الاستشارات الاجتماعية


22 - شوال - 1434 هـ:: 29 - أغسطس - 2013

سنوات الصبر لم تنفع وأيقنت أن الرجل الفاسق فاسق!


السائلة:مكافحه للحياه

الإستشارة:هدى محمد نبيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 لا أعلم من أين أبدأ حيث اهتزت ثقتي بنفسي  كثيرا ولا أصف لكم حالي أتظاهر أمام أهلي بالقوة والثقة والإصرار علي الطلاق ولكن داخلي متألمة وأنزف جراحا لا يمكن تمحوه السنون..
 تزوجت قريبي الذي يكبرني بتسع سنوات وهو في الأصل يتيم الأم من عمر تسع سنوات تزوجته كنت صغيرة بدأت رحلتي معه لم يكن لطيفا معي إلا في العلاقة الحميمة فقط لم يكن عنده أسلوب عصبي طبعا اكتشفت خيانته لي من بداية أول أسبوعين من زواجي وواجهته وطبعا أنكر ووضع رقما سريا وحملت بابني الأول وبدأت المشاكل مع صغر سني إلا أني كنت مصرة أن أغيره وأغير مجرى حياته حاولت كثيرا ولكن لم أفلح وضعت أمل.. أن يتغير بعد إنجابي الطفل الأول ولكن لم يؤثر فيه مستمر علي سهرة واللامبالاة وكل شيء عليه مشكلة الذهاب إلى الطبيب مشكلة، شراء الملابس مشكلة، الأكل مشكلة، كل شيء يخلق له مشكلة.
أصررت أن أتمسك به وذات يوم أجد حقيبة مليئة بالمستندات وأجد بينها صور بنات ومن ضمن الصور أجد صورته مع واحدة كانت غير جميلة طبعا صعقت وجلست أبكي كثيرا طبعا ناقشته ولكن النقاش عقيم، وتركته وذهبت لأهلي جلست قرابة الشهر وبدأ يكلمني ويتأسف وأنها مجرد علاقات ما قبل الزواج واحتفاظي لهذه الصور تهديد لهم في أي حالة تكون قد اشتكت علي المهم معاناتي كثيرة وأصداء خيانته لي كثيرة أتممت معه سنتين و8 أشهر علي هذا الحال إلى اليوم..
تناقشت معه وبدأ الضرب كأول مرة طبعا لم أسمح لنفسي ذهبت إلى بيت أهلي محملة بأغراضي وكنت هذه المرة قوية الإرادة إلى التغير وفعلا بدأ بمراسلتي ولكن لم أترك له مجالا كسرت شريحتي حتى لا يؤثر علي وفعلا بعد سبعة أشهر لم يشاهد حتى ابنه أخبره أبي أنه يريد طلاقي.. 
ولكن أرسل أهله ولم أقبل وأرسل أخوة ولم أقبل كنت غير مقتنعة أن أرجع إلى الذل والجرح للخيانة وتدخلت عمتي كبيرة بالسن وحضر هو وعليه الأسف وتوعد عند أبي وأبيه والجميع بأن يعتدل ولا مشاكل ويحترمني وفعلا وافقت بشروط مالية وتغيير السكن والأثاث وكنت أري في عينه الندم ويريد الاستقرار طبعا كنت مستخيرة رب العالمين وارتحت فعلا رجعت وأصبح شخصا آخر مع أن هاتفه إلى الآن الرقم السري ولكن كان أهم ما علي أن يوفر لي الهدوء وكنت أدللة وأوفر له سبل الراحة وأتممت معه وأنجبت طفلاي توأم وكنا سعيدين إلى العام الماضي بدأ عليه التغير تدريجيا وكنت كما في بداية زواجي بدأ يسب يشتم وفتور العلاقة بيني وبينه وحاولت أن أحاول أن أجد حلولا بدأت أفتح الإنترنت وأبحث أسباب تغير الرجل لم  أجد حلا وحاولت التقرب إليه وأبحث لكن تعبت جميع الأبواب مغلقه ويئست وأقول بنفسي اللهم اكشفه لي وإلى قبل وقوع مشكلتي بثلاث أسابيع وجدت علي ملابسه الداخلية روج وناقشته بالطبع أنكر اتهمني بأنني صاحبه مشاكل مررت الموقف من أجل أطفالي الثلاثة والتمسك بالحياة إلى يوم اكتشاف خيانته مع خادمتي صقعت وانهرت طبعا شكت عليه بالمخفر وأخرجها مثل الشعر من العجين وبدأت بكلامي له قلت هل صحيح ما قلته قال كاذبة وهذه تتهمني قلت كيف ليست بجديدة بل لها سبع سنوات في بيتي هل كنت غافلة اشتد الحوار بيني وبينه وخيرته بيني وبين أن تسفرها إلى موطنها قال أنا وعدتها بالمخفر بأن تشتغل هنا ولا يمكن أن أقطع رزقها ورأيته متشبثا بها وتركت البيت بسلام وقمت بالاتصال بها وحاولت أن اكلمها وقالت والله يا ماما قبل أسبوعين سحبني من المطبخ وجبرني علي النوم معه وقلت أنا أين قالت بالدوام قهرت وقررت الطلاق منه والآن أنا لي سبعة أشهر في بيت أهلي لا حس ولا خبر..
 أشيروا علي الكل يقول هل رأيت عيوبه بعد عشرة تسع سنوات كنت تدرين عن خياناته أنا متعبة نفسيا إن سنوات الصبر لم تنفع وأيقنت أن الرجل الفاسق فاسق لا يمكن أن يغيره شيء هذا مرتين أخواتي يرونه بالكوفي يكون مع نساء يعني الآن غارق بالمعاصي أنا جدا متعبة..
 اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها..
 


