الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ من العمر 22 عاما، أدرس في مجال طبي ولكن أوقفت الدراسة بسبب والدي لأنه كان يعمل خارج المملكه ولكن خرجت مع أخي وزوجته وأختي لدولة أخري لأن أخي كان يدرس خارج المملكة، أنا ترتيبي في العائلة 2 لدي أخ أكبر مني وأخت أصغر مني بعامين..
حالتي بدأت عندما كنت بالصف الأول المتوسط حملت المسؤولية من صغري لأن أمي كانت تذهب عند والدي لمدة لا تقل عن شهر ثم تعود وبما أن أنا الأخت الكبرى في المنزل فكانت المسؤولية علي، ربيت إخواني مع العلم وجود أمي فكانت تعتمد علي كلما كبرت كان الاعتماد بشكل أكثر عندما دخلت السنة الثانية متوسط بدأت مراهقتي بدأت أكلم شباب من باب إضاعة الوقت وحينها عرف أخي وأمي وقاما بضربي ولكن أحببت أحدهم.
كلما كبرت بالعمر كلما زاد هم البيت علي وزاد عنادي بسبب تعاملهم معي وكنت أطلب من أختي أن تساعدني وكانت ترفض والسبب أنا المسؤولة عن كل شيء كبرت أختي وهي لا تعمل أي شيء من أمور المنزل أو في مساعدة إخواني أحسست بعدها أن أمي تفضل الكل عني ولأني تحملت الحمل من صغري صار الكل يقول عني إني قاسية القلب ولا أحمل أي مشاعر انتهيت من الدراسة وبدأت الجامعة درست سنتين ونصف واضطررت للوقوف لمده سنة ذهبت فيها مع أخي وكان طموحي أن أكمل دراستي ولكن موضوع الحب لا يزال يشغلني عدت أن أكلم أشخاصا وأعتمد عليه ولكن أختي الصغرى كانت تتآمر علي وكانت تتحكم بحياتي بشكل كلي إلى درجة أني عندما أخرج كانت تزرع الشك والفتنة وأنا أكره هذا الأسلوب كانت أسوأ فترة مررت بها في أستراليا بالرغم أني استفدت منها ولكن عند عودتي إلى المملكة وصلت لمرحلة التبلد بالإحساس والمشاعر كنت بالسابق من أي موقف أبكي ولكن الآن لا كنت أكره على الوضع وإلى درجة وصلت لكره أخي وأختي لأنهم أشعروني بكسر النفس الآن أنا في المملكة لإكمال دراستي ولكن نفس الشخص الذي أحببته موجود وأتمنى أن أراه ولكن زوجة أخي ترفض ذلك وبدأت بنفس معاملة أختي لي نفسيتي جدا محطمة قمت بأفعال خاطئة من شدة العناد مثل العادة السرية التي دمرتني أتمني أن أتخلص منها وأرجو مساعدتي في ذلك بدأت أكره نفسي وأكره كل شيء من حولي أتمني أن أصرخ ما بداخلي ولكن لا أحد يفهم ذلك أتمني للوصول إلى القمة ولكن لا أستطيع ذلك..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي العزيزة.. إن ما تعاني منه هو اكتئاب تفاعلي نظرا للصراع الذي بداخلك..
عليك أختي العزيزة أن تأخذي دواء بسيطا للاكتئاب حتى يحسن عندك هذه الأعراض ويقلل من الرغبة في عمل العادة السرية والتي بدورها تزيد من الندم والاكتئاب عليك باتباع هذه النصائح..
حاولي أن توجهي حواسك وفكرك في أمور كالطبيعة والتأمل في خلق الله وملكوته، فهذا أفضل من توجيه الفكر في الجنس..
-أولاً وقبل كل شيء بتقوية صلتك بالله، هجر رفقاء السوء، شغل وقت فراغ الشباب بالأعمال المفيدة أو بالرياضة أو القراءة المفيدة، الابتعاد عن المثيرات الجنسية، عدم الخلود إلى النوم إلا إذا كانت نعسانة مع تجنب النوم على البطن لأن هذه النومة تسبب تهيجاً جنسياً بسبب احتكاك الأعضاء التناسلية بالفراش، تغيير بعض طرق معيشتك ونظام حياتك. صون حواسك ونقاء نظرتك ولا تسمعي للأحاديث غير المجدية..
تجنبي الكتب المثيرة وأحسني في اختيار الأصدقاء الذين يعينونك على الحق وليس الباطل.
حاولي قدر الإمكان أن لا تخل بنفسك إذا كنت تعلمين بأنه من النوع الذي يذكرك كثيرا بالجنس. ثم القيام بالأعمال الرياضية صباحا ومساء.
أما في الحالات الصعبة فاللجوء إلى الطبيب هو أفضل وسيلة إذ يصف الطبيب في هذه الحالة بعض المهدئات التي تخفف منها..
وفقك الله..