الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا في 20 من العمر، طالبة أدرس في جامعة، ولله الحمد لدي صديقات من الجامعة ومن الثانوية وأعيش مع أسرة رائعة ولله الحمد، بدأت مشكلتي منذ أن كنت في السابعة من عمري أذكر أنني كنت في المدرسة في الصف الأول أو الثاني الابتدائي كذبت علي إحدى الطالبات عند مدرسة تعرف بالمدرسة أنها شديدة وصارمة مع الطالبات قالت الطالبة أنني قلت لها كلمة وأنا لم أقل شيئا قالت وصفتها ب (وحش)
أتذكر الموقف وكأنني أراه الآن ضربتني المعلمة بسحب أذني أمام طالبات المدرسة بأكملها أذكر أنها أول مرة أتبول في ملابسي من شدة الخوف، بعد هذا الموقف عدت للمنزل كنت جدا غاضبة ومستاءة مما حدث لي لم أقل لأحد ما حصل معي ولكني عندما عدت للمنزل بدأت أكلم نفسي وهذه هي مشكلتي التي أعاني منها إلي الآن أكلم نفسي أتخيل شخصيات قد تكون حقيقية أو كرتونية وأجلس وحدي وأتكلم مع نفسي تماما كأنه يتكلم معي إنسان..
لكنني لا أرى شيئا ولا أسمع شيئا أسأل نفسي وأرد على نفسي أحيانا أطل على الجدار وأكلمه ولكن أسأل نفسي وأرد على نفسي..
وفي الآونة الأخيرة صارت معي أني أتخيل أنني طالب ولد وأدرس في مدرسة ومتفوق دراسيا (أنا غير متفوقة دراسيا) ولكني أقع في مشاكل الأساتذة يعاقبوني.
ولدي عصا حقيقية أحيانا أقوم بضرب نفسي بها على يدي وكأن المعلم يضربني في خيالي الذي أمثله طبعا في الآونة الأخيرة أصبحت انطوائية..
أفضل الجلوس وحدي والتكلم على أن أجلس مع أهلي وعائلتي، وفي الآونة الأخيرة أصبحت أتخيل أنني شاذة أفعل الجنس مع بنات لدرجة أنني أضع فمي على الجدار وكأنها بنت أقبلها.، أصبحت أشمئز من هذه الحركات علما أنني لست شاذة حقيقيا ولا أفكر أن أقع في هذا الخطأ الذي يبعدني عن الجنة. التي نتمناها جميعا..
لدي شخصيات كثيرة أمثلها ودائما أنا في البطولة، أرسلت مشكلتي علي مواقع عدة ولكن للأسف لم يأتني رد على أي رسالة أرسلتها من سنوات..
وأنتم عندي أمل بكم بعد الله أن تريحوا بالي أراح الله بالكم أجيبوني ماذا أفعل لأترك هذه العادة؟
في أمان الله.. أنتظر ردكم علي..
وشكرا علي هذا الموقع المفيد..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك عزيزتي أبرار في استشارات لها أون لاين نسأل الله أن تكوني بخير دائما..
العقل يا غاليتي يسجل كل الأحداث التي تحصل معنا في الماضي في الدماغ كشريط السينما وكل موقف معه الشعور الذي مررنا به فعندما نجلس مع أنفسنا يقوم العقل باسترجاع جميع الأحداث أو أبرز المواقف التي مررنا بها وكان لها الأثر السلبي في حياتنا برغم أن حياتك جميلة وتعيشين وسط أسرة رائعة ولكن إعادة الموقف دائما يجعلك تعيشينه وكأنه اللحظة حدث لك فتقومي بشحن نفسك بالطاقة السلبية وهذا ما دفعك لتخيل شخصيات تحدثينها لتفرغين كل ما في بداخلك وأحيانا تقومي بجلد نفسك وضربها وأحيانا تهاجمك أفكار وسواسية مخالفة لمبادئك وقيمك كتخيل فتاة مثلك وتقبيلها ولا يستطيع أحد منا أن ينكر أنه قد جاءته ذات يوم أفكار متطفلة أو دخيلة، أو غير مرغوبة، ولا تتفق مع مبادئه وشخصيته واتجاهاته.