الإجابة

 
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
فإنه ليسرنا أن نرحب بكِ في موقعك لها أون لاين فأهلا ومرحبا بكِ، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفى أي موضوع، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يفرج كربتك وان يقضى حاجتك، وان يربط على قلبك، وان يوفقك لاتخاذ القرار الصائب المناسب.
أختي الغالية من الواضح أنك قد تعرضت لصدمة ليست بالسهلة على قلبك، فها هو زوجك الذي قد أوليته حبك وعواطفك ومشاعرك وأعطيته الحب الخالص من قلبك تجدينه يقيم علاقة مع الخادمة، فتتألمين أشد الألم لأجل ذلك وتصدمين صدمة عنيفة وأسمعك تتساءلين: لماذا يقوم زوجي بهذا الفعل؟، على الرغم من إعطائي له فرصة نجح من خلالها على مدار عدة سنوات من الحياة معي دون أن يقع في مستنقع الخيانة، لماذا يفعل ذلك على الرغم من تدليلي له واهتمامي به؟، كلها تساؤلات أشعر بها تدور بذهنك وقلبك تجرحه وتدميه فكان الله في عونك .
غاليتي ... إن أبغض الحلال عند الله الطلاق وسوف يكون له مضار عليكِ وعلى أولادك، فقبل اللجوء إلى هذا الحل عليكِ القيام ببعض المحاولات علها تكون سببا في إنقاذ أسرتك من التشتت والغرق وتعيدك إلى بيتك، ولا يعني هذا أن تقبلي بالظلم والخيانة، وإنما كل ما عليك فعله هو مناقشة الأمر مع والدك وإعداد جلسة عائلية يحضرها رجال عقلاء من الأسرتين، فإذا حضر الزوج وتعهد بعدم العودة إلي ما فعل وأبدى ندمه وأظهر استعداده للتغيير، فاحرصي أن تنقذي أسرتك، واستعيني بمولاك الجليل الذي لا يخيب من دعاه ورجاه، وحاولي أن تحسني علاقته بالله عز وجل، وهذا ما لم تشيري إليه في كلامك الكريم، إلا أن الأسلوب العام في هذا أن تبذلي جهدك على الالتقاء مع زوجك على طاعة الله، فإن الزوجين المتعاونين على طاعة الله هم أحب الناس إلى بعضهما، فهما يحبان بعضهما في الله، وهما يحبان بعضهما حب الزوجين أيضًا، فكوني مجتمعة معه على حلقة لتجويد القرآن، حثيه على صلاة الجماعة في المسجد، وعليكِ بالدعاء لزوجك بإلحاح علي الله تعالى, وخصوصاً في جوف الليل , بأن يصلح زوجك ويهديه, ويحببه إليكِ, ويسعدكما في الدنيا والآخرة.
أما إذا تمسك بخطئه ولم يعترف به، ووصلت الأمور إلى أبواب مسدودة وخشيت من وقوع ضرر عليكِ باستمرار هذا الزواج فلكِ أن تطلبي الطلاق، والطلاق علاج ناجح عند تعذر استمرار الحياة الزوجية، وهو باب من أبواب رحمة الله تعالى بالأمة وقد قال جل شأنه :{ وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلّاً مِنْ سَعَتِهِ}.
فكري كثيرا قبل أن تخطي أي خطوة في حياتك، استخيري بكثرة على القرار الذي ستتخذينه، وعليك بكثرة الدعاء بأن يعوضك خير منه إن انفصلت عنه، وأن يصلحه لك ويجعله قرة عين لك إذا استمريت معه، ونحن على أتم الاستعداد لمتابعة المستجدات في موضوعك وتوجيهك بالشكل المناسب عن طريق الموقع إن شاء الله..
 وفقك الله وبارك الله فيك .
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:7384 | استشارات المستشار: 345


نصفي الأسفل.. وصغر الصدر سبب مشكلتي!!
طرق تخفيف الوزن

نصفي الأسفل.. وصغر الصدر سبب مشكلتي!!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان14711
حلول مفيدة لإنقاص الوزن الزائد
طرق تخفيف الوزن

حلول مفيدة لإنقاص الوزن الزائد

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان18096

الإستشارات الدعوية

رجاءً عدم السُخرية من كلامي, ومن ذنوبي, فيكفيني ما أُعانيه!
الدعوة والتجديد

رجاءً عدم السُخرية من كلامي, ومن ذنوبي, فيكفيني ما أُعانيه!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 04 - رمضان - 1435 هـ| 02 - يوليو - 2014



الدعوة والتجديد

لا أصلي وأخاف من الموت

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7816


استشارات إجتماعية

تمنيت أن يكون لي زوجا جميلا!
قضايا الخطبة

تمنيت أن يكون لي زوجا جميلا!

محمد سعيد الشهراني 05 - رمضان - 1433 هـ| 24 - يوليو - 2012
الزوجة وهاجس الطلاق

زوجته "العرفية" تطلب منه طلاقي!

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي4850



التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

زوجي لا يهتم بنفسه!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار8248


استشارات محببة

الاختبار الشامل وقف في طريقي،  لم أجتازه!
الإستشارات التربوية

الاختبار الشامل وقف في طريقي، لم أجتازه!

السلام عليكم ورحمة الله.. أحبابي الكرام أشكركم على موقعكم المميز...

ميرفت فرج رحيم2941
المزيد

ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون  فهل اشتريه لها؟
الإستشارات التربوية

ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون فهل اشتريه لها؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عمره 11سنة، مولعة بالآيباد والآيفون...

أسماء أحمد أبو سيف2942
المزيد

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !
الاستشارات الاجتماعية

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا فتاة وعمري17، مشكلتي بأن أمي من...

ابتسام محمد المطلق2942
المزيد

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!
الإستشارات التربوية

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!

السلام عليكم ورحمة الله... توجد لدي بنت عمرها مشكلتها عنيدة...

فاطمة بنت موسى العبدالله2942
المزيد

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!
الإستشارات التربوية

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!

السلام عليكم..
مشكلتي مع ابنتي الثانية (6سنوات) بدأت منذ عمر...

أروى درهم محمد الحداء2942
المزيد

خائفة من خطيبي أن يعرف علاقتي بزميلي!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة من خطيبي أن يعرف علاقتي بزميلي!

السلام عليكم .. أنا امرأة مخطوبة حاليّا ، وقبل الخطوبة كانت...

د.محمد سعيد دباس2942
المزيد

هل أكون سعيدة مع رجل غير رومانسي لم أشعر أبداً بحنانه ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون سعيدة مع رجل غير رومانسي لم أشعر أبداً بحنانه ؟!

السلام عليكم ورحمة الله تعرّفت عبر موقع زواج - 99 % من منخرطيه...

محمد صادق بن محمد القردلي2942
المزيد

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟! ( 2 )
الإستشارات التربوية

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnمشكور يا دكتور محمد عبدالله...

د.محمد بن عبدالله الزامل2943
المزيد

ابن أختي غيور جدا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي غيور جدا!

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته.. rnأود عرض مشكلة ابن أختي البالغ...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2943
المزيد

أنا أم قلقة على أبنائها!
الإستشارات التربوية

أنا أم قلقة على أبنائها!

السلام عليكم ورحمة الله..                        ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2943
المزيد