الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعرف كيف أبدأ حديثي ولكني مقهور ومهموم أنا شاب أيلغ من العمر 35 عاما أعزب مصاب بمرض وراثي يسمى الورم الليفي العصبي وهذا المرض هو مرض وراثي يصيب الأطفال بنسبة 50/ ويتميز بظهور حبوب على الجسم تختلف شدة الإصابة من فرد لآخر ونسبة إصابتي والحمد لله تقريبا خفيفة إلا أنني في كل مرة أنوي الخطوبة والزواج أخبر البنت باسم المرض فتكون النتيجة الرفض لقد سئمت من الحياة وكرهت نفسي وتسلسل الشيطان إلى قلبي وبت أتساءل كل أصدقائي تزوجوا وأنجبوا إلا أنا علما بأني محتاج لأنثى في حياتي واعذروني لقد بدأت أسلك طريق الحرام لأقضي شهوتي المرض المصاب به ليس سهلا فلقد ورثته عن والدتي حيث إن والدتي مصابة بالحبوب في كل جسمها ووجها أي فتاة تنظر إليها تصاب بالذهول والاستغراب وصراحة هذا المرض إن كانت نسبة الإصابة به كبيرة فهو منفر ولي إخوة مصابون به أرغب بالحب والاستقرار والزواج وتكوين أسرة لكن عندما أذهب إلى العروس أخبرها ماذا أفعل هل أكذب؟ ولا أخبر العروس بمرضي؟ وشكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد :
أسأل الكريم المنان أن يشفيك ويعافيك ويكشف ما بك من ضر.
في الحقيقة أخي الفاضل أنت بحاجة إلى الرجوع إلى علماء الشريعة حول مسألة إخبار المخطوبة بمرضك من عدمه، لا سيما أن مرضك كما قرأت وبحثت تصل نسبة إصابة أبنائك مستقبل إلى 50% وهي نسبة عالية، وقد ذكرت أنك ورثته من والدتك فمن المحتمل أن يرثه أحد أبنائك.
الأمر الآخر وهي مسألة مدى تأثير المرض في قضية النفور أثناء الاستمتاع بين الزوجين فقد ذهب بعض العلماء إلى أن كل عيب يحصل به نفور الطرف الآخر فهو موجب للفسخ، وقال ابن القيم: والقياس: أن كُلَّ عيب ينفِرُ الزوجُ الآخر منه، ولا يحصُل به مقصودُ النكاح مِن الرحمة والمودَّة يُوجبُ الخيارَ. زاد المعاد في هدي خير العباد.
فإن كان ما تعانيه قد يوجب النفور فلزم عليك إخبار المخطوبة بذلك من البداية.
ونصيحتي إليك أخي الكريم أجملها في النقاط الآتية:
- يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"، فقد أرشد الرسول لكل من لم يستطع الزواج بالصوم ففيه كسر للشهوة.
- بإمكانك الزواج من امرأة مطلقة أو أرملة ولو كبرتك بسنين قليلة أو يتيمة ليس لها عائل مع شرط معرفتها بدائك وكذلك أن لا يكون مرضك منفر للعلاقة الزوجية كما ذكرت لك سابقا.
أسأل الله أن يكشف ما بك من ضر وليس هناك أعظم من اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى فبيده كل شيء فهو مقلب القلوب ومصلح الحال والشعوب.