دعي القلق واطمئني عزيزتي لأنك لن تنفذي هذه الأفعال الرهيبة لأن عقلك غير مقتنع بهذه الأفكار السيئة وإليك هذه الخطوات التي تخلصك من الأفكار السلبية وتجعلك تمارسي حياتك بشكل طبيعي:
1- الامتنان والشكر, أحمدي الله عز وجل على النعم التي أنت بها وعلى أسرتك الرائعة وصديقاتك التي بجانبك وكوني ممتنة بذلك الشعور فهو سيضفي عليك إحساسا رائعا.
2- تمارين الاسترخاء بشكل يومي ويفضل أن تتدرج ضمن الجدول الروتيني فمثلاً 10 دقائق استرخاء قبل الذهاب للدوام و10 دقائق أخرى قبل النوم كل يوم..
3- تمرين (التنفس العميق) وهو أبسط شكل من أشكال الاسترخاء كلنا نتنفس لكن قليل منا فقط يتنفس بالشكل الصحيح, الجميل في هذا التمرين أنه يمكن ممارسته في أي مكان وقت ويعتبر وسيلة جيدة وسريعة للتقليل من التوتر وهو أساس لجميع تمارين الاسترخاء الأخرى, كل ما تحتاجه هو دقائق قليلة من وقتك اجلسي بشكل مريح واجعلي ظهرك مستقيما, ضعي يد واحدة على معدتك والأخرى ضعيها على صدرك, تنفسي بعمق من معدتك بدلا من الأنفاس التي كنت تأخذيها من أعلى صدرك, تابعي استنشاق الأكسجين (شهيق: اسحبي الهواء من أنفك, زفير: ادفعي بالهواء لخارج صدرك من الفم) تابعي سحب الهواء عن طريق الأنف ودفعه عن طريق الفم حاولي أن تسحبي الهواء بعمق وبطء من المعدة بحيث تحسي بأن يدك التي تضعيها على معدتك ترتفع وتنخفض مع كل هواء يدخل لجسمك ويخرج, استمري بهذا التمرين لعدة دقائق, إذا كنت تواجهين مشاكل في التنفس من معدتك في وضع الجلوس تستطيعي الاستلقاء على ظهرك ووضع كتاب صغير على بطنك محاولة أن تجعليه يرتفع وينخفض مع كل نفس تأخذيه وتخرجيه.
4- الانتباه واليقظة الشديدة لأي فكرة تخطر على البال فإن كانت سلبية حاربيها واطرديها وهاجميها بفكرة إيجابية.
5- وضع جدول دراسي فيه المواد التي تعيقك عن تفوقك الدراسي والبحث عن حلول لتقوية نفسك بها من خلال المذاكرة مع زميلاتك أو من خلال الاستعانة بالسؤال عن ما لم تفهميه في المحاضرة.
6- اعملي على مكافئة نفسك إذا تفوقت في مادة معينة تصعب عليك وحاولي أن تقيمي تحديات دائمة مع نفسك في هذا المجال لأن التفوق الدراسي سيساعدك على التخلص من الموقف السلبي القديم.
7- القناعة بأن هذه الأفكار المزعجة إنما هي من الشيطان فهو يسعى جاهدا في أن يعيش المؤمن في قلق وحزن بأساليب كثيرة ومن ضمنها الوساوس القهرية والأفكار التسلطية .
8- اعملي على تنمية مهاراتك النفسية وتخلصي من الضغوط التي توترك من خلال كتابة كل ما يزعجك في ورقة ومن ثم حرقها, هذا التمرين يساعدك في التخلص من الضغوط.
9- أحبي نفسك وقومي بتطبيق الخطوات التي ذكرتك وستصبحين في احسن حال بإذن الله.
10- ولا تنس دوماً كل صباح ومساءا وفي سجودك أن تدعي (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال).
وفقك الله لكل خير.