الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..لا أعلم كيف أبدأ، أمور كثيرة أريد قولها لأحدٍ لا يعرفني، سأكتب ما أعاني منه ولو فقط للتخفيف عني.. فتاة عشرينية، حديثة تخرج، توفي والدي قبل سبعة أشهر رحمه الله، الابنة الصغرى لأمي، أخوتي وأخواتي متزوجون، علاقتي مع والدتي جيدة جدا، أحبها ولا أتخيل حياتي بلا أمي، أمي تخاف علي كثيرا ولا تحرمني شيئا، تفكر بمستقبلي كثيرا، تخشى علي من الحياة وفتنها، لا تحرمني شيئا أطال الله عمرها في طاعته.أنا بطبيعتي اجتماعية، بشوشة، طموحة جدا، أحب مساعدة الآخرين، لو وُكل إلي أمر أُنجزه بإتقان، متحمسة، لا أحب التسويف. لكني أشعر أني أغضب لأتفه الأسباب مع محاولتي للتخفيف من ذلك، هذه مشكلة.أنا أشعر أني إنسانة مقصرة في عبادتي، الحمد لله لم أترك الصلاة يوما، لكني أشعر بأن صلاتي وعدمها واحد! أحاول أن أخشع، لكن سرعان ما أسهو وأتكاسل!يأتيني فترات أكون حريصة على كل شي يقربني لله (سنن، صوم، أذكار، قراءة قرآن، قيام ليل)، لكن سرعان ما ألهو! أشعر بتأنيب ضمير ولكن هناك شيئا يهبطني! أحاول كثيرا أن أتقرب إلى الله، لكني أحيانا أشعر بأني عاصية، حتى لو أصبحت أناجي الله تعالى وأطلبه في أمر دنيوي يأتيني شعور وهاجس يقول (أنتِ تعبدين الله حتى يحقق لك ما تريدين في الدنيا فقط)، أكثر من هاجس كون الدعاء عبادة! أخشى كثيرا من أن أكون من أصحاب ( ومنهم من يعبد الله على حرف) .أنا في خوف من قرب يوم القيامة، أشعر أني مثقلة بالذنوب وأريد البكاء ولكن عندما أهرع للصلاة يختفي كل هذا الخوف!! وأحيانا عندما أسجد أبكي فقط لا أعرف ماذا أقول، أشعر أن هناك أمور كثيرة أريد مناجاة ربي سبحانه وتعالى فيها لكني عندما أسجد لا أستطيع، فقط أبكي ! أخشى كثيرا الاغترار بنفسي، دائما يدخل الشيطان بمداخل أنا في غنى عنها! أخاف كثيرا من الابتلاءات (مثلا لو رأيت واحدة تجاهر في معصية، أستنكر وأنكر بالقلب، أو بالكلام لأحد غيرها كأن أني أخاف على هذه الفتاة) مجرد هذا الإنكار يأتيني شعور أنني أستهزئ بها!أنا أحفظ أجزاء من القرآن وملتحقة بتحفيظ القرآن، لكن في الإجازات استحالة تامة أن أراجع ما حفظت! كيف أستطيع زيادة الهمة لدي لحفظ القرآن؟أنا تخرجت في هذه السنة، أشعر أني بعد التخرج أصبحت بلا هدف، حاولت أن أقرأ لكني أنشغل عن ذلك بالعالم الافتراضي، أريد تغذية عقلية لكني لا أعلم كيف أحبب نفسي بذلك.. عندما كنت فتاة صغيرة أحب القراءة جدا، لكن لا أعلم لماذا تركتها!أشعر أن مواقع التواصل الاجتماعية أخذت جُل وقتي، أنا فعلا بلا هدف، حاولت حذفت التطبيقات من جهازي، لكن سرعان ما أعود وأحملها من جديد. هذه مشكلة أخرى!أعيش أحلام يقظة، أحلم وكأني متزوجة وربة منزل، شغوفة لأكون أماً وزوجة، لكن متحطمة رغم صغر سني، أخشى العنوسة، تقدم لي ثلاثة خطاب، ونادمة أشد الندم لرفضي لهم، أحيانا أقول بأنها خير لي، وأحيانا أقول كيف رفضتهم وهم ذوي خلق ودين، فأشعر أن الدنيا أُغلقت بوجهي.في هذا الموضوع أستطيع أن أصف نفسي بـ (الموسوسة)، فمثلا أذكر وأنا صغيرة أدعو بأن أظل مع أمي ولا أتزوج!! فتأتيني الوساوس أن الله استجاب دعائي!! أنا فعلا أضحك على نفسي! لكن هذا تفكير قهري!أخاف من مستقبلي كثيرا، كثيرا..، كثيرا!! أخاف من الدنيا! أخاف على أمي! تأتيني وساوس الموت أحيانا! أعيش فراغ واكتئاب وضيق صدر في وقت الليل! بالمناسبة، لازلت أشعر أني إنسانة لا بأس بها! لكني أخشى التمادي فيما ذكرت سالفاً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أروى ومرحباً بك.
بدايةً.. رحم الله والدك وأسكنه فسيح جناته.. وحفظك وأمك وأمدكما بالصحة والعمل الصالح.
حبيبتي.. أستشعر في كلماتك وجود الفراغ الكبير في حياتك.. مما يجعلك كثيرة التفكير في المستقبل وبالتالي القلق منه.. والأصل في ذلك هو الدعاء والتوكل على الله فكل ما كتبه الله خير لنا..
وكذلك التفكير فيما مضى من رفضك للخاطبين.. رغم أنك تعلمين أن كل ما يصرفه الله عن العباد إنما هو خير لهم.. فهو العليم سبحانه بما لا نعلم به.. كما أنه هو الرزاق الكريم فلم الحزن على ما فات والندم ؟!
أما انشغالك بالحاضر أنك مقصرة فهذا الذي يجب العناية به مع صرف أي أفكار يجلبها الشيطان ليصرفك عن عبادتك.. لأن الدعاء عبادة.. وطلب الحوائج الدنيوية من الله بالدعاء عبادة مأجورون عليها.. وإلا ممن نطلبها وهو الرزاق ؟!
وعبادة الله على حرف تعني أن يكون الإنسان على حافة الدين فإن أعطي أو وجد خيراً اطمأن واستقر.. وإلا ترك العبادة.. فالعبادة لديه في السراء.. وينقلب على دينه وعبادته في الضراء.. فلا تدعي الشيطان يوسوس لك في عبادتك لتتركيها بل استمري بالدعاء ولا تقلقي واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم.. واستعيدي همتك أولاً بتنظيم وقتك وترتيب أولوياتك فعبادتك ومراجعتك للقرآن وتثقيفك لنفسك وبرك بأمك أولويات في حياتك.. ثم اجعلي جلوسك على مواقع التواصل كمكافأة لك على اجتهادك في الأولويات التي نظمتها لنفسك وفق جدول يومي مرن .
وابدئي بقراءة ثواب كل عمل صالح كقيام الليل مثلاً.. أو الإتيان بالسنن وحفظ القرآن والاستغفار.. لتستعيدي دافعيتك في العبادة ويمكنك الاستعانة بكتاب المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح.. فهو جميل جداً في بيان الأعمال وأجرها .
أيتها الغالية.. العمر ثروة لا تقدر بثمن فلا تضيعيه بأحلام اليقظة.. بل اشغليه بالعمل وتحديد الهدف.. لتنالي الفلاح في الدارين .
دعواتي لك بالتوفيق .