الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عُمري 16 عام تقريبا, مُشكلتي أن أنفي يُعيقني فهو طَويل وبهِ عظمة وأخجل مِنه, كثيراً ما يقولون لي إنني جَميلة, وأنا أعلم ولكن أنفي أشعر أنه غير لائق, أعتقدُ أن العظمة وراثة من أبي ولا حل لها, عمليات التجميل صعبة جداً ولا أستطيع أن أخضع لها, سمعت أن إحدى الأخوات تقول إن الزنجبيل يفيد ولكنه لم يأت بنتيجة معي, خصوصاً أنه في الشمس يصبح دُهني, أعلم أن هذه خُلقة الله, اللهم لا اعتراض وأعلم أن الجمال جمال الروح ولكن بطبع كل أنثى تطمح إلى الجمال, غير أن مشكلتي الأخرى والأصعب أنني فتاة شديدة الخجل, في البيت لا أخجل ولكن بمجرد أن تطأ قدماي خارج المنزل أصبح خجولة ومرتبكة طيلةِ الوقت حتى أن أقربائي طالما يقولون لي, أنت هادئة أنت صامتة ويبدؤون بالسخرية مني رغم أنهم نساء كبيرات, واللهِ إنهم لو تقربوا مني لأحببتهم ولكن سخريتهم تكرهني بهم جداً, حتى أنني لا أذهب لهم في الأعياد ولا المناسبات لا أذهب إلى السوق, خوفي من سُخريتهم مُجدداً, حتى بالمدرسةِ صداقاتي قليلة وتأتي بصعوبة ونادراً ما أشارك, لا أفهم المواد العِلمية أشعر بأنني غبية جداً, أخي قد قال لي منذ أربع سنوات أن أنفي كبير لذلك كرهت نفسي, الآن سأدخل الثانوية وخائفة من المستقبل, لدي أحلام وطموحات لكن الخوف يسيطر علي من كل جهة أريد أن أحقق أحلامي وأكون صداقات. صديقاتي رفضن أن يأتين معي في نفس المدرسة أريد أن أصبح محبوبة وجميلة, مع العلم أنني قريبة من الله وأؤدي صلواتي وأدعوه كثيراً!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلاً بك عزيزتي ونشكر لك تواصلك..
مشكلتك هي ليس بأنفك تحديداً مشكلتك هي بنظرتك لنفسك وتقييمك لذاتك , يجب عليك إعادة النظر في هذه الأمور وأن تقيمي نفسك بشكل صحيح ولا تعتمدي فقط على المظهر الخارجي فقط فالمظهر الخارجي ليس كل شيء, ويجب عليك تنمية نفسك من الداخل والعمل على كل ما من شأنه أن يزيد ثقتك بنفسك ويمكنني وضع بعض النقاط الرئيسة التي قد تساعدك في تخطي ما تمرين به الآن..
أول نقطة هي الاختلاط بالناس فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه خلقه الله ليكون بين الناس يعيش معهم ويتعايش معهم, ولو لاحظنا أغلب الاضطرابات النفسية يكون من أهم أعراضها العزلة لأن العزلة شيء غير طبيعي لفطرة البشر, يجب عليك الالتحاق بمراكز تدريبية لتعلم مهارات جديدة واكتساب صداقات جديدة, التحقي بنادي رياضي فالرياضة مهمه جدا في تحسين المزاج, لديك أيضا مراكز تحفيظ القران الكريم , والنوادي التطوعية , والعديد من أماكن التجمع المفيدة التي تفيدك في زيادة ثقتك بنفسك مع الاحتكاك بالآخرين وأيضا تعلم مهارات جديدة والانفتاح على أفكار جديدة واكتشاف مواهبك وقدراتك وإمكاناتك وبالتالي ستصبحين أكثر ثقة بنفسك وأكثر رضا حين تنظرين لإنجازاتك التي حققت من خلال هذه الأماكن المفيدة, وإياك وأن تنعتي نفسك بألفاظ مثل غبية وما إلى ذلك من الألفاظ التي تقلل عزيمتك وتقلل من تقديرك لذاتك وتجعل نظرتك لنفسك سلبية, بل يجب عليك الثناء على نفسك باستمرار وحمدا لله على نعمه المتتالية عليك وليس فقط التدقيق على صغائر الأمور, وتذكري أنه متى ما نظر الإنسان لنفسه بصورة حسنة كلما أصبح من حوله ينظرون له بنفس هذه النظرة ويخجلون من انتقاده أو السخرية منه.
بالتوفيق..
عون أخيه