الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أرجو أن تفيدوني..
أحبّ شابا من سنتين تقريباً وأنا من دراستي الجامعةْ أحبه لدرجةْ لا يتصورها أحد وهو يدرس بالجامعة أيضاً لكن ليس نفسهاَ..
أعاني من مشكلة كبيرة جدا.. هذا الشاب يعذبني كثيرا تركني مرات عديدة تفوق 5 مرات لكن في كل مرة يعود بعد فترة و بكم كلمة يجعلني أسامحه..
ونعود وكأن شيئا لم يكن لأنني أحبه جدا، آخر مرة تركني فيها قال لي كم كلمة جارحة بالصميم قررت ألا أعود ثانية إن عاد لكنه عاد بعد فترة ليقول لي هل تعلمت الآن كل الكلمات التي صدرت مني لتتعلمي فقط وتتغيري وأنت لي وأريدك وستكونين من نصيبي إن شاء الله وبتلك الكلمات سامحته للمرة 7 مللت وتبعت واكتفيت من الخذلان..
قررت أن أطرح عليه موضوع الزواج إن كان مستعدا ليطلبني بشكل رسمي من والدي أو لا لكن رده فاجئني جدا قبل يومين يقول لي أنت لي ومن نصيبي ولن تكوني لغيري واليوم يقول لي من البداية كنت أشعر أننا لسنا لبعض وربنا إن تزوجتك نعيش في تعاسة كبيرة في لحظة شعرت أن الشخص الذي أمامي مجنون أو يعاني من مرض نفسي ما السؤال المطروح بذهني كيف قبل يومين كلام واليوم كلام..
أرجو أن تفيدوني هذا الشخص من ماذا يعاني أو كيف يفكر؟ أرجوكم أريد أن أفهم..
عمر المشكلة: شهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
اضطرابات نفسية.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة آية ومرحباً بك.
حبيبتي.. كثيراً من العلاقات بين الجنسين يمكن الحكم عليها بالفشل قبل أن يُكتب لها الارتباط الشرعي وذلك لعدة عوامل منها:
الحب غير الناضج " من النظرة الأولى "عدم نضج أحد الطرفين أو كلاهما, عدم جدية أحدهما , الاختلاف بينهما في العائلات والعادات .. وغيرها الكثير .
وكما ذكرت أنك أحببته محبة لا يتصورها أحد ! فلو فكرت قليلاً ما سبب كل هذا الحب مع أنه يسلك معك كل تلك السلوكيات الغريبة والمنفرة!
أليس ذلك هو الحب الغير ناضج الذي لا ينبني على أسس من الخلق أو الدين أو التعامل..
وهو في تصرفاته هل كان جاداً في رغبته بالارتباط بك منذ البداية أم كان يتسلى ثم يتركك إذا مل من العلاقة .. ويعلم بمحبتك له فيرجع بكلمة لطيفة .. فترجعي .. ويستمر الحال ..
غاليتي .. حاولي أن تنظري إلى الواقع بموضوعية وتجنبيها عواطفك لتبصري الحقيقة.. ولتحمدي الله على أنك لم ترتبطي به بعد حتى لا تكوني تحت رحمة مزاجه أو تسليته ..
وتأكدي أن الحب ليكون لابد أن يكون له قواعد تؤسسه ليكون ناضجاً مبنياً على حقائق ..
وأنصحك أن تتجنبيه كلياً .. وخذي على نفسك عهداً بأن تتركيه ولا تقبلي منه عذراً إن رجع .. فما رأيت من تصرفاته وما سمعت من كلماته يجب أن تكون لك درساً يعلمك أن تنظري لمساوئه وتتذكري ما كان منه حتى لا تجدي في قلبك له مكاناً .
دعواتي لك بالتوفيق .