الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
عندي ابنتي البكر عمرها 12 ونصف وأعاني منها بشكل غير طبيعي. عنيدة، قليلة الاستيعاب، ملقوفة، فرط حركة، فاشلة بالدراسة، لا تتكلم بالمدرسة، ليس لديها صديقات أبدا، عدم الثقة بالنفس، لا تحب تغير باللبس، خجولة بشكل غير طبيعي، نظرها ضعيف، وترفض بشدة لبس النظارة، أسنانها فيها اعوجاج وغير نظيفة، وتعاند ما تريد تفرشهم، وترفض فكرة التقويم، عقلها صغير، غير راضية تكبر، تلعب ألعاب الأطفال، وتلعب مع من هم أصغر منها، هي تذهب لصف ثامن لكن عندها دور ثاني بسابع وأنا فكرت أني أجعلها تعيد السنة لأني أحس عقلها أصغر من عمرها وبنية جسمها صغيرة، الذي يراها يقول عمرها يمكن ما أكملت عشر سنوات، ما تعاني ولله الحمد من أي مشاكل صحية.
أنا أحس أن الذنب ذنبي لأنها ابنتي البكر وكنت دائما أتعصب عليها و (أهاوشها) وما أجعلها تعمل شيئا إلى الآن أعاني من مشكلة دخولها الحمام أحيانا ألقاها متبرزة في ملابسها الداخلية وأراها مرات تخاف مني وتغسلهم. إذا في أحد يقدر يتكلم معي بالتلفون يا ليت أتعبتني هذه البنت.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة أم طلال وفقها الله..
نرحب بك في موقع لها أون لاين وبجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات، ونسأل الله تعالى أن يجدن فيه النفع والفائدة.
لا يخفى عليك -أختنا المباركة- الأجر العظيم الذي أعده الله تعالى للأم إذا أحسنت تربية أبنائها، وخاصة من ابتلاها الله بطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن يتطلبون عناية واهتماما أكبر من غيرهم. فنسأل الله تعالى لك الأجر العظيم على صبرك واحتسابك. ومهما تعبت منها، فاحمدي الله تعالى واشكريه، لا تعلمين أنها ربما تكون سببا في دخولك الجنة، وأن الله تعالى أكرمك بها.
أما بالنسبة لوضع ابنتك، فمن قراءة الرسالة يظهر لي أنك تعيشين معها معاناة كبيرة، وهذا أمر مفهوم بالنسبة لموقفك كأم، تتمنين لها الخير والنجاح، وأن تعيش حياة طبيعية قدر الإمكان. وواضح أيضا أنك بذلت جهدا كبيرا في محاولة جعلها تتصرف بشكل طبيعي ولكنك لا تشعرين بأنك نجحت في ذلك.
ولكن -أختي الكريمة- أكثر ما لفت نظري في رسالتك أن معظمها كان وصفا لنقاط سلبية في ابنتك! وأنا متأكد أنك لو أعدت النظر إليها لوجدت فيها نقاطا إيجابية كثيرة. بل إني أكاد أجزم أنك ستتمكنين بإذن الله تعالى من تعديل سلوكها وتحسين مستواها الفكري وأدائها الدراسي بشكل ملحوظ لو نجحت في تغيير النظرة تجاهها، بحيث تكون بحثا عن الإيجابيات، بدلا من الاصطدام بالسلبيات.
من الإيجابيات الواضحة عند ابنتك أنها وصلت للصف السابع بشكل قريب من الطبيعي، وأنها تحب اللعب، وأنها اجتماعية مع الأطفال الأصغر سنا منها. فالحمد لله تعالى، ليست متخلفة عقليا، بل ربما تعاني من تشتت انتباه، وهو من الاضطرابات السلوكية التي تصاحب فرط الحركة عادة.
العلاج في رأيي يبدأ منكم في المنزل. اكتشفوا الإيجابيات وحاولوا تنميتها. ابدئي بقضية واحدة معها فقط، مثل النظافة الشخصية. تعاوني معها وتابعيها دون شدة أو رفع صوت-كما تشعرين بالذنب نتيجة لذلك-بل بالتشجيع والتحفيز والابتسامة. وسترين أنها لو نجحت معك في نقطة واحدة فقط فسوف ترتفع ثقتها بنفسها كثيرا.
اجعليها تقوم بالعمل بنفسها قدر الإمكان، وبالتدريج والتشجيع سترين أنها بدأت تشعر بأنها قادرة على الفهم وعمل ما يطلب منها بشكل صحيح. من الضروري ألا تجعلي التأخر في تحقيق نتائج مرضية سببا في شعورك بالفشل وبالتالي تحطيم ثقتها بنفسها، حتى وإن كان بدون قصد. لا تستخدمي كلمات توجهين اللوم إليها مباشرة، مثل (وسخت ملابسك مرة أخرى) بل قولي (اتسخت ملابسك، هيا ننظفها) وهكذا سوف تتعلم بأنها لو أخطأت فهناك وسيلة لإصلاح الخطأ والتعلم منه إيجابيا.
لابد أن تسمعيها كلمات الحب والحنان، احتضنيها وقبليها، وقولي لها أنت حلوة مثل القمر، حتى تحب نفسها وتساعدك في الاهتمام بنفسها. لا تظهري الضيق من تأخرها الدراسي، لأنها كما يبدو لم تتلق تعليما خاصا، ولا أدري هل تتوافر في المدرسة التي تذهب إليها معلمة متخصصة في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أم لا. ربما تحتاجين نقلها إلى مدرسة توفر ذلك مستقبلا.
تشاوري مع المرشدة الطلابية في مدرستها، وانظري ما الذي يمكنها تقديمه لمساعدتك والتنسيق معك بشأن وضعها.وقد يكون من المناسب عرضها على متخصص في الاضطرابات السلوكية، وخاصة فرط الحركة وتشتت الانتباه، إن لم تجدي الوسائل التي تتبعينها معها نفعا، لإجراء تقييم شامل لحالتها واقتراح برنامج علاجي متكامل.
لا تتركي الدعاء، وتحري أوقات الإجابة، مثل آخر ساعة من يوم الجمعة وأثناء السجود، بأن يصلح الله تعالى أحوالها ويوفقها. أسأل الله تعالى لك التوفيق والعون، ولابنتك الصلاح والسداد، وأن يجعلها قرة عين لك، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..