندم لأنني لم أراعي ظروفه وحاولت أن أرجع له لكن رفض وشاءت الأقدار أن والده توفي حزنت كثيرا لأنني لم أصدقه وأراعي ظروف مرض والدة وأنا الآن لا أستطيع التفكير في غيرة أحبه بجنون لكن عنادي قادني إلى ما أنا فيه وهو كرامته وطلبي فسخ الخطوبة وعدم مراعاتي لظروفه وكبريائه جعلاه يصر علي عدم الرجوع لي مرة أخرى أيعنونني ماذا أفعل لا أستطيع أن أفكر بغيره رغم أنني معروفة بقوة الشخصية لكنه جعلني ضعيفة مهزوزة بسبب حبي له وضياعه مني دائما أبكي وأستغفر الله كثيرا وأتمنى الرجوع إليه..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي التي رمزت لاسمها (بيبو) وأشكر لكِ ثقتك بموقعك ِ لها أون لاين بإذن الله ستجدين ما يسرك في أمر دينك ودنياك..
عندما حان الوقت بأمر الله لتأذني فيه قلبك بالارتباط بشريك للحياة ورأيت فيه الشخص الذي تحلمين به ونسجت خيالاً وآمالاً مستقبلية وحياة تكسوها المودة والألفة في كنف منزل يحويكما وأطفالاً يملآن حياتكما بهجة، وتعلقت به أكثر وأكثر ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان فشعرت بضعف وانهيار بداخلك..
غاليتي دعيني أخبرك لتخففي وطأة لوم نفسك وندب حظك اعلمي أولاً أن الله عز وجل لم يكتب لك أن يكون هذا الشخص هو الزوج المناسب لك وإن كان ظاهره الخير فالله عز وجل لا يحزن عبده بسوء بل هو خيراً ستكتشفينه لك في الأيام القادمة..
ثانياً: اكتشفت بذاتكِ أمر يحتاج لإصلاح وهو العناد وسيصبح لديك القدرة على الحوار والإقناع وتقدير الظروف والتأني قبل اتخاذ القرار.
ثالثاً: انظري لهذا الحدث من جانب آخر وأكثر سوءً، تصوري لو أنه تم الزواج وأنجبت أطفالاً وحدث أمر اختلفتم عليه وأصررت على رأيك بطلب الطلاق ونفذ ما طلبت لكان أسوا حالاً وتشتت للأسرة وحرمان من الأطفال، غير ذاك يتضح لك أن هو ليس بصبور فالرجل غالباً يقابل شريك الحياة عندما يطلب الانفصال بتعقل وحكمة!
تذكري غاليتي أن ما حدث خرجت منه بفوائد من ضمنها ما ذكرت سالفاً..
استغراقك في فسخ الخطبة جعل حياتك في إطار ضيق يقتل الفرح في حياتك ويبعدك عن عالمك ومحيطك..
لا أخفيكِ وجدت بشخصك تلك الإنسانة الطموحة المثقفة القوية في مواجهة الصعاب وتحديها والتغلب عليها بعون الله..
فانفضي هذا الحلم فهو كابوس مزعج بحياتك، وآن لك أن تستيقظي وتبدئين حياتك المفعمة النشيطة التي تثق بأن الله سيعوضها بالجميل..
جددي حياتك بممارسة الرياضية، بحفظ سور من القرآن الكريم، بالاستمتاع بصحبة والديك في نزهة سعيدة، بتطوير ذاتك بالاطلاع والتطوع..
في الختام غاليتي أكثري من الاستغفار وشكر الله عز وجل وتذكري أن الله قريب سميع مجيب..
أسأل الله لك أن يرزقك الزوج الصالح الذي تسكن له نفسك وتسعدين به في الدارين.
أسعد بتواصلك مجدداً